top view photo of women with face art

تـــــدور أعينهم – خطأ ومماراة

لو أن شخصا قال أن من يغشى أو يغمى عليه تدور عيناه من الموت لسخر منه الكل ولو أنه قال أن شخصا أغمي عليه أو غشي عليه من الموت لقالوا له أنت مجنون. لا يوجد شيء اسمه يغشى عليه من الموت أو تدور عيناه من الموت. “من” هنا سببية. لكن ساجع القرآن قال ذلك وأعفي من هذه النتيجة وتمت تبرئته من الخلل العقلي رغم ثبوته

فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (19)

من يغشى عليه لا ينظر. ومن يغشى عليه لا يغشى عليه من الموت. ومن يحدث له الموت لا تدور عيناه

يغشى عليه من الموت

نرى هنا خطأ علميا. بسبب بدائية الطب زمن الساجع كان جل من يغمى (يغشى) عليهم لأي سبب مثل فشل الكلى أو الكبد أو جلطات الدماغ أو السكري أو إصابة الرأس يموتون. ولذلك اعتقد الساجع أن سبب الإغماء هو الموت. فقال يغشى عليه من الموت. “من” هنا تفيد السببية. وهذا خطأ علمي. فسبب الإغماء هو خلل عضوي محدد قد يؤدي للموت إن لم يعالج. أي أن هناك شيء ثالث هو سبب كل من الإغماء ثم الموت لاحقا (إن لم يسعف). أخطأ في السبب والنتيجة لجهله بالحقيقة

مشهد هلوسي

السجعية أعلاه غنية بالشذوذ اللغوي الذهاني. يمكن لأي مختص استخراج الكثير من الأدلة على على اضطراب قدرة مؤلفها على التواصل اللفظي. ومع أخذ بقية العلامات بعين الاعتبار كإيمان مؤلفها  بأنه المصطفى المختارمن قبل السماء ليكون أحسن واحد في الكون , والإيمان أن العالم يتآمر عليه , وسماعه لأصوات لا يسمعها غيره ورؤيته لكائنات فضائية مجنحة تكلمه في أعماق المغارات يتأكد التشخيص وتتم أركانه وتستوفى معاييره طبقا للتصنيف الاحصائي والتشخيصي للاضطرابات النفسية

إنه اضطراب الضلالة نوع العظمة. ويتوافق مع ذهان النبوة أو ضلالة الاصطفاء

يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ

تبدأ السجعية بصورة مشوهة. إذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك ………. الصورة نبعت من إيمان الساجع أنه تحت المراقبة وتحت المجهر وأن الناس تنظر إليه طوال الوقت. الإحساس بنظر الناس في كل الظروف حتى لو كانوا مغشيا عليهم (من الموت) أو حتى عند الخوف علامة فارقة في الذهان. عند الشعور بالخوف الناس تهرب وتبحث عن مخبأ أو تبتعد عن مصدر الخطر ولن تتسمر أمام عينيه تنظر إليه. لا تنظر إليه ولا إلى غيره. لماذا تنظر إليه أصلا. هذا هو الموقف الطبيعي. لكن الصورة التي يتكلم عنها الساجع صورة تخيلية ولم تحدث أصلا. لم يجئ خوف ووقفوا يتفرجون عليه. هو يتخيل هذا الموقف ويقول إذا. إنه يتصور السيناريو. لكن لأن دماغه مضطرب خرجت الصورة وهي متمحورة حول الذات. الشخص السليم سيقول إذا شعروا بالخوف سيهربون. إذا شعروا الخوف سيصرخون. لكن المذهون يتمحور حول ذاته ويضع نفسه كمركز للكون. ولذلك خرجت هكذا إذا جاء الخوف سينظرون إلي ليكتشفوا هشاشتي وضعفي إنهم يتوقعون أن يروني في أسوأ أحوالي إنهم يتربصون بي وينتظرون متى أسقط. يغرق المذهون في أوهام المؤامرة والمراقبة من رأسه حتى أخمص قدميه

عبدة الله لا يمكنهم كسر حاجز العبودية ورؤية الأمور بموضوعية ومواجهة أنفسهم بالحقيقة. ومن تمكن منهم من الفهم لاذ بالترقيع والإنكار. ويعتبر الإنكار أولى مراحل الصدمة التي قد يكون آخرها القبول أو تقمص دور ترقيعي. وهذه من السهل ترقيعها. في الحقيقة يمكنك أن ترقع كل شيء. يمكن ترقيع أي شيء ومخادعة نفسك بأي شيء ترغب في تصديقه حتى لو كان الإيمان بأن الهدهد يتكلم عدة لغات بشرية

تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ

لا يمكن لنا أن نعرف ماذا يقصد الساجع بقوله تدور أعينهم دون معرفة طبيعة اضطرابه العقلي

حركة العين تتحكم بها ست عضلات. أفقيا من الداخل للخارج والعكس ورأسيا من الأعلى للأسفل والعكس وقطريا

تتحرك العين أفقيا نحو الخارج عند انقباض عضلة اللاترال ريكتوس. الحركة المقابلة لها افقيا نحو الداخل مسؤولة عنها عضلة الميديال ريكتوس

وتتحرك رأسيا للأعلى تحت تحكم عضلة السوبيريور ريكتوس وللأسفل تحت تحكم الانفيريور ريكتوس. كما تتحرك حركة قطرية من أعلى الخارج إلى أسفل الداخل والعكس تحت تحكم العضلتين السوبيريور اوبليك والانفيريور اوبليك

لكنهم يمكنهم ترقيعها. يمكنهم القول مثلا لنتخيل أن العين في حركتها استمرت ولم تتوقف وأكملت دورة كاملة. عندها حركة العين التي نراها جزء من دائرة لم تكتمل. عندما لا تريد أن ترى الحقيقة يمكنك ترقيع أي شيء.  يبدو هذا الترقيع مقبولا للعبوديين لذلك دعونا نقبله ايضا لأن الدوران بحد ذاته لا يشكل فرقا في شذوذ السجعية

حركة العين والعضلات المتحكمة

بينما يعترض البعض من المرقعين بالقول أن العين تتحرك في بعض الاغماءات أو بعض مراحلها على الأقل. لكن ليس هذا ما نتحدث عنه نحن ولا ما تحدث عنه السجع الوثنخافي. الخطأ يكمن في الصورة الذهانية الكاملة وتركيبتها غريبة الأطوار : ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت. فالمغمي عليه لا ينظر ولو وجدت حركة فهي لا إرادية وغير متعلقة بالنظر. ولا يوجد دوران للعين متعلق بالنظر. والذي يغشى عليه لا يغشى عليه من الموت ولا ينظر. هذا خطأ فادح

وقد تكرر اعتقاد الساجع أن الذي يغشى عليه من الموت ينظر في سجعية أخرى

رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ

هذه علامة ذهانية تسمى في الطب بضلالات الإشارة

Reference delusions

حيث يؤمن المريض أن ما يحدث من حوله يشير إليه حتى حركة عيون الموتى التي لا تحدث أصلا أو المغمى عليهم

لكن دعونا نقبل جدلا أنه لا خطأ ولا شذوذ في قوله العين تدور ونتظاهر بفهم ما يريد قوله ونقول لهم حسنا تدور تدور لا يوجد خطأ كما تشاؤون. فهل عين الميت تدور؟ وهل القول يغشى عليه من الموت كلام رجل عاقل؟ هل الموت هو سبب الاغشاء؟ . هل بإمكانهم رؤية الصورة الذهانية المتولدة هنا؟ تصوير الناس و أعينهم تدور صورة ذهانية غريبة حتى لو قبلنا أن التعبير غير خاطئ. هل هناك منكم من رأى يوما في حياته شخصا ما وعينه تدور من الموت؟؟ وهل رأيت ميتا عينه تدور؟ وما معنى يغشى عليه من الموت؟ فقط شخص مذهون يمكنه أن يرى هذه المشاهد كهلوسة بصرية لا غير

في الاغماء التحولي يقلب المريض عينيه للأعلى حتى تغيب الحدقة تحت الجفن. فهل يتوافق هذا مع قوله ينظرون إليك تدور أعينهم؟ يختفي البؤبؤ ويحجب النظر فكيف ينظرون إليه إذن؟


تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ

لو لم يكن في القرآن سوى هذه العبارة لكفت برهانا قاطعا على صناعته البشرية. الذي يغشى عليه لا ينظر إليك. ينظرون إليك تدور أعينهم. صورة ذهانية لا يمكن لعاقل وضع هيئة لها. كيف ينظرون إليه وأعينهم تدور كمن أغمي عليه من الموت؟ هذا عجين ذهاني

ما نجده هنا هو صورة ذهانية حدثت في دماغ الساجع كمشهد هلوسي ولذلك ظهرت كمقطع من فيلم رعب. يغشى على الناس أمامه وتظل أعينهم تدور

مشهد هلوسي لم يره أحد غير الساجع ووصف به خصومه. وبالتالي لماذا يستغربون عندما رد عليه خصومه بالقول : يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون؟

لم يخطئوا تشخيصه قيد أنملة

يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ

ويزداد الطين بلة عندما يوضح لنا سبب الإغشاء. تزداد الأمور غرابة والصورة تشوها. يغشى عليه من الموت. جعل الموت هو سبب الإغشاء. أي أن دوران العيون التي رآها حدثت للذين فقدوا وعيهم بسبب الموت. أي في الموتى. ومرة أخرى الموتى لا تتحرك عيونهم ولا ينظرون إليه. بل العين لا تنظر في الغيبوبة التي تكون 9 بمقياس جي سي اس فكيف في الغيوبة التي تكون 7 أو 5 أو حتى 3 التي هي أعلى درجات الغيبوبة

ويمكن لأي شخص أن يرى غرابة المفهوم وهذيانه هنا. الموت موت. تقول مات ووصلت المعلومة. لا تقول غشي عليه من الموت. ولا تقول أغمي عليه من الموت. الإغشاء شيء والموت شيء آخر. من يغشى عليه قد يفيق لاحقا فكيف ركبت معه عبارة يغشى عليه من الموت وعينه تنظر وهي تدور. لا أحد يقول دارت عيناه من الموت. ولا يقول سقط على الأرض من الموت. هذا كلام ساذج يوضح أن المفاهيم في دماغ الساجع كانت مضطربة أشد الاضطراب

الغيبوبة الزائفة

وقد يكون هناك تفسير آخر لورود هذه الصورة الذهانية لدماغ محمد. في بعض الحالات الهستيرية يتقمص المريض حالة الغيبوبة الزائفة. وهي حالة إغماء زائف تعرف بمصطلح

Pseudocoma

يمتنع فيها المريض عن الاستجابة للآخرين لكنه قد يقلب عينيه للأعلى عندما يحاول أحدهم إفاقته. وكلما زاد اهتمام الآخرين زاد المريض في عدم الاستجابة وتقليب عينيه. لكنها ليست غيبوبة حقيقية بل زائفة. ويتم علاجها بتجاهل المريض وعدم الاهتمام به وعندما يدرك أنه لا أحد يصدقه وأنه لم يكسب تعاطف أي شخص ولم يعد يجذب انتباه أحد يقوم من نفسه ويترك حالة توهم الغيبوبة هذه. هذا التفسير ممكن خاصة وأن الساجع فسر حالات ما رآه كتشنج بتخبط الشيطان من المس. وما قوله يغشى عليه من الموت إلا زيادة في التأكيد

التشبيهات الذهانية

الاضطراب الذي ظهر في هذه السجعية نجده يظهر في تشبيهات قرآنية أخرى. التشبيه أسلوب لتوصيل المعلومة يتطلب قشرة دماغية سليمة وإدراكا قادرا على إنتاج صورة عقلانية. الغرض منه تشبيه شيء مجهول للسامع بشيء آخر معروف لديه لكي تتضح الصورة ويفهم المقصود. هو هكذا في كل اللغات

لكن المذهون يعاني من عدة عيوب تفكيرية ومعرفية. فهو يفقد القدرة على استيعاب المعاني المجردة وينجرف نحو تحويل الافكار إلى صور حسية يسهل له استيعابها وفهمها

استخدم الساجع اسلوب التشبيه في هذه السجعية لتوصيل فكرته.

التشبيه في كل اللغات له طرفان : الطرف الأول يسمى في العربية بــ المشبه ويمثل الطرف الغامض أو المجهول الذي يحتاج المتكلم لتوضيحه. والطرف الثاني هو الجزء الواضح الحقيقي المعروف للمستمع والذي ستتم المقارنة معه لتوضيح الفكرة ويسمى في العربية بـــ المشبه به

إِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ

المشبه هو طريقة نظر خصومه ودوران أعينهم وهو هنا يقصد من سماهم بالمنافقين وهم مجموعة الأوس والخزرج التي لم تستطيع تصديق خزعبلاته.

والمشبه به هي طريقة نظر الموتى الذين تسبب الموت بإغمائهم. وكما هو واضح ليكون التشبيه ذا معنى يجب أن يكون المشبه شيئا غامضا وغير معروف والمشبه به حقيقيا ومعروفا للمستمع حتى يتضح له المقصود ويفهم الفكرة. لكن الساجع يحاول توضيح شيء معروف لكل الناس وهو طريقة نظر الخائف أو المنافق بشيء لا وجود له إلا في هلاوسه البصرية ومعتقداته الهذيانية وهو دوران أعين الموتى

المشبه به هنا ليس شيئا معروفا ولا حقيقيا. ليس سوى صورة هلوسية من خبرات الساجع الخاصة التي لا يعرفها أحد. مشهد هلوسي يرى فيه الساجع الميت المغشى عليه حسب تعبيره وهو ينظر بتهكم أو بسخرية أو بانزعاج أو بخوف أو بعدم رضا. وهذا مشهد لا يحدث في الواقع

الخوف شيء مجرد تحول لدى المذهون إلى شيء حسي يجيء ويذهب. جاء الخوف ذهب الخوف. عندما يسمع عبدة الله هذا الكلام في القرآن يفهمونه كأنه مجازي وكأنه استعارة مكنية حيث يظنون أن الساجع شبه الخوف في دماغه بكائن حي واستعار له القدرة على المجيء والذهاب. والحقيقة أنه حوله من شيء مجرد إلى شيء حسي. من شيء يتم إدراكه شعوريا إلى شيء يجيئ ويذهب ويدرك بالعين التي تدور مثل عين الميت. عندما يجيء هذا الخوف ينتبهون ويركزون نظرهم نحوه ليروا كيف يتصرف وعندما يذهب يسلقونه بألسنة حداد

ولكن فقدان القدرة على التفكير المجرد لم تكن هي الخلل الرئيسي هنا بل الصورة الذهانية المشوهة

فدوران عيون الموتى لا تحدث ودوران عيون الأحياء صورة مشوهة لا تحدث عند النظر إلى شيء ما وعند التركيز عليه كما اعتقد الساجع أنهم يركزون أنظارهم عليه.

لا يوجد أي وجه شبه في الواقع. فالميت لا تدور عينه. والميت ليس مغشيا عليه بل ميت. والذي يغشى عليه لا يغشى عليه من الموت بل من خلل عضوي ما. فما هو وجه الشبه بين الميت وبين الخائف الذي تدور عينه ؟

هذا تشبيه مضطرب لا معنى له. لا يمكن لشخص عاقل أن يقوم بتشبيه ليوضح للمستمع طريقة دوران عينيه فيقول له عيناه تدور كأنه شخص غشي عليه من الموت

فلماذا يعمون عن رؤية هذا الهذيان وخلل التواصل اللفظي؟ لا سبب سوى غسيل الدماغ المبكر

بسبب التخويف المبكر من العذاب لا يمتلك عبدة الله|الوثنخاف الجرأة على أن يطرحوا الاسئلة الصحيحة ويبحثوا عن الحقيقة

علامات ذهانية في التشبيهات القرآنية

للمزيد عن التشبيهات الذهانية في السجعيات القرآنية اضغط هنا



نزل تطبيق الموقع لأجهزة الأندرويد. معكم أينما كنتم


قناتنا على اليوتيوب



ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

تعريف النبي : في الدين النبي هو شخص يسمع أصواتا لا يسمعها أي شخص طبيعي آخر حتى لو تواجد معه وقتها. ويرى اشياء لا يراها أي شخص طبيعي حتى لو تواجد معه وقتها. ويعتقد أنه المصطفى الذي يصلي عليه الله والملائكة. وهذا التعريف الديني للنبي يتوافق تماما مع التعريف الطبي للاضطراب الذهاني

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading