tropical coast of endless ocean

لولا يكلمنا الله وإجابة مذهون

الهذيان أو الضلالة هي اعتقاد راسخ ينشا في دماغ المذهون ويعتبره دليلا قاطعا على تصوره للعالم الخارجي.

وكلما ناقشت الضلالة مع المريض الذهاني منطقيا وموضوعيا وجد لها إجابات يرد بها عليك وكلما أجاب كلما زاد اقتناعا بضلالته ومعتقداته ولذلك لا يقوم الطبيب النفسي في بداية العلاج بمحاولة اقناع المذهون بأن ضلالاته غير صحيحة لأن ذلك يزيد من قناعته بها عكس المأمول.

وكمثال على ذلك لو أن مذهونا يعاني من هذيانات العظمة أخبرك أن الله اختاره لينقذ البشرية وعليك له السمع والطاعة فأنكرت عليه هذا الادعاء وقلت له إذا كان الله اختارك فدعه يخبرنا ذلك بنفسه ولا تخبرنا أنت أو قدم لنا دليلا على ما تدعيه وبما أنه لا يمكنه فعل أي من الأمرين لأن ادعاءه عبارة عن ضلالة ذهانية فإنه فسيبحث عن جواب ما. ومهما كان الجواب سخيفا وغير منطقي فإنه سيبدو له إجابة مفحمة ويزيد قناعته بضلالاته وأن الله هو من ألهمه هذا الجواب وثبته بالقول الثابت. فمثلا قد يجيب قائلا : لقد قال الذين سبقوم نفس القول. أفكاركم متشابهة. والشيطان طغى على قلوبكم. كلكم سواء.

وكما نرى هذا ليس جوابا. مجرد مراوغة. لكنه بالنسبة له آية لقوم يوقنون ومعجزة ودليل قاطع على صدق ما يقول.

ما سبق ليس سيناريو تخيلي بل حدث حقيقي وقع لمحمد بالحرف الواحد. يقول محمد في سجعياته

وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (118)

التفكير الذهاني و الجدل

مهما كانت إجابة المذهون سخيفة ومراوغة وتافهة فإنه يراها معجزة

يسمي ردوده الغريبة غير المنطقية آيات لقوم يوقنون. بالنسبة له هي أدلة قاطعة. أي شخص موضوعي سيفهم ما أقوله هنا. ينزل الطبيب النفسي بمستوى الاستبصار لمستوى المذهون ويجاريه ولا يجادله أو يحاول اقناعه بسخافة معتقداته وضلالاته.

هذه السجعية من سورة البقرة. سورة مدنية نزلت بعد أن وطد محمد دولته وصار يترأس جماعة الأوس والخزرج ويغزو بها معارضيه. ارتكب أهل يثرب خطيئة تاريخية كبرى.

فبعدما فشل محمد في اقناع حتى مائة شخص في مكة بضلالاته وكان سيقضي نحبه هكذا يعاملونه كالمجنون يستهزئون به وبسجعياته الهزلية ويرميه الأطفال بالحجارة كأي مجنون آخر قام الأوس والخزرج بتغيير التاريخ ونكبة العالم وكانوا هم أنفسهم لاحقا ممن اكتوى بنار الارهاب حيث قضي عليهم المسلمون الجدد من قريش في موقعة الحرة واغتصبوا نساءهم حتى أن ألف عذراء حملت من الاغتصاب كم وثق ذلك مؤرخوا الوثنخافية الاسلامية أنفسهم. يقول تاريخ البداية والنهاية:

قال المدائني : وأباح مسلم بن عقبة المدينة ثلاثا ، يقتلون الناس ، ويأخذون الأموال . فأرسلت سعدى بنت عوف المرية إلى مسلم بن عقبة تقول : أنا بنت عمك ، فمر أصحابك أن لا يتعرضوا لإبل لنا بمكان كذا وكذا . فقال لأصحابه لا تبدءوا إلا بإبلها . وجاءت امرأة فقالت : أنا مولاتك ، وابني في الأسارى . فقال : عجلوه لها . فضربت عنقه ، وقال : أعطوها رأسه ، أما ترضين أن لا تقتلي حتى تتكلمي في ابنك ؟ ووقعوا على النساء حتى قيل : إنه حبلت ألف امرأة في تلك الأيام من غير زوج

من كانت من دون زوج اتضح أنها حملت من الاغتصاب لكن المتزوجات لم يحسب حسابهن لأن الحمل سينسب لأزواجهن. اكتوى الأوس والخزرج بنفس النار التي كووا بها غيرهم.

ما علينا لنعد لموضوع ذهانية جواب الساجع.

ولك أن تتصور أن الطلب البسيط والمستحق من الناس لمحمد بابراز دليل واحد ذي مصداقية لاثبات انه الشخص الذي تم اختياره من قبل السماء ليكون أفضل كائن في الوجود ما زال هو نفس الطلب من أول يوم في المغارة.

ما زال أهل المدينة يسألون نفس السؤال. فسرها بقوله تشابهت قلوبهم. هل تعتقدون أن خالق الكون الذي يفترض أنه صمم الدماغ البشري لا يعرف أن هذا الدماغ دائما يطلب دليلا على أي ادعاء غريب الأطوار؟ وعلاوة على ذلك لا يعرف أن الدماغ هو الذي يفكر ويطلب الدليل ويعتقد أنه القلب؟ ويقول تشابهت قلوبهم؟ ولا يفهم لم يتكرر هذا الطلب منه؟

طريقة التفكير ذهانية وطريقة الجواب ذهانية والتكرار الوسواسي لنفس الجدليات ذهانية والاصرار على عدم تقديم دليل ذي مصداقية ذهانية والمراوغة والهروب من صلب الموضوع ذهانية وتشتيت الفكرة إلى موضوع آخر ذهانية ولبس ثوب المظلومية ذهانية وإنكار حق الطرف الآخر في السؤال وطلب الدليل على المزاعم الشاطحة المجنونة ذهانية.

من الإجابة نعرف المجيب

ماذا يريدون أكثر من هذا؟ ما هي طبيعة الدليل الذي يريدونه لمعرفة أنهم وقعوا في فخ تصديق هلاوس مذهون؟

يعترف الساجع بوضوح. وهو في المدينة ما زال يفتقر للدليل على صدق ادعاءاته النبوة والتخاطب مع كائنات فضائية. وما زال الناس يطالبونه بدليل. ورغم محاولات المدلسين اختراع آيات وهمية لمحمد في السيرة إلا أن القرآن يفضحهم كما هو واضح. محمد لم يقدم في يوم من الأيام دليلا مقنعا واحدا وظل الناس يسألونه عن ذلك حتى بعد هجرته للمدينة وتأسيس دولته بسنوات. وحتى وفاته ظل عاجزا. لأن الكذبة ليس لها دليل

في مكة حدثت له مشاهد هلوسية كانشقاق القمر وسقوط كسف من السماء. لكنه عرف فيما بعد أنه لم يره غيره لأنهم كذبوه. ولا أحد سيكذب شيئا لو رآه بعينيه. ولذلك تراجع عن اعتبارها آيات واكتفى بذكرها مرة واحدة

لذلك في سورة الاسراء التي نزلت بعد سورة القمر وكانت من أواخر السورة المكية أكد مرة أخرى عدم امتلاكه لاي دليل سوى الادعاء. قال إنما الآيات عند الله وقال سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا.

إجابات مراوغة كما نرى واعتراف بعد امتلاك دليل ذي مصداقية

طبيعي جدا أنه لو امتلك محمد آية واحدة فقط لقدمها للناس في مكة وقدمها لهم في المدينة

العجز على تقديم الدليل

لماذا ما زال هذا السؤال يتكرربعد هجرته بزمن. لماذا ما زال عاجزا عن تقديم دليل منطقي واحد إلى الآن حتى لأتباعه في المدينة ولماذا ما زال يعتمد على الإيمان الغيبي الأعمى من الناس بصدق مزاعمه؟

مرة يقول لهم في سورة البقرة أيضا وان كنتم في شك مما نزلنا…..؟ ما زال يتحداهم في المدينة أن يؤلفوا سجعا مثله؟ كل قدرة الله تقزمت في تأليف سجع ورص كلمة بجوار كلمة…

لا يوجد إهانة لله أكثر من الدين. تقزمت قدرة الله إلى مجرد تأليف سجع بلغة قريش ورص كلمة جنب كلمة كإيلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء والصيف.؟

هل لم يعد باستطاعة الله شيئ سوى تأليف هذا السجع؟ يمنعون الماعون؟ كيف لا يرون أن هذه إجابات شخص مذهون

أدناه رابط المقال الذي وضح بطلان تحدي الناس بتأليف سجع واتخاذ القدرة على تأليف السجع دليلا على التخاطب مع السماء. القدرة على تأليف السجع لا تثبت شيئا سوى القدرة على تأليف السجع

فكروا قليلا. العاديات ضبحا فالموريات قدرحا ….ألفوا مثل هذا السجع …فلا اقتحم العقبة وما ادراك ما العقبة فك رقبة؟؟ دليله هذه السجعيات ؟ وكأنه يتحداهم يصيروا مختلين مثله ويؤلفوا هذا الكلام؟ أمانة عليكم هل هذا شخص عاقل؟ يقول تواصلت مع الكائنات الفضائية فيطلبون منه الدليل فيقول دليلي أتحداكم أن تؤلفوا كلاما مثل العاديات ضبحا فالموريات قدحا ؟؟ هل هذا كلام شخص عاقل؟ مالكم كيف تحكمون؟

إذاعة الافكار

وفي مكان آخر يقول لأهل المدينة من أتباعه الذين يتشككون في أمره ويطلبون دليلا مقنعا ام تريدون ان تسألول رسولكم كما سئل موسى من قبل..الخ

أليس هذا تشتيتا للموضوع ومرواغة واضحة؟. هو كلما اخترع إجابة ازداد اقتناعه بصدق أوهامه. وهذه علامة ذهانية مميزة.

وماذا سئل موسى من قبل؟ لا يشرح ويظن الناس تعرف ما يدور في رأسه دون أن يحتاج لذكره وتوضيحه؟

وهذا ما يحدث في دماغ المذهون. مشاهد هلوسية يظن الناس تعرفها. ولذلك تخيل حدوث نفس السؤال لموسى من قبل وهو لم يحدث أصلا ثم حدث الناس بها وكأنهم يعرفون أفكاره تلقائيا ثم اعتبر ذلك دليلا قاطعا على صحة مزاعمه وصدق ادعاءاته. بينما لم يسأل أحد موسى مثل سؤاله. مجرد مشهد هلوسي دار في رأسه.

وهكذا كل ما امتلكه الساجع إلى يومنا هذا.

لذلك رد عليهم في الاية التي تليها بنفس جدله السابق وهددهم بالجحيم كالعادة وان كان الآن صار يضيف عذاب الدنيا في تهديداته الى جانب النار:

انا ارسلناك بالحق بشيرا ونذيرا ولا تسأل عن أصحاب الجحيم….الاغراء والتهديد. الاغراء بالجنة والتهديد بالفرن والشوي والسلخ والسلاسل. عالم خرافي يعيش فيه ويفرضه على الآخرين.

يقول هكذا طلب مني الذين من قبلهم أي أهل مكة؟ تشابهت قلوبهم 🤣🤣

المذهون يظل مستغربا لماذا لا تصدق الناس ادعاءاته. لماذا تظل تسأله دائما عن الدليل؟؟لا يستطيع أن يفهم منطق الآخرين ولا وجهة نظرهم.ادعاؤه بحد ذاته دليل بالنسبة له ويعتقد أنه قدم الدليل لكنهم يجحدون حسدا منهم لعظمته. هكذا هو الهذيان.

قلوب يعقلون بها

يقول تشابهت قلوبهم…أهل المدينة مثل أهل مكة تشابهت قلوبهم يسألونني دليلا ولم يفهموا. تفكير ذهاني نموذجي

تشابهت قلوبهم أي إنهم يفكرون بنفس الطريقة. إنه يظن ان التفكير يتم بالقلب. لم يكن محمد الذي يزعم التواصل مع خالق الدماغ يعرف أن الدماغ هو الذي يفكر وليس القلب. ولذلك لم يذكر محمد الدماغ ولو مرة واحدة وكان يذكر القلب دائما.

انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور. وربه يعرف الاسرار التي يتم تخزينها في الصدر لانه عليم بذات الصدور. عاش ومات في أخطاء ثقافته المعاصرة وفي عالم أوهامه.

يظهر ايضا الاسقاط والتمحور حول الذات وهي علامات شائعة في الذهان تنبع جزئيا من اضطراب إذاعة الأفكار حيث يظن المذهون ان الناس تفكر بنفس طريقته وتعرف ما يقصد ولذلك يخاطبهم بامور جديدة لا يعرفونها وكأنهم يعرفونها. مثلا قال: وقال الذين لا يعلمون….ولم يوضح من هم وكأن المستمعين يعرفون ما يدور في دماغه ولذلك ترك المفسرين محتارين فيمن قال, هل هم ناس من الاوس والخزج ام اليهود ام المسيحيون؟

وعندما تؤمن بكلام شخص موهوم فإنك تقضي حياتك في ترقيع أوهامه.

الفرق بين الحقيقة والخرافة يتضح جليا هنا : الحقيقة لها مبادئ ثابتة في الاستدلال والخرافة تعتمد على طريقة ذهانية في الجدل

وضحنا ذلك بشكل أكبر في موضوع : هل وجد العلم الإله؟ تجدونه هنا

قناتنا على اليوتيوب

يرجى الاشتراك والمتابعة في قناتنا على اليوتيوب 

إعجاز الحديد

ساهم في تبديد الخرافة

شارك المقال مع أصدقائك في تويتر

شارك المقال مع أصدقائك في الفيسبوك
HTML tutorial
شارك المقال مع أصدقائك في الواتسب
إعلانات- Advertisements
كوللاجن انتسيف … مركب يحتوي على المواد اللازمة لتجديد الكوللاجن الطبيعي كما يحفز الجلد على إنتاجه مما يساعد على إزالة التجاعيد الخفيفة وتقليل ظهور التجاعيد وخطوط الوجه وتقليلها ويساعد في تخفيف الأكياس تحت العين ويساعد على الحفاظ على منظر شاب. يفيد بشكل خاص الفتيات بين عمر الـ35 والـ 60 عاما
بروفوليكا … منتج لإعادة نمو الشعر وإيقاف التساقط. ينفع بشكل أفضل عندما يستخدم في بداية تساقط الشعر أو عندما يلاحظ خفة نمو الشعر. يعالج بروفوليكا السبب الرئيسي في تساقط الشعر لدى الرجال وهو زيادة افراز الدايهيدروتيستيرون. كما أنه يمنع نمو البكتيريا الضارة لبشرة الرأس ويساعد على إحياء الحويصلات
جين اف20 … يساعد هذا المنتج جسمك على افراز هرمون النمو مما يمكنه من مقاومة علامات التقدم في العمر وابطاء تسارع الشيخوخة. تناوله ينتج في مظهر أكثر شبابا وفي عضلات اكثر مرونة
كما انه يسرع الاستقلاب ويقوي الرغبة الجنسية ويساعد في مقاومة الخمول

تطبيق اندرويد
Download@GooglePlay
حمل تطبيق الموقع من متجر جوجل

ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

تعريف النبي : في الدين النبي هو شخص يسمع أصواتا لا يسمعها أي شخص طبيعي آخر حتى لو تواجد معه وقتها. ويرى اشياء لا يراها أي شخص طبيعي حتى لو تواجد معه وقتها. ويعتقد أنه المصطفى الذي يصلي عليه الله والملائكة. وهذا التعريف الديني للنبي يتوافق تماما مع التعريف الطبي للاضطراب الذهاني

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع

نزل الجزء الثاني من ذهان النبوة مجانا


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading