woman wearing black sweater

تقرضهم ذات الشمال

أظهرت الاختبارات الاسقاطية مثل اختبار تات ميل الناس إلى عقلنة الخرافة عند إنشاء القصص. ويظهر هذا الميل بشكل أكبر عند الأشخاص الذهانيين حيث يحاول المريض جعل قصته مفسرة منطقيا فيركز على جانب ما ويعطيه تفسيرا منطقيا يجعله اقرب للواقع وأقل خرافية وفي نفس الوقت يهمل جانبا أهم أكثر خرافية وسخافة ولا ينتبه له فتظهر القصة مشوهة بشكل واضح. فمثلا يمكن للشخص الذهاني أن يقول لك أن هناك رجلا نام خمس سنين متتالية في مزرعة بعيدة وحتى لا يوجعه جسده كان هناك دب طيب يأتي فيقلبه يمينا وشمالا ولكي لا توقظه الشمس كانت عندما تطلع تتجنبه وتبعد أشعتها عن وجهه.

علامة عقلنة الخرافة

نلاحظ العلامة السابقة بارزة هنا. فالمريض يسقط فهمه لنوم ليلة واحدة على نوم خمس سنين دون أن يدرك أن هناك فرقا شاسعا جدا. فالنائم ليلة واحدة لن يحتاج ليأكل ويشرب خلال النوم. لن يقتله الجوع ولن يصاب بالجفاف خلال 8 ساعات طبعا. لكن خلال خمس سنين سيقتله الجفاف باكرا ويميته نقص الجلوكوز. وهذا ما لا يمكن للذهاني إدراكه. لكن سيدرك أنه يحتاج للتقليب لأن النائم ليلة واحدة يتقلب يمينا وشمالا. ولذلك اعتقد المريض أن النائم لخمس سنين سيحتاج حتما للتقلب ونسي أنه سيحتاج للطعام والماء. وسيدرك الذهاني ايضا أن سقوط اشعة الشمس على وجه النائم سيوقظه فقد خبر ذلك بنفسه ولذلك أنسنها وجعلها تفهم وتتجنب وجه بطل قصته ولم يدرك أن الظل ايضا وانعدام الكالسيوم وفيتامين دي والجلوكوز سيجعل خلايا النخاع العظمي تموت والعظام تتقصف ولن يعيش بطله أكثر من اسابيع في أحسن الأحوال

هذا التفكير التوحدي علامة ذهانية بارزة حيث تقل القدرة على التفكير المجرد ويغرق المريض في الصور الحسية التي يعرفها. فهو يعرف أن النائم يتقلب وأن حرارة الشمس توقظه ولذلك يعقلن قصته بالاحتياط لهذه الأمور. وهو يرى النائم ليلة واحدة لا يحتاج للأكل والشرب فلا يهتم ويغفل هذه النقطة تماما وهي أهم بكثير من اشعة الشمس. يقفل عبدة الوثنخاف عقولهم أمام كل هذه الحقائق ويفضلون الاستمرار في عبادة الوثنخاف رغم وضوح الكذبة ورغم وضوح أنه مجرد صنم غير مرئي تمت تخيله واقناع الذات بوجوده

تزاور عن كهفهم

نفس التصور الذهاني السابق بحذافيره كرره ساجع القرآن في قصة اصحاب الكهف الخرافية. العلامة الذهانية في تقليبهم شرحناها في منشور سابق هذا رابطه.

سنركز هنا على أنسنة الشمس

ظن الساجع أن الشمس تتصرف كانسان فتتعرف على الكهف وساكنيه وتزاور وتقرض الى آخر الصورة الذهانية. ولم تكن الأنسنة في هذه القصة فقط بل توجد في طول القرآن وعرضه

فالهدهد يتصرف كإنسان فيعرف اسم القبيلة ويتعرف على الملكة ويفرق بين الرجل ولمرأة ويعرف عنوان البلد ويميز بين سلوك العبادة ويفهم اللغة ويعرف أنها موجهة للشمس وهكذا

مثل هذا التفكير السحري شائع جدا عند الذهانيين بسبب فقد الاتصال بالواقع وعدم التمييز بين الواقعي والخرافي.

وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ

يتكلم ساجع القرآن كما لاحظتم وكأن موقع الشمس الظاهري نفسه كل يوم ستزاور في الصباح وتسلفهم ذات الشمال في المساء. بينما تختلف درجة زوال الشمس من يوم إلى يوم. ولو حدث مثلا ودخلت أشعتها مقدمة الكهف في الشتاء فلن تدخله في الصيف لأنها درجة الزوال وزاوية سقوط الأشعة ستختلف حسب الموقع الجغرافي كما سنرى في التطبيق الشبكي الخاص لاحقا وهكذا

لكي نفهم بشكل افضل خرافية هذه السجعية لنتأمل الصورة التالية التي توضح أن منطقة الضوء ثابتة ومنطقة الظلام ثابتة والذي يتغير هو دخول الأماكن لبقعة الظلام أو بقعة الضوء بسبب دوران الارض حول نفسها. ثم نتأمل بعد ذلك المثال التالي:

لنكرر اختراع قصة ذي القرنين مرة ثانية. هذه المرة سيقوم السندباد بالرحلة. اعطي السندباد من كل شيء سببا. سينطلق السندباد من بغداد في رحلة حول الأرض. سيستقل قطارا تبلغ سرعته

 1675 km/hour

 وهي نفس سرعة دوران الأرض حول نفسها. سينطلق من بغداد نحو الغرب في الاتجاه المعاكس لدوران الأرض حول نفسها.

 لنجعل خط الرحلة يعمل زاوية مع الخط الواصل بين القطبين قدرها 23.5 درجة.

سينطلق السندباد وقت الظهيرة من بغداد حيث تكون الشمس فوق رأسه تماما. بهذه السرعة سيكمل السندباد دورة كاملة حول الأرض كل 24 ساعة. سيعود الى نفس نقطة البداية ثم يكرر الرحلة يوميا.

ماذا عن الشمس؟ كيف سيجدها السندباد. سرعة السندباد تساوي سرعة دوران الأرض حول نفسها لكن في الاتجاه المعاكس. دعونا نحسب سرعته بالنسبة للشمس

سرعة السندباد حول الأرض بالنسبة للشمس = سرعة السندباد حول الأرض بالنسبة للأرض + سرعة الأرض حول نفسها بالنسبة للشمس.

وتساوي الصفر لان السرعتين متساويتان بالمقدار ومختلفتان في الاتجاه. هذا يعني أن الشمس بالنسبة للسندباد ستظل ترى مكانها فوق رأسه ولن تتغير

ستظهر الشمس طوال الوقت باقية في مكانها. فوق راسه تماما. سيتجمد الوقت بالنسبة اليه. سيمر على كل بقاع الأرض وستكون الساعة نفس الساعة. لو ظل يدور للأبد بسرعته هذه فستظل الشمس فوق راسه تماما للابد.

لن تطلع على قوم عراة لا ستر لهم ولن تغرب في عين حمئة ولن تزاور أصحاب الكهف ولن تقرضهم.

والسبب أن الشمس بالنسبة للأرض ثابتة. حركتها الظاهرية خداع حسي بسبب تفسير جهازنا العصبي لدوران الأرض حول نفسها امام الشمس الثابتة.

 هي لا تتحرك بالنسبة للأرض ويظهر لنا انها تتحرك لأننا نعيش في كوكب يتحرك. هو اطار قصوري بالنسبة لنا والقصور الذاتي يولد هذا الخداع الحسي.

الأرض هي التي تتحرك وليس الشمس

بالنسبة لاي بقعة على الأرض أو أي كهف ما يحدث ثابت ويتكرر يوميا قبل أصحاب الكهف وبعدهم ولا تكترث الشمس أبدا بمن دخل الكهف ومن خرج.

ولو افترضنا أن أهل الكهف حقيقة فإن الطريقة التي تسقط بها أشعة الشمس ومناطق الضوء والظل عند الكهف هي نفس ما كان يحدث قبل وصول اصحاب الكهف بآلاف السنين. وهي ما سيحدث بعد رحيلهم بآلاف السنين. وهذه الحقيقة البسيطة تبرهن على خطأ مؤلف القرآن حتى لو صدقنا بالخرافة. لأنه اعتقد أن الأمر تغير وصارت الشمس تزاور بعد نومهم وتقرض عند الغروب بينما الحقيقة أنه لا شيء تغير. ومع ذلك فالقصة اصلا لم تحدث. مجرد قصة خرافية كقصص ألف ليلة وليلة

أخطأ مؤلف القرآن لأنه كان يسكن كوكب الأرض. لم ير الشمس إلا من فوق هذا الكوكب. ولم يعرف عنها أكثر من ظاهرة الخداع البصري لأي شخص يعيش في زمنه وبيئته في الجزيرة العربية

الشمس بالنسبة للأرض ثابتة. للشمس حركة حول نفسها ولكنها لا تؤثر على موقعها النسبي من الأرض. تدور الشمس أيضا حول مركز المجرة ولكن هذه الحركة ليست خاصة بالشمس وحدها لأن المجموعة الشمسية كلها تتحرك في هذا الدوران بنفس السرعة وبذلك لا تؤثر على موقعها النسبي من الأرض وتظل الشمس ثابتة بالنسبة للأرض ولباقي كواكب المجموعة.

دوران الأرض حول محورها من الغرب الى الشرق يولد خداعا حسيا لمن يقطن الأرض فيدرك دماغه أن الشمس هي التي تتحرك حول الأرض من الشرق للغرب.

الحشرة والمصباح

لنقم بتجربة بسيطة لتوضيح الأمر أكثر:

لنأخذ كرة بيدينا في غرفة مظلمة بعد ان نثبت في احد الزوايا مصباحا مضيئا. في الاتجاه المقابل لمصباح نمسك الكرة بايدينا سنلاحظ أن النصف المواجه للمصباح منير والوجه البعيد مظلم. لنضع حشرة صغيرة على سطح الكرة. لنقم بتدوير الكرة حول محور افتراضي امام المصباح من الخلف للامام. سنلاحظ طلوع المصباح على الأماكن المختلفة على الكرة حسب سرعة الدوران. ستدرك الحشرة الصغيرة التي لن تحس بحركة الأرض ان المصباح هو الذي يتحرك حول الكرة.

ماذا لو تحركت الحشرة في الاتجاه المعاكس للدوران وبنفس السرعة؟ سيظهر المصباح ثابتا في مكانه عندئذ لان المسافة التي تقطعها الكرة في الدوران تعوضها الحشرة بالحركة في الاتجاه المعاكس بنفس السرعة. حركة المصباح خداع حسي يتولد نتيجة تفسير الجهاز العصبي للحشرة لتغير زاوية رؤية المصباح بالنسبة لموقعها على الكرة بسبب حركة الكرة حول نفسها

كيف تولد هذا الخداع الحسي

جهاز التوازن في القنوات الهلالية والاذن الداخلية للإنسان لا يمكنه قياس او ادراك السرعة المنتظمة ولكنه يمكنه ادراك التغير في عجلة التسارع. يعود ذلك لفسيولوجي ما يسمى بالشعيرات الداخلية والسائل الموجود في قوقعة الاذن الداخلية. لذلك لا ندرك حركة الأرض حول نفسها ولكننا بدل ذلك يظهر لنا أن الاجرام السماوية هي التي تتحرك في الاتجاه المعاكس. تماما كما يظهر لك في القطار السريع ان الأشجار والمباني على جانبي الطريق هي التي تتحرك.

يقول الساجع أن الشمس كانت تحاول تجنب أصحاب الكهف وأنها “تزاور” أي تميل وبطريقة ذكية “وتقرضهم” أي تقوم بتسليفهم جهة الشمال. يمكنكم تبين الصورة الهلوسية المتولدة في دماغ الساجع عن مكان النائمين بالنسبة للشرق والغرب عن طريق تأمل قوله تزاور ذات اليمين عند الطلوع وتسلفهم ذات الشمال عند الغروب. لقد ولد مكانا جغرافيا حسيا ليس فقط للنائمين بل ايضا له وهو يراهم حيث أن اليمين والشمال تعبيرات نسبية تماما تعتمد على موقع مشاهدته هو وحده فقط. لقد ولد تخيله للموقع مشهدا هلوسيا خالصا

إذا طلعت تزاور ناحية اليمين. وإذا غربت تسلفهم منطقة الشمال. الشمس تعرف اليمين والشمال وتزاور عمدا وتقوم باقراضهم مساحة أيضا. سلف ودين.

يصور الساجع الأجرام السماوية وكأنها كائنات عاقلة تملك الفهم والادراك والخلايا العصبية لتحليل المعلومات مثل الانسان ولها إرادة وتقوم بعملها بنية وعن عمد.

هذا طبعا ما صرنا نعرف أنه تفكير ذهاني ساذج. كما صرنا نعرف أن قوانين الفيزياء تفسر ظواهر ذاتية التنفيذ تخضع لصفات كامنة داخل المادة ولا تحتاج لأية قوة خارجة لتنفيذها ولا تكترث بشيء. ذاتية التنفيذ. إذا نمت تحت الشمس فستلسعك طوال النهار ولن تفهم وجودك ولن تكترث له ولن تسلفك منطقة الشمال وتزاور عند اليمين. ما نسب للشمس عند الكهف كان مشهدا هلوسيا خبره الساجع لا غير

هو ظن الشمس تعقل وتفهم وتقدر على المناورة كما ظن أنها هي التي تتحرك.وتتجنب وتزاور وتقرض. فشل الساجع في طول القرآن وعرضه في ذكر حقيقة واحدة عن حركة الأرض حول نفسها وجول الشمس وعن سبب ظاهرة الليل والنهار.

ومن يجهل حقيقة معينة فإنه لن يذكرها. نتيجة منطقية لمقدمة معينة. لا يمكنك أن تذكر شيئا لا تعلمه. إذا جهلت الحقيقة فكيف لك أن تذكرها؟؟

الفرق بين العلم والخرافة

الفرق بين العلم وسجعيات القرآن هو أن العلم يعطيك نتائج حقيقية ويقدم براهين وسجعيات القرآن مجرد هرتلات لا تودي ولا تجيب ولا تختلف عن خزعبلات ألف ليلة وليلة

لو كان هناك كهف في مكان ما فبإمكانك علميا حساب إلى أي مدى سيصل ضوء الشمس إلى داخله طبقا لليوم من السنة وزاوية سقوط الشمس على باب الكهف

يعتمد ذلك على عدة عوامل ومنها درجة زوال الشمس ودرجة ارتفاعها وزاوية السمت وزاوية الأوج

موقع الشمس الظاهري ليس نفسه كل يوم ويختلف من يوم لآخر.ولو دخلت الكهف في يونيو فلن تفعل في ديسمبر وهكذا

ولكن من الواضح أن محاولة تخيل قصة أهل الكهف ولدت لدى الساجع مشهدا هلوسيا مصاحبا تذكره من خبرته في غار حراء حين كان ينام والشمس تلسعه فتجمد خياله في يوم واحد فقط

التطبيق الشبكي التالي يوضح قيمة زاوية الزوال خلال العام ومقدار تغيرها الكبير مع تغير فصول السنة

Sun Declination Degrees Graph


بينما التطبيق الشبكي التالي يوضح موقع قرص الشمس الظاهري بالنسبة للمشاهد من الارض في اي مكان واي زمان. قم بادخال الاحداثيات المطلوبة وفارق التوقيت عن جرينيتش واحصل على موقع الشمس


Sun Position Above Head












لا يوجد شيء يمكنه أن يصلح خطأ الساجع. نستطيع أن نعرف موقع الشمس الظاهري بالنسبة للمشاهد بدقة عالية ولآلاف السنين. قصص القرآن ليست سوى خرافات لم تحدث يوما على أرض الواقع

ماذا نستنتج؟

ماذا نستنتج ما دمنا الآن نعرف أن الشمس لا تتحرك ولا تزاور ولا تقرض لا يمين ولا شمال وحركتها الظاهرية هي خداع بصري بسبب دوران الارض ويمكن حسابها بدقة عالية عن طريق الرياضيات والفيزياء؟

ماذا نسنتنج إذا عرفنا أن عدم شرب الماء لعدة ايام سيؤدي للجفاف والموت سريعا؟

الجواب متروك لكم


ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع

نزل الجزء الثاني من ذهان النبوة مجانا


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

إصدارات الصفحة

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: