woman in gray tank top

عبس وتولى – الشخص الثالث

يتفنن الوثنخافيون في تبريرعبوديتهم ويتلذذون باستغفالهم من قبل الكهنوت. فبدل أن يروا الأخطاء يرقعونها ويصدقون من يرقعها لهم. وإذا كنت ترقع كل خطأ تواجهه فلن ترى خطأ واحدا طول عمرك ولن تكتشف الحقيقة حتى تموت

كان اضطراب الساجع شديدا في مكة بسبب الضغط الذي يواجهه. وكانت عبارة اثبت وبرهن وهات دليلك تكسر رأسه وتدفعه للتفكير في الانتحار (بخع نفسه)

لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4)

طلبوا الدليل فأوشك ان يبخع نفسه فطمأنته الهلاوس وقالت له إن نشأ إن نريد سنعطيك دليل. والكاذب يقول لو وإن ولولا وبلا بلا بلا والصادق فقط يفعل

هل هناك داعي ليبخع نفسه أو يقتلهم؟ كلا. بدل أن يجادل بكلام فاضي إن نشأ ننزل آية لكن لا نشاء أو إن نزلنا آية لن تؤمنوا أو إن نزلنا آية ستموتون فقط نزل آية. نزل دليلا. ودعك من المبررات الفارغة.

كان يضيق صدره ويكاد يبخع نفسه ويترك بعض أقواله لأنهم طلبوا دليل. وهكذا يفعل الكذاب. أما الصادق فلن يتضايق من طلب الدليل. ما الداعي لأن يضيق صدره ويبخع نفسه؟ لا يحتاج كل هذا. كل ما يحتاجه هو تقديم الدليل. لكن الكذاب ليس لديه دليل ولذلك يضيق صدره من طلب الدليل وينكسر رأسه وتظلم الدنيا في وجهه:

فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَنْ يَقُولُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (12)

والمحصلة النهائية هلاوس سمعية تسليه وتعزز أوهامه وضلالاته وتشرح له لماذا ليس هناك آية ودليل وبرهان 😅😅😅 – هذا هو الأفيون الذي يخدر جموع الوثنخافيين

الهلاوس بصيغة شخص ثالث

هلاوس الشخص الثالث علامة مهمة في الاضطرابات الذهانية. تسمى في الانجليزية بــ

Third person Hallucinations

وفيها تتحدث الأصوات عن المريض بصيغة الغائب. فيسمعها تقول محمد فعل محمد صنع محمد كيت كيت الخ.

وقد تتغير الصيغة في منتصف الاصوات ويحدث خلط بين الضمائر فتتقفز الصيغة من الغائب إلى المخاطب أو حتى إلى المتكلم.

مثال بسيط على هذه العلامة الذهانية سورة عبس:

عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2)

سمع الاصوات تتحدث عنه بصيغة الغائب. وكأنه يسمع كائنين يتحدثان عنه فيما بينهما. هذه هلاوس الشخص الثالث وهي علامة رئيسية في الاضطرابات الذهانية وتكفي بمفردها لمعرفة التشخيص وأوردها كورت شنايدر في مجموعة علامات الدرجة الأولى للفصام

First-Rank Symptoms

الصوت الأول يقول له : عبس وتولى – والثاني يجيب : أن جاءه الأعمى

🤣🤣🤣

ويتضح لنا السبب لماذا كان الساجع يتكلم عن أكثر من كائن يحضر له الوحي. ونفهم لماذا قال : التاليات ذكرا بالجمع والتأنيث.

فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا (2) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا (3)

وقال

فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا (5) عُذْرًا أَوْ نُذْرًا (6)

ولهذا السبب ايضا قالت له قريش الملائكة إناث

الساجع هو من عامل الملائكة على أنها إناث وجمعها جمع مؤنث سالم ككائن عاقل مؤنسن. لم يقل الملقية ذكرا أو التالية ذكرا لنقول هو تأنيث لفظي فقط بل قال الملقيات والتاليات

وقريش تعرف لغتها. ولذلك قالت له كيف تجعل الملائكة إناثا؟ لماذا لا تقول والملقين ذكرا والتالين ذكرا أو حتى والملقية ذكرا والتالية ذكرا؟. وكأي ذهاني تفاجأ بحجة معارضيه أنكر ولكنه لم يوضح موقفا محددا وقال هل معقولة الله يعطيكم ذكورا ويخص نفسه بالإناث؟؟

 عبارات مثل التاليات ذكرا والملقيات ذكرا تؤكد أن الهلاوس التي كان يسمعها لم تكن صوتا واحدا بل أكثر من صوت فسرها على أنها أكثر من كائن وسماهن الملقيات والتاليات ذكرا. وتعدد الأصوات هو أساس هلاوس الشخص الثالث العلامة من الدرجة الأولى للاضطرابات الذهانية. وتكفي بمفردها لاعطاء التشخيص. وقد تحققت في ساجع القرآن

ارتباك الضمائر

ثم تظهر علامة ارتباك الضمائر والتخبط بين الغائب والمخاطب في السجعيات اللاحقة

وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4)

قد تكون استمرارا لهلاوس الشخص الثالث. الصوت الأول يقول عبس وتولى والثاني يرد وما يدرك لعله يتزكى

لكن الأرجح أنها ارتباك الضمائر. وهو شذوذ لغوي ذهاني شائع جدا. حيث يقفز المريض في كلامه من صيغة الغائب إلى صيغة المخاطب إلى صيغة المتكلم ثم يستمر في التخبط بدون ترتيب محدد

وهناك أحد الصوتين عاد يخاطب الساجع بشكل مباشر: وما يدريك لعله يزكى. فظهر هذا الشذوذ اللغوي الذهاني

يخدع عبدة الوثنخاف أنفسهم أحيانا بالقول إذا كان محمد ألف القرآن فلماذا عاتب نفسه ووبخها؟

وفي الحقيقة لا تدري هل هذا غباء أم تغابي؟

هذا ما يحدث بشكل عادي عند كل الناس. كان الساجع يريد أن يقنع أشخاصا مهمين بخزعبلاته فتجاهل أحد العبيد. وقام الأشخاص المهمون بالسخرية منه ونهره وطرده. فأحس بلوم الذات وتأنيب الضمير وتمنى لو لم يفعل. وأماني الشخص الذهاني تتحول إلى هلاوس. وهكذا تولدت هلاوس سمعية لعدة أصوات بدأت بالحديث عنه بصيغة الغائب ثم قفزت إلى صيغة المخاطب.

حتى الشخص الطبيعي يلوم نفسه ليلمع صورته أمام الآخرين ويصلح خطأه وقد جسد هذا السلوك المثل الشعبي : من راده كله فاته كله

جمال عبدالناصر لام نفسه وحملها الذنب بعد هزيمة 67. كثير من السياسيين لاصلاح اخطائهم والاستمرار في استغفال الجماهير يحملون أنفسهم مسؤولية خطأ معين ويخدرون العوام ويعلنون أنهم سيتلافون الأمر.

هذه الحيلة الكهنوتية لا يجب أن تخدعهم. لكن أن تخدع شخصا كما يخدعه غيرك أسهل بكثير من أن تقنعه أنه مخدوع ومغفل وساذج انضحك عليه مثل الاهبل. يقاوم ذلك بشدة من دافع نرجسي متعلق بقيمة الذات. وهذا بالضبط هو حال كل عبدة الوثنخاف

كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ

ثم تستمر الاصوات في سجعية شديدة تركز على القافية وتعيد نفس المعنى مرارا وتكرارا بعد انقضاء الحاجة له

حتى نصل إلى هذا المقطع

مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (22) كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23)

مقطوعة سجعية تكرر معنى مستهلكا بشدة في القرآن تم ترديده مئات المرات وهي تجسيد للمنطق الوثني الذي يقوم على أساس نسبة الظواهر الطبيعية لكائن تخيلي.

الله خلقه الله علمه الله أماته الله بعثه الله قبره. غيره قد يقول كريشنا خلقه كريشنا علمه كريشنا بعثه كريشنا قبره. منطق عنزة ولو طارت. ادعاء وراء ادعاء ولو طلب منه الدليل يكاد يبخع نفسه ويضيق صدره ويقول لو نشاء أنزلنا وإن نشاء فعلنا وسوينا ولكن ولكن ولكن الخ

وبعد سلسلة الادعاءت المفتقدة للدليل المقدمة بمنطق عنزة ولو طارت الأساس لكل الوثنيات يترك اضطرابه الذهاني بصمته : كلا لما يقض ما أمره.

كلا لأي شيء؟ للنشر؟ للقبر؟ للخلق؟ كلا لاي شيء. ما الذي ينفيه أو يزجره أو يستنكره أو ينكره؟

كلا ظهرت بشكل نيولوجيزمي لا مكان له في السياق. هي فكرة طارئة خطرن بباله فقال لها كلا ونسي ما كان يقوله لأن من يقوده هي الهلاوس السمعية وليس التفكير المتسلسل المرتب.

الله خلقه وقبره وبعثه ويسره كلا لما يقض ما أمره.

النصف الأول في الصين والثاني خلف بحر قزوين

هذا التفكك التفكيري يعرف في الطب النفسي بمصطلح

Loose association

وهو يملؤ القرآن طولا وعرضا. لاحظوا مثلا قوله:

وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء.

🤣🤣🤣🤣

وإن خفتم أن تفشلوا في الاختبارات فانكحوا ما لذ وطاب لكم من النساء

🤣🤣🤣🤣

لا يعرف سوى انكحوا النساء. لديك مشكلة وتريد حلها اذهب وانكح ما طاب لك من النساء🤣🤣🤣🤣

كلا لما يقض ما أمره. بعدما قبره وبعثه دخلت فكرة طارئة جديدة على دماغه وطار عقله المريض المتهالك إلى شخص محدد بعينه يملؤه الحقد عليه ويريد أن يتشفى منه في هلاوسه التي تحل محل احلام اليقظة فقال كلا لما يقض ما أمره.

ويعاني الذهانيون من اضطراب إذاعة الافكار حيث يعتقد أن الناس تعرف ما يعرفه وما يفكر فيه فلا يذكر أي تفاصيل وينطلق في الكلام من النصف فينتج جملا نيولوجيزمية لا معنى لها مما يضطر المفسرون لفتح قوسين واضافة قصص تخيلية يرقعون بها الخطأ ويصلحون بها الكلام غير المفهوم

مثال آخر على ذلك قوله

وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ (43) وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44)

هل فهمتم شيئا؟

أيوب مريض. ما هو مرضه؟ مس شيطاني. نصب وعذاب

ما هو هذا المرض؟ ما أعراضه؟ كيف اثر على أيوب؟ هل هو مرض جلدي؟ أو صدري؟ أم سرطان؟ في القلب والأوعية الدموية؟

لا شيء. قصة مبتورة. لأن الساجع يؤمن أن المستمع يفهم قصده ويعرف أفكاره ولذلك يظن ألا حاجة له للشرح

ثم تأتي مقطوعة أدهى وأمروأشد غموضا بل لا تكاد تبين.

اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب. جملة ذهانية بامتياز اضطرت أتباع محمد للبحث في الاسرائيليات لكي يفهموا ماذا يقصد ولكي يعطوا عبارة مجنونة معنى معقولا

اركض : هل يطلب من أيوب أن يجري. أم يركل. ماذا يعني بيركض. اركض برجلك؟ وهل هناك ركض بغير الرجل؟ هل سيركض برأسه؟ أو بمعدته؟

ماذا يريد منه أن يفعل؟ اركض هذا مغتسل بارد وشراب؟

هل يقصد اغتسل بهذا الماء البارد واشرب منه؟ كيف يركض هذا مغتسل وشراب؟

ثم يستمر الجنون : وهبنا له أهله
كيف وهب له أهله. وما دخل أهله بالموضوع هنا؟ وأين كانوا؟

ومثلهم معهم. وهب له أهله ومثلهم معهم. توزيع أهل. توزيع مجاني

كلمات مجنونة لا يمكنك معرفة ما تعني

ثم يختتم المقطع بأسوأ تخبط ذهاني. خذ بيدك ضغثا؟

ماذا يأخذ؟ ولماذا؟ ما هو السبب وما هي الحاجة وماذا يفعل بهذا الضغث الذي لا يعرف ما هو

ولا تحنث؟ لماذا يحنث وبماذا يحنث؟

الساجع يظن المستمع يفهم ما يقصد ويعرف أفكاره.

المسلمون من بعده تبنوا قصص اليهود لفهم ما يعني محمد وأخذوا ما يقولون عنه محرفا لكي يجعلوا كلام مؤسس الكهنوت كلاما له معنى وألفوا أحداثا تخيلية وافتراضية لترقيع هذا الخطأ

النمطية الذهانية

الامثلة كثيرة جدا. وبسبب ميل الذهانية للنمطية تظهر لنا حقيقة بسيطة إذا كان محمد مريضا ذهانيا فسنجد تكرارا نمطيا للشذوذ اللغوي الذهاني في القرآن؟

المنطق الصحيح ببساطة. فهل تحقق ذلك؟

يقول مؤلف القرآن في إحدى سجعياته وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (32)

وهي جملة عديمة المعنى متداخلة العبارات نيولوجيزمية البناء. وهذا نفس نمط كلا لما يقض ما أمره. لكنها أشد اضطرابا وأكثر اختلالا

وإن كل لما جميع لدينا محضرون 🤣🤣🤣🤣 سمك لبن تمر هندي

ناقشناها في منشور سابق هذا رابطه

كما ظهر هذا النط النيولوجيزمي الذهاني في سجعية أخرى : إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4)وكلها يقوم المفسرون بترقيعها وإيهام العوام البسطاء انها إما بلاغة أو أنها كانت مفهومة في ذلك الزمن أو بأي ترقيع مناسب آخر

ولتفسير عبارة كلا لما يقض ما أمره اضطر المفسرون الأوائل كابن كثير والطبري أولا إلى بترها عن السياق بترا تاما ثم فتح قوسين وتأليف قصة وأحداث والاستعانة بجمل مفبركة تخيلية وعبارات ترقيعية افتراضية. إليكم ما قاله الطبري لتتأملوا بأنفسكم

وقوله:( كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ ) يقول تعالى ذكره: كلا ليس الأمر كما يقول أحد الكفار من أنه قد أدّى حقّ الله عليه، في نفسه وماله،( لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ ) لم يؤدّ ما فرض عليه من الفرائض ربُّه (من صلاة وزكاة وخمس الخ – هل اتضح لكم هراء الترقيع ومحاولة تحويل سجع هذياني مضطرب إلى كلام عقلاني منطقي, حتى حرف الجزم لما تم تجاهله وتحويله إلى لم)

إعلانات- Advertisements
كوللاجن انتسيف … مركب يحتوي على المواد اللازمة لتجديد الكوللاجن الطبيعي كما يحفز الجلد على إنتاجه مما يساعد على إزالة التجاعيد الخفيفة وتقليل ظهور التجاعيد وخطوط الوجه وتقليلها ويساعد في تخفيف الأكياس تحت العين ويساعد على الحفاظ على منظر شاب. يفيد بشكل خاص الفتيات بين عمر الـ35 والـ 60 عاما
بروفوليكا … منتج لإعادة نمو الشعر وإيقاف التساقط. ينفع بشكل أفضل عندما يستخدم في بداية تساقط الشعر أو عندما يلاحظ خفة نمو الشعر. يعالج بروفوليكا السبب الرئيسي في تساقط الشعر لدى الرجال وهو زيادة افراز الدايهيدروتيستيرون. كما أنه يمنع نمو البكتيريا الضارة لبشرة الرأس ويساعد على إحياء الحويصلات
جين اف20 … يساعد هذا المنتج جسمك على افراز هرمون النمو مما يمكنه من مقاومة علامات التقدم في العمر وابطاء تسارع الشيخوخة. تناوله ينتج في مظهر أكثر شبابا وفي عضلات اكثر مرونة
كما انه يسرع الاستقلاب ويقوي الرغبة الجنسية ويساعد في مقاومة الخمول

ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع

نزل الجزء الثاني من ذهان النبوة مجانا


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

إصدارات الصفحة

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading