flock of birds flying above the mountain during sunset

عصف مأكول

يميل البشر عند تناقلهم للأخبار إلى إضافة مبالغاتهم وتضمين تصوراتهم ورغباتهم على أنها جزء من الحدث. ولو ترك تاريخ هتلر فقط للروايات والأخبار لكنا نرى كائنا خارقا للعادة. ونستطيع أن نرى هذا التضخيم في القصص الشعبي كقصة عنترة مثلا حيث تم تضخيم شخصية رجل حقيقي بشكل خرافي

ومعظم القصص الدينية وقعت في هذا الفخ. فسليمان وداود تم تضخيم قصتهما بشكل خرافي إلى حد الادعاء أن ملك سليمان لا ينبغي لأحد من بعده أي أنه لم يوجد بعده مملكة كمملكته. وهذا خطأ واضح. فلا يمكن مقارنة مملكة سليمان التي لم تترك أثرا واحدا يشير إلى أنها لم تكن مجرد وهم بممالك الفراعنة والبابليين والسبئيين ولا حتى بممالك الفرس والروم أو بحجم الدولة الأموية أو العباسية أو الامبراطورية البريطانية أو حتى الولايات المتحدة في وقتنا الحاضر. ولو قبلنا أن سليمان كان فعلا شخصية حقيقية فإن مملكته لم تكن سوى قرية يهودية صغيرة تم نسج القصص حولها وتضخيمها من قبل اليهود ثم ورث الكهنوت الاسلامي ذلك القصص الخاطئ والمبالغة الكاذبة

ومن القصص التي تم تضخيمها وخرفنتها في أدبيات الكهنوت الاسلامي قصة أصحاب الفيل. حيث يبدو أن حملة حبشية أصابها الإعياء والتعب في صحراء العرب أو تعرضت لنوع من الوباء والجراثيم المعدية انتشر بين جنودها وفرقهم فقام مؤلف القرآن بصناعة قصة خيالية عن طيور أسطورية تقذفهم بالحجارة المحترقة حيث حول هذه القصة التي لا نعلم إن كانت فعلا حصلت أم لا إلى مقطع غريب من مقاطع هاري بوتر أو ألف ليلة وليلة

الدين كتحديث للكهنوت

الكهنوت هو النقيض المعرفي للعلم

فبينما العلم لا يدعي معرفة أي شيء دون دراسات منطقية وحسابات رياضية ومعادلات علمية وتحليلات إحصائية واستنفاد لكل الاحتمالات الممكنة ثم ترجيح الاحتمال الأقرب والأكثر منطقية لكل الملاحظات يقوم الكهنوت بالعكس تماما

الكهنوت هو باختصار ادعاء معرفة الحقيقة المطلقة عن طريق كائنات غيبية. وتأليف قصص عن حياة وهمية فوق السماء وتحت الأرض وبعد الموت.هذا هو تعريف الدين باختصار

ووظيفة الدين هو فرض الوهم كحقيقة. مثل ادعاء علم ما يحدث بعد الموت وما يحدث في السماء وتحت الأرض في القبور وسرد قصص خرافية لا دليل عليها مثل عودة الحياة للجسد بعد الموت رغم مناقضته للواقع المشاهد وأمورا أخرى لا منطق لها كقيام شخص بالعيش في كرش الحوت أو تكلم شخص مع نملة أو هدهد أو سفر شخص الى مجرة الاندروميدا على ظهر بغلة مجنحة والناس نيام حيث لا يراه أحد أو تخاطبه مع كائن فضائي مجنح في مغارة بعيدة بينما الأقرب للمنطق والصواب أنه كان يكابد هلاوس سمعية وبصرية ليس إلا

كل من يبشر بهذه الأمور هو كاهن. هكذا باختصار

قصة الفيل وخيال المؤلف

كأي نظام كهنوتي له معبد وسدنة تميز الاسلام بقصص خرافية تم تناقلها كحقائق وترويجها كمعجزات وهي في الحقيقة ليس فقط لم تحدث بل إن الآثار والنقوش تنقضها وتفندها

ومن ذلك قصة اصحاب الفيل. وهي القصة التي يزعم مؤلف القرآن أن الله وقف فيها بجانب المشركين الوثنيين اصحاب ال360 صنما في الكعبة ضد المسيحيين الموحدين الذين كانوا على آخر ديانة صحيحة قبل الإسلام  بقيادة ابرهة


كان العرب وثنيين وكانوا يظنون ان كعبتهم التي تضم 360 صنما هي الدين الحق وأن المسيحية التي يدين بها ابرهة ويوحد بها الله هي الدين الخطأ

و طبقا للوثنيين تدخل الله لحمايتهم ضد اصحاب الدين السماوي. والمفارقة أنه لم يتدخل فيما بعد ليحمي الكعبة من حرقها وهدمها بمنجنيق الامويين ولا حماها ولا حجرها الاسود من القرامطة

محمد كأي كاهن موهوم تم اعداده ورث حكايات الوثنيين ولكنه لم ينسبها لآلهتهم بل لإلهه

إذا اهملنا نسخة الكهنة من القصة وراجعنا اقوال شعراء الجاهلية في الموضوع على ضآلة ما وصل منه نجد نسخة مختلفة تماما عن الرواية الكهنوتية في القرآن

لا سبيل لنا للتأكد أن مثل هذه القصة حدثت فعلا ولكن نفس مصادر المسلمين أوردت عن عرب الجاهلية بعض الروايات الجديرة بالانتباه

إذ يبدو من هذه الروايات أن وباء ما تفشى في الجيش المهاجم وقضى عليه. ولا يبدو ان ابرهة كان في الجيش اصلا. يقول ابن الزبعرى في ذلك:

تَنّكّلُوا عَنْ بَطْنِ مَكّةَ إنّهَا … كَانَتْ قَدِيمًا لَا يُرَامُ حَرِيمُهَا

لَمْ تَخْلُقْ الشّعْرَى لَيَالِيَ حُرّمَتْ … إذْ لَا عَزِيزَ مِنْ الْأَنَامِ يَرُومُهَا

سَائِلْ أَمِيرَ الْجَيْشِ عَنْهَا مَا رَأَى … وَلَسَوْفَ يُنْبِي الْجَاهِلِينَ عَلِيمُهَا

سِتّونَ أَلْفًا لَمْ يَئُوبُوا أَرْضَهُمْ … وَلَمْ يَعِشْ بَعْدَ الْإِيَابِ سَقِيمُهَا

كَانَتْ بِهَا عَادٌ وَجُرْهُمُ قَبْلَهُمْ … وَاَللّهُ مِنْ فَوْقِ الْعِبَادِ يُقِيمُهَا

(سيرة ابن هشام)

.

وقد ذكرت سيرة ابن هشام عن سائق الفيل ما يلي:

[ مَا أَصَابَ قَائِدَ الْفِيلِ وَسَائِسَهُ ]

قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : حَدّثَنِي عَبْدُ اللّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ابْنَةَ عَبْدِ الرّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللّهُ عَنْهَا – قَالَتْ لَقَدْ رَأَيْتُ قَائِدَ الْفِيلِ وَسَائِسَهُ بِمَكّةَ أَعْمَيَيْنِ مُقْعَدَيْنِ يَسْتَطْعِمَانِ النّاسَ.

وهذا قد يشير إلى تفشي مرض معين يصيب الجهاز العصبي إذا كانت الواقعة حقيقية. لا اثر للصواريخ الفضائية. وهنا يظهر الفرق بين التفكير السليم والتفكير الذهاني. فالعرب عندما وصلتهم القصة قاموا بتفسيرها تفسير شخص عاقل بينما ساجع القرآن انطلق فورا لحجارة من سجيل وطير ابابيل. ولهذا السبب شخصته قريش بالجنون. 14 عاما في مكة وهم يقولون له: يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون. وهو يدافع باستماتة ويقول ويكرر: ما بصاحبكم من جنة. والآن كل شيء واضح لمن يريد الحقيقة

 الدليل التاريخي

استطاعت بعثة ريكمانز اكتشاف نقش اثري في جنوب السعودية في موقع مريغان بمنطقة تثليث يشرح حملة ابرهة على الجزيرة العربية. لم ينس مدونها في الويكيبيديا بالعربية أن يضمن الرد على شبهة النقش كالعادة

وضحنا كيف مع كثرة الأخطاء القرآنيةصار القرآن عبارة عن مجموعة كبيرة من الشبهات تعد بالآلاف في هذا المقال التالي من وقت سابق

الشبهات المقدسة

يؤكد المسارعة للرد على الشبهة أن المسؤولين الدينيين السعوديين شعروا بأن النقش يفند مزاعم القرآن. ثم زعموا أنه كان هناك نقش آخر صغير بجواره استنتجوا منه أن قصة الفيل صحيحة طبعا هذا النقش الصغيرالمزعوم لم يره أحد  وقد اختفى من قلب الصخور الراسية بقدرة قادر قبل أن يؤرشف أو تؤخذ له حتى صورة واحدة . هذا يوضح إلى أي مدى يمكن للإنسان مغالطة نفسه وإنكار الحقيقة عندما تظهر مخالفة لمعتقداته وافتراضاته المسبقة. يصل به الأمر إلى درجة الافتراء والفبركة ومخادعة نفسه بأي شيء

فيما يلي صور النقش الموثقة ولا وجود لاي شيء آخر. وكذلك كتابة النقش بحروف عربية ثم ترجمته

نقش حملة أبرهة
نقش حملة أبرهة

يشرح هذا النقش حملة أبرهة. حملة ابرهة لم تستهدف هدم الكعبة ولم يكن المكعب الوثني يخطر على بال احد فقد كان مجرد بيت من الاصنام مثله مثل أربعين كعبة أخرى في المنطقة ككعبة الطائف مثلا

كتب هذا النقش باللغة السبئية التي استبدلت فيما بعد بلغة قريش ككل المناطق الأخرى التي دخلها الإسلام

نص النقش بلغة المسند السبئية مصحوبا بالترجمة العربية  كما يلي

النص من خط المسند للحروف العربية


ب خ ى ل / ر ح م ن ن / و م س ى ح هـ / م ل ك ن / أ ب ر هـ / ز ى ب م ن / م ل ك / س ب أ / و ذ ر ي د ن / و ح ض ر م و ت

ـ 2 ـ
و ي م ن ت / و ر أ ع ر ب هـ م و / ط و د م / و ت هـ م ت / س ط ر و / ذ ن / س ط ر ن / ك غ ز ى و

ـ 3 ـ
م ع د م / غ ز و ت ن / ر ب ع ت ن / ب و ر خ ن / ذ ث ب ت ن / ك ف س د و / ك ل / ب ن ى ع م رم

ـ 4 ـ
و ذ ك ى / م ل ك ن / أ ب ج ب ر / ب ع م / ك د ت / و ع ل / و ب ش ر م / ب ن ح ص ن م / ب ع م

ـ 5 ـ
س ع د م / و م ر د م / و ح ض ر و / ق د م ى / ج ي ش ن / ع ل ي / ب ن ي ع م ر م / ك د ت / و ع ل / ب و د / ذ م ر خ / و م ر د م / و س ع د م / ب و د

ـ 6 ـ
ب م ن هـ ج / ت ر ب ن / و ذ ب ح و / و أ س ر و / و غ ن م و / ذ ع س م / و م خ ض / م ل ك ن / ب ح ل ب ن / و د ن و

ـ 7 ـ
ك ظ ل / م ع د م / و ر هـ ن و / و ب ع د ن هـ و / و س ع هـ م و / ع م ر م / ب ن / م ذ ر ن

ـ 8 ـ
و ر هـ ن هـ م و / ب ن هـ و / و س ت خ ل ف هـ و / ع ل ى / م ع د م / و ق ف ل و / ب ن / ح ل

ـ 9 ـ
(ب) ن / ( ب ) خ ى ل / ر ح م ن ن / و ر خ هـ و / ذ ع ل ن / ذ ل ث ن ى / و س ث ى / و س

ـ 10 ـ
ث / م أ ت م

الترجمة للعربية


بقوة الرحمن ومسيحة الملك أبرهة زيبمان ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت

ويمنات وقبائلهم (في) الجبال والسواحل ، سطر هذا النقش عندما غزا

قبيلة) معد (في) غزوة الربيع في شهر “ذو الثابة” (عندما ثاروا كل (قبائل) بنى عامر

وعين الملك (القائد) “أبي جبر” مع (قبيلة) على (والقائد) “بشر بن حصن” مع

قبيلة) سعد (وقبيلة) مراد وحضروا أمام الجيش ـ ضد بنى عامر (وجهت) كندة وعلى في) وادي “ذو مرخ” ومراد وسعد في وادي

على طريق تربن وذبحوا وأسروا وغنموا بوفرة وحارب الملك في حلبن واقترب

كظل معد (وأخذ) اسرى، وبعد ذلك فوضوا (قبيلة معد) عمروا بن المنذر (في

الصلح) فضمنهم ابنه (عروا) (عن أبرهة) فعينه حاكماً على) معد ورجع (أبرهة) من حلـ

بن (حلبان) بقوة الرحمن في شهر ذو علان في السنة الثانية والستين وستمائة

لاحظ عزيزي القارئ اختلاف اللغة وهذا نقش يعود زمنه لنفس زمن ولادة محمد.مما يعني ان العربية لم تكن لغة اليمينيين رغم تشارك اللغتين في بعض الألفاظ بل ربما استمدت العربية الكثير من ألفاظها من لغة اليمن السبئية ثم قضت عليها فيما بعد

ولاحظ أيضا ان اليمينيين كان لهم تاريخ خاص بالشهر والسنة عكس قريش.وقد وقعت المعركة في سنة ستمائة بالتاريخ السبئي والتي توافق 560 ميلادية تقريبا

   حضارة اليمن هي أيضا حضارة قضي عليها تماما وتم استبدال ثقافة بناء القصوروالسدود ونحت الآثار وتسجيل التاريخ على النقوش بثقافة قريش القائمة على الغزو والسلب والغنائم وتحريم التصوير ونحت التماثيل

لا يوجد في النقوش السبئية أي ذكر لاستخدام الفيلة ولا يوجد هكذا استخدام في نقش غزوات ابرهة للجزيرة المذكور أعلاه

قد يكون التفسير المنطقي أنه كانت هناك حملة من اليمن نحو الجزيرة وأصيب الجيش بوباء ما وهلك معظمه وعندما عثر عليه البدو الرحل والنسور عاكفة على الجثث هولت مما حدث وبالغت في وصفه شأن كل الثقافات البدائية التي تسودها الخرافة ثم جاء ساجع القرآن ونتيجة معاناته من الذهان تمت إضافة الفيل والطير الابابيل وحجارة السجيل

ساجع القرآن شخص ذهاني يميل بدوره إلى الايمان بالغيبيات والخرافات فقام بتشويه القصة ذهانيا ونسبها لإلهه

الخلل المنطقي في اسطورة محمد

في الحقيقة وضوح خرافة القصة القرآنية لا يحتاج لنقش يدحضها ويفندها. حكاية طيور سحرية تقذف بالحجار المشتلعة خرافة. لم تحدث في زمن عرب الصحراء ولا تحدث في اي زمان ومكان. هي خرافة من اي الجهات أتيتها. وهناك أخطاء منطقية أخرى كثيرة في هذه الحدوتة

الفيلة لا تعيش في اليمن ولايناسبها مناخ صنعاء المرتفع عن سطح البحر بـ 2000 متر الجاف قليل الرطوبة وتحتاج لمناخ استوائي تكثر فيه المياه والأشجار الاستوائية والرطوبة

الفيلة لا يمكن ان تستخدم في الهجوم ولا يحتاج مكعب اسود لفيل لهدمه وقد هدمه الحجاج وهدمه مسلم بن عقبة وهدمه عبدالملك بن مراون الذي بنى قبة الصخرة وحول اليها الحج لمدة عامين كما هدمه القرامطة واخذوا الحجر الأسود وتم استبداله  بثمانية قطع صغيرة.

لا يمكن لقائد عسكري ان يأخذ الفيل في رحلة عبر الجبال والصحراء ولمحاربة قبيلة بدوية صغيرة حيث يستهلك الفيل لوحده كمية من الطعام تعادل ما يستهلكه جيش باكمله. الفيل بطيء الحركة جدا يعيق التقدم وما يقطعه الجيش بالخيل والجمال في اسبوع يحتاج لقطعه في شهور مع الفيل

ماذا يمكن أن يحقق الفيل من نصر على أهالي مكة الذين لا يستطيعون مقاومة جيش مكوّن من ألف فارس فضلاً عن عشرات آلاف (كما تذكر الروايات عن عدد جيش ابرهة)

لا توجد أي قيمة عسكرية للفيل في المعركة الهجومية ويمكن ان يسقط بسهم واحد او طعنة رمح

الفيل قد يستخدم في الدفاع لسد الطريق امام المهاجمين كما فعل الفرس مع المسلمين في معاركهم

رائحة الخرافة أيضا تفوح من الرواية الإسلامية. فهم يقولون ان ابرهة بنى (قليسا) ليحول البدو للحج اليه بدل مكة؟؟؟ قليس من كلمة

 Iglesia

 وتعني كنيسة وبما ان ابرهة كان على المسيحية النسطورية فالكنائس امر طبيعي وبناؤها لا يحتاج لسبب آخر. لماذا يريد شخص موحد بالله تحويل عبادة الاصنام الى كنيسته؟؟؟

ثم يقولون ان اعرابيا تبول في القليس؟؟ وكأن الاعراب كانوا داخلين خارجين الى صنعاء الوعرة الطرق والتي تتكلم لغة غير لغتهم أساسا كما تؤكد النقوش؟؟وكأن تبول اعرابي في الكنيسة سيجعل ملكا يتصرف بطريقة صبيانية لهدم مكعب وثني؟؟وكان للعرب اكثر من 40 كعبة قبل الاسلام فلماذا سيختار كعبة قريش بالذات؟

لنجاري قريش ونفرض ان ابرهة غضب وقرر هدم كعبة عربية؟؟فلماذا اذن اختار كعبة مكة وليس كعبة الطائف ولا كعبة هوازن ولا كعبة اليمامة وغيرها ؟؟

دائما عندما تؤمن بخرافة فانك تضطر للايمان بعدد لا نهائي من الخرافات لتبريرها.

كان ابرهة مسيحيا وبالتالي كان على الدين الحق في تلك الأيام طبقا للمسلمين قبل ظهور محمد فكيف يقوم الله بنصرة الوثنيين على الموحدين؟؟؟ويحمي مكعب الاصنام الأسود ضد الكنيسة؟؟؟ ولكنه يتخلى عن حماية هذا المكعب من السيول والحجاج والقرامطة والامويين؟؟

واقرأوا ما فعل القرامطة

تهديم القرامطة للكعبة

 وينقل المؤرّخون أنَّ القرامطة قتلوا ما استطاعوا من الحجّاج وأهل مكّة، وهتكوا الحرمات ودنّسوا المقدّسات. فقتلوا ما يقارب (1700) نفس كان معظمهم متمسّكاً بأستار الكعبة. وكانت سيوف القرامطة تحصد رؤوس النّاس من الطائفين والمصلّين وحتّى الذين هربوا من بطشهم إلى الوديان والجبال، فكان النّاس يصيحون عليهم: أوَ تقتلون ضيوف الله؟ فكان القرامطة يجيبونهم: إنَّ من يخالف أوامر الله ليس بضيف له. وقد وصل عدد الذين قُتلوا في هذه الحملة الوحشية قرابة (30)ألف انسان، ورمى القرامطة بجثث أكثر هؤلاء في بطن بئر زمزم ودُفن الكثير كذلك منهم دون أن يُغسلوا أو يكفّنوا..

وفي تلك الحالة التي كان القرامطة يُذبّحون فيها المسلمين ويعملون من جثثهم كومات متراكمة بعضها فوق بعض، كان أبوطاهر ينشد البيت التالي وهو يقف بقرب الكعبة:

يخلق الخلق وأفنيهم أنا

أنا بالله وبالله أنا

 نقل القرامطة الحجر الأسود و قاموا بتخريب الكعبة و سفك الدماء ويتمسك العوام بالتبريرات الخرافية.

محاولات ترقيع الخرافة

يعرف الكثير من منظري الكهنوت أن قصة أصحاب الفيل خرافية. ولكنهم لا يعترفون بشكل مباشر لأن ذلك ينهي المشروع الكهنوتي تماما بل يحاولون الالتفاف والترقيع

 ذهب البعض على استحياء كصاحب المنار إلى انكار العنصر الغيبي في هذه الواقعة وأنّ الطير الأبابيل التي تحدث عنها القرآن ليست سوى ميكروب الطاعون الذي أصاب ذلك الجيش السيء الحظ وأباده عن بكرة أبيه ومن الجائز – حسب ترقيعته- أن يكون المراد من الطيور البعوض أو الذباب الذي يحمل ذلك المكروب، فلما جاء العرب والقوافل إلى ذلك المكان وشاهدوا آثار وعظام أفراد ودواب ذلك الجيش تحركت فيهم غريزة التهويل والأسطورة وأخذوا ينسجون الحكايات والأساطير عنها

ما يحاول الكهنوت تغطيته هو أنه لا يوجد أي فيل. وبما أنه لا اثر لاية حملة ذات فيل فهذا يعني أن قصة الفيل غير صحيحة تاريخيا واثريا. تظل مجرد خيال قصصي حتى يثبت العكس أثريا

سنة 600 بالتاريخ السبئي التي دون فيها النقش توافق 560 وهذا جعل البعض يقول عام الفيل كان بعد هذا التاريخ

كل شيء ممكن لكن لا يجوز التخمين من أجل اثبات معتقد مسبق تم افتراضه بناء على سجع غير مثبت. هم لم يجدوا أي اثر تاريخي يدل على عام الفيل وليسوا متفقين على زمن حدوثه ويفترضون افتراضا أنه عام ولادة محمد بينما لا يعرفون متى ولد محمد ومتى كان عام الفيل وينطلقون في التخمين؟ لم يكن لدى مؤلف القرآن تقويم ولم يفهم معنى تقويم اساسا بل أنه لم يدرك كم طول السنة الحقيقي ولذلك لا نجد في القرآن تاريخا واحدا صحيحا ومؤلفه يعاني من الارتباك الزمني والترتيب حتى أن مريم هي انبة عمران وأخت هارون.

وهل كان هناك فيل اساسا حتى يكون له عام؟؟ الحقيقة لا

لا ينفع الترقيع أمام نقش اثري. النقش الاثري دليل علمي. الرواية مجرد خيال. لا بد ان يواجه الدليل العلمي بدليل علمي آخر وليس مجرد كلام جدلي مرسل وافتراضات لا وزن لها

السبئيون ظلوا يسجلون تاريخهم نقشا على الاحجار إلى فترات زمنية متأخرة عن ظهور الإسلام وحتى تم اخضاع اليمن من قبل قوات قريش واذا كان هناك معركة هلك فيها ابرهة فسيدونها من عاش بعده

لا يوجد شيء كهذا في أي نقش فلماذا نفترض أنه حدث؟. لا داعي لافتراض معركة خيالية اسطورية ممتلئة برائحة الخرافة والشعوذة دون دليل بينما نتجاهل دليلا قاطعا فقط لمجرد الرغبة ومواصلة الايمان بكذبة



نزل تطبيق الموقع لأجهزة الأندرويد. معكم أينما كنتم


قناتنا على اليوتيوب


ساهم في تبديد الخرافة

شارك المقال مع أصدقائك في تويتر

شارك المقال مع أصدقائك في الفيسبوك
HTML tutorial
شارك المقال مع أصدقائك في الواتسب

ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

تعريف النبي : في الدين النبي هو شخص يسمع أصواتا لا يسمعها أي شخص طبيعي آخر حتى لو تواجد معه وقتها. ويرى اشياء لا يراها أي شخص طبيعي حتى لو تواجد معه وقتها. ويعتقد أنه المصطفى الذي يصلي عليه الله والملائكة. وهذا التعريف الديني للنبي يتوافق تماما مع التعريف الطبي للاضطراب الذهاني

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading