A portion of Green River and its tributary canyons in the state of Utah

بإمام مبين

يصر عبدة الوثنخاف إلى اليوم على أن القرآن كلام بليغ وفصيح. ويلوون ألسنتهم في تحليل بلاغته والتعجب بفصاحته. ويؤلفون آلاف المجلدات ويتحدثون في عشرات القنوات عن اعجازه اللغوي الباهر.هذا مع أنهم يحتاجون لتفسير كل سجعية فيه. وغالب سجعياته لا يعرفون ماذا تعني. ويتهم السردابيون منهم السقيفيين بعدم فهمه ويتهم السقيفيون السردابيين بالخطأ في تأويله.

وعندما تفتح ألتفاسير تجدها عند كل سجعية تبدأ بالقول : اختلف أهل التأويل في معنى هذه الآية …….. وتختم بالقول : والله أعلم بالصواب

الكلام الفصيح هو الكلام البين الظاهر الواضح. الكلام الذي يحتاج لتفسير وتأويل ليس من ضمنه. والكلام البليغ هو الكلام الذي يوصل المعنى بأدق العبارات. الكلام الذي يحتاج مكاتب من التفاسير وجيشا من المفسرين ليس من ضمنه.

كيف عرفوا أن الكلام بليغ وهم لم يفهموه حتى؟ وكيف قالوا عنه فصيح وهم يحتاجون لتفسير وتأويل. لا شيء يفسرهذا الحمق سوى سلوك قطيعي مغيب يكرر كالببغاء ما لقنوه.

القرآن سجعيات تعاني من خلل التواصل اللفظي السليم. وخلل التواصل اللفظي هو العلامة الرئيسية الثالثة في الاضطرابات الذهانية بعد الضلالات والهلاوس.

اضطراب مؤلفه أنتج كلاما غامضا مطاطا قابلا للتأويل والتعديل والطرق والسحب والتحويل

ونتج عنه مئات الفرق المتناحرة التي تقتل بعضها بعضا على تأويله. حتى أن أحدهم في حرب المبشرين بالجنة ردد قائلا:

نحن قتلناكم على تنزيله *** واليوم نقتلكم على تأويله

ومن خلل التواصل اللفظي عند المذهونين النيولوجيزم. وهي اضطراب يظهر على لغة المريض بعدة أشكال منها اختراع ألفاظ جديدة لا أحد يعرفها غير المريض عندما يكون في حالة مزاجية محددة. وحتى المريض نفسه عندما يخرج من هذه الحالة لا يعرف ماذا كان يعني بها. وهذا يفسر عدم قدرة ساجع القرآن على إخبار أتباعه فيما بعد بمراده من بعض الألفاظ مثل كهيعص وطسم وضيزى وأبا وظهر من حيرة أتباعه واقتتالهم كأنه هو ايضا لا يدرك معناها ليخبرهم خلال حياته

ومن أشكال النيولوجيزم استخدام لفظة معروفة في دلالة جديدة غير دلالتها الصحيحة. كقوله ما كنتم تستترون أن تشهد عليكم وهو يقصد ما كنتم تحسبون. وقوله أولم يياس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس وهو يقصد أولم يتيقن

الضمير المرتبك

ومن أشكال النيولوجيزم ارتباك الضمائر الذي ظهر في القرآن في عدة سجعيات.

دعونا نرى السجعية التالية

وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78)فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ (79)

يقول انتقمنا منهم بصيغة الجمع ثم يعطف وإنهما بصيغة المثنى.

وتحير المفسرون في هذه البلاغة الساحقة والفصاحة الماحقة وانطلقوا يبحثون عن تفسير. لماذا قال انتقمنا منهم بالجمع ثم قال وإنهما لبإمام مبين بالتثنية.

وبدأ التخمينات. ذهب بعضهم إلى أنهم يعني اصحاب الأيكة وقوم لوط لأن قوم لوط ذكروا في السجعيات السابقة. واحتج فريق آخر على هذا التأويل فقالوا لكن قوم ابراهيم ذكروا ايضا مع قوم لوط فلماذا لم يشملهم؟

وقال آخرون حتى لو كان يعني أصحاب الايكة وقوم لوط فعلا مع أنه لا يوجد شيء يشير لذلك فلماذا التثنية وكأنهما شخصان اثنان فقط؟ أصحاب الايكة وقم لوط جمع كثير. وإنهما تشير فقط إلى اثنين عندما نقصد بها البشر.

وقال آخرون هو لا يعني القوم كلهم بل قريتاهم لأن القريتين تعتبران معلما للمسافرين. واحتج آخرون بأنه لا أحد يعرف فعلا قرية اصحاب الايكة ولا يوجد ما يثبت وجودهم لنقول أن قريتهم معلم للمسافرين.

في الحقيقة ولا حتى قرية لوط. كل القصص المذكورة عنها في القرآن وفي غيره مجرد اساطير عربية من تراث الجزيرة بعربها ويهودها. يجدون ىثار بعض القرى فيقولون هذه قوم لوط. لا يوجد نقش واحد يذكر أنها لقوم لوط ولا يوجد دليل اثري معتبر واحد ذو قيمة علمية ودلالية موثوقة.

هذا الجدل بين الوثنخافيين والارتباك ولده اضطراب المؤلف. الحقيقة انه عانى من ارتباك الضمائر. وقد ظهر هذا الارتباك باشكال أخرى مثل القفز من صيغة المخاطب إلى صيغة المتكلم ومن صيغة المفرد إلى صيغة الجمع والعكس. وقد تطرقنا لأمثلة على ذلك في مقالات سابقة.

إمام

استخدام لفظة إمام لم تخل هي الأخرى من النيولوجيزمية. تكاد تجمع المعاجم على أن إمام استخدمت عند العرب لدلالتين رئيسيتين تتفرع منها دلالات أخرى ذات صلة : الأولى القائد الذي يهدي القوم والثانية الطريق البين.

يبدو أن مؤلف القرآن استخدمها ايضا لتسمية الكتاب المقدس. لكن بشكل مطاطي غير واضح أتاح الفرصة للتأويلات والاقتتال بين السردابيين والسقيفيين من عبدة الوثنخاف

في قوله فانتقمنا منهم وإنهما لبإمام مبين إبهام وغموض. جعل البعض كما ذكرنا يرى أن إمام تعني طريق المسافرين. وجعل المعترضين يتساءلون وما الغرض من هذا؟ لماذا يقول لنا أنهم أو أنهما على طريق المسافرين؟ بل هو يعني أنهم(ا) مذكورون في كتاب مبين.

ويصر السردابيون على أن إمام تشير إلى علي طالب أو إنسان السرداب على خلاف فيما بينهم.

هذا الغموض في استخدام كلمة إمام ظهرت ايضا في قوله:

وكل شيء أحصيناه في إمام مبين.

هنا أصر الرافضون لتأويلها بطريق على أنها تعني كتاب. ثم اختلفوا في هذا الكتاب. فقال بعضهم هو القرآن. ولكن القرآن لا يحوي كل شيء. إنه لا يعرف من اين تأتي الشمس وأين تذهب. لا يدري أن الارض كوكب وأن الشمس نجم. هذا جعل بعضهم يذهب إلى القول أن هذا الكتاب هو لوح إلهي كتبه الله واحتفظ به في السماء.

لكن السردابيين يضحكون منهم. ويصرون أن الإمام المبين هو علي بن أبي طالب. الذي يعلم كل شيء فهو النبأ العظيم وولداه هما التين والزيتون والشفع والوتر

وهكذا أنتج اضطراب الساجع كتابا غامضا مبهما يعاني من خلل التواصل اللفظي الشديد ويحتاج لمجلدات ومجلدات لتغطية جنون مؤلفه وتحوله إلى كلام مفهوم ومقبول ومعقول.

ساهم في تبديد الخرافة

شارك المقال مع أصدقائك في تويتر

شارك المقال مع أصدقائك في الفيسبوك
HTML tutorial
شارك المقال مع أصدقائك في الواتسب
إعلانات- Advertisements
كوللاجن انتسيف … مركب يحتوي على المواد اللازمة لتجديد الكوللاجن الطبيعي كما يحفز الجلد على إنتاجه مما يساعد على إزالة التجاعيد الخفيفة وتقليل ظهور التجاعيد وخطوط الوجه وتقليلها ويساعد في تخفيف الأكياس تحت العين ويساعد على الحفاظ على منظر شاب. يفيد بشكل خاص الفتيات بين عمر الـ35 والـ 60 عاما
بروفوليكا … منتج لإعادة نمو الشعر وإيقاف التساقط. ينفع بشكل أفضل عندما يستخدم في بداية تساقط الشعر أو عندما يلاحظ خفة نمو الشعر. يعالج بروفوليكا السبب الرئيسي في تساقط الشعر لدى الرجال وهو زيادة افراز الدايهيدروتيستيرون. كما أنه يمنع نمو البكتيريا الضارة لبشرة الرأس ويساعد على إحياء الحويصلات
جين اف20 … يساعد هذا المنتج جسمك على افراز هرمون النمو مما يمكنه من مقاومة علامات التقدم في العمر وابطاء تسارع الشيخوخة. تناوله ينتج في مظهر أكثر شبابا وفي عضلات اكثر مرونة
كما انه يسرع الاستقلاب ويقوي الرغبة الجنسية ويساعد في مقاومة الخمول

تطبيق اندرويد
Download@GooglePlay
حمل تطبيق الموقع من متجر جوجل

ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع

نزل الجزء الثاني من ذهان النبوة مجانا


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading