chess piece

أهكذا عرشك – فانتازيا شهرزادية


قصة سليمان القرآنية قصة شهرزادية بامتياز. لا يمكن لأي شخص يمتلك معدلا متوسطا من الذكاء ألا يلاحظ ذلك. إنها قصة تحدث في عالم الفانتازيا والخرافة ولا تحدث في الواقع الذي يشاهده الإنسان من حوله كل يوم

غرق مؤلف القرآن في الخرافة إلى أبعد الحدود. وبسبب إصابته بذهان النبوة وهو اضطراب عقلي يتميز بانفصال المريض عن الواقع زادت خرافية القصة إلى أقصى مدى

أوتينا العلم من قبلها

تضخيم التوافه اضطراب شائع آخر في القصص الذهاني. فبعد كم هائل من الخرافات وعفاريت الجن والذي عنده علم الكتاب ابراكدابرا أمر سليمان بتنكير العرش: نكروا لها عرشها. وذلك كاختبار لها هل ستهتدي أم لا. وعندما عرفت التشابه قال : حتى نحن نعلم هذه الأمور

﴿قَالَ نَكِّرُواْ لَهَا عَرۡشَهَا نَنظُرۡ أَتَهۡتَدِيٓ أَمۡ تَكُونُ مِنَ ٱلَّذِينَ لَا يَهۡتَدُونَ ٤١ فَلَمَّا جَآءَتۡ قِيلَ أَهَٰكَذَا ‌عَرۡشُكِۖ قَالَتۡ كَأَنَّهُۥ هُوَۚ وَأُوتِينَا ٱلۡعِلۡمَ مِن قَبۡلِهَا وَكُنَّا مُسۡلِمِينَ ٤٢ ﴾ [النمل: 41-42]

صور لنا الساجع قدرتها على معرفة الشبه بأنه علم عميق. وهو أمر تافه. كأن تغير لون الطلاء لسيارة أحدهم وتختبره هل سيعرف أنها تشبه سيارته فإذا قال لك كأنها سيارتي تستنتج أنه عالم كبير. وهو أمر في متناول المتخلف عقليا

تضخيم التوافه يظهر في القصص ذات الطابع الشهرزادي كثيرا. وقد ظهر في قصص قرآنية أخرى. كهذه القصة

﴿وَدَاوُۥدَ وَسُلَيۡمَٰنَ إِذۡ يَحۡكُمَانِ فِي ٱلۡحَرۡثِ إِذۡ ‌نَفَشَتۡ فِيهِ غَنَمُ ٱلۡقَوۡمِ وَكُنَّا لِحُكۡمِهِمۡ شَٰهِدِينَ ٧٨ فَفَهَّمۡنَٰهَا سُلَيۡمَٰنَۚ﴾ [الأنبياء: 78-79]

غنم دخلت في زرع أحدهم. لن يصعب الحكم حتى على عجوز ريفية غير متعلمة. ادفع له تعويضا مقابل زرعه. لكن ساجع القرآن ضخم هذا الأمر التافه. داود عجز وقام الله بتفهيم سليمان كيف يحل هذه المعضلة. وكأنها معادلات تفاضلية عالية الدرجة أو بديهية ريمان. وهي غنم نفشت في زرع. ويحكمان وكنا لحكمهم شاهدين وفهمناها سليمان. عامل زحمة والشارع فاضي

الملكة المزعومة عرفت التشابه بين عرشها قبل التنكير وبعد التنكير فصارت وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين. قبل أن يكون للإسلام اي أثر طبعا لكنه منطق عنزة ولو طارت الذي يميز هذيانات النبوة وبشكل عام كل الاضطرابات الضلالية

وأحيانا يتعدى الأمر تضخيم التافه إلى تقديس الشر. فنجد القرآن يقدم قيام موسى ومعلمه بقتل طفل بريء على أنه منتهى العلم والحكمة والأخلاق الإلهية

كما نجده يقدم كذب يوسف ومكيدته في تلفيق تهمة السرقة لأخيه على أنها تعليم إلهي وحكمة نبوية بالغة

ويقدم خرق سفينة في عرض البحر منتهى العلم والحكمة. لكي يمنع أخذ أحدهم لها غصبا يقوم بخرقها. لا لي لا لك. منتهى الغباء يقدم على أنه منتهى الحكمة والعلم

وأحيانا يقلب الفضيلة إلى جريمة والجريمة إلى فضيلة.  فيقدم التبني على أنه حرام بينما معاشرة طليقة الابن المتبنى جنسيا تعليمات إلهية وسلوك نبوي شريف

الاضطراب العقلي والانحدار الأخلاقي من أهم مميزات القصص الديني ويمكن ملاحظتها بوضوح إذا اتبعنا الموضوعية وتجاوزنا التلقين المسبق وآثار غسيل الدماغ المبكر

الكهنوت في مواجهة التاريخ

 قصة سليمان الشهرزادية من أكثر القصص التي لو تفحصها شخص موضوعي فسيرى بشرية الأديان وكذب ادعاء التواصل مع “خالق الكون” الذي اختار صحراء الشرق الأوسط كبقعة مباركة مفضلة لديه من كل هذا الكون الشاسع

فهي من ناحية قصة فانتازية لم تترك أثرا في الواقع. وبينما نجد آثار الديناصورات من 400 مليون سنة لا نجد أي ذكر لمملكة سليمان التي لا تنبغي لأحد من بعده ولو على شقفة فخار. مملكة طويلة عريضة اشتغلت فيها الريح في الجيش وعمل الجن في البناء والغوص وتكلمت النمل والطير لم تترك أثرا واحدا بينما الممالك المجاورة التي سبقتها والتي لحقتها تركت مئات الآثار

كان داود وسليمان في أفضل الأحوال شيخي قبيلة يهودية صغيرة. وبعد قيام دولتي يهودا والسامرة في القرن ال8 ق. م. قام اليهود بتضخيم قصص أجدادهم وحولوهم إلى أساطير كما يحدث عادة في ثقافات البشر

التقط ساجع القرآن هذه القصة الفانتازية المضخمة وأضاف عليها بهاراته المتميزة باضطراب التفكير فخرج بقصة شهرزادية عن عفريت الجن والنمل الناطق والهدهد الاستخباراتي متعدد اللغات إلى نهاية القائمة الشهرزادية من الخرافات

آثار سبأ وحمير تظهر لنا أن أول ظهور للسبئيين كان حوالي 750 ق.م. . يتزامن هذا مع زمن الملك عمري من ملوك اليهود وخلفائه. وهذا الزمن طبقا لسرديات اليهود يأتي بعد زمن سليمان المزعوم بــ200 عام. ملوك اليهود زمن ظهور سبأ وما بعده معروفون. لا يوجد تقاطع مع زمن سليمان. ولم تظهر النقوش أية ملكة حكمت سبأ منذ ظهورها إلى حقبة انتهاء المكاربة حوالي 500 قبل الميلاد. وحين صارت سبأ تعرف بمملكة سبأ وذي ريدان لا توجد ملكة ايضا حكمت بمفردها. ولا توجد ملكة في التاريخ السبئي سلمت نفسها لليهود

قام المؤرخون العرب تأثرا بالقرآن بتأليف قصص عن ملكة سبئية توافق القرآن وسموها بلقيس. لا وجود لبلقيس في أي نقش

لا سليمان شخصية تاريخية أو أثرية. ولا ملكة سبأ التي كشفت عن ساقيها شخصية تاريخية أو أثرية. هذه قصة فانتازية شهرزادية لم تحدث على الواقع

يقول لنا الواقع أن عفاريت الجن لا تنقل العروش. وأن العروش لا تنقل ابراكدابرا عن طريق الساحر صاحب علم الكتاب. كما يقول لنا الواقع والتاريخ والآثار أن عرش مملكة سبأ يقع في مأرب اليمنية لم ينقل إلى فلسطين أو أي مكان آخر ولا أثر يدل عليه خارج مأرب. فهل نصدق الواقع أم قصة خرافية من نوعية ألف ليلة وليلة

يقولون الأثر يدل على المسير والبعرة على البعير. فأين الأثر والمسير والبعرة والبعير في سليمان ونملاته وعصافيره وعفاريته وملكه الذي لا ينبغي لأحد من بعده؟ ألا يمكنكم التفكير؟

قبل أن يأتوني مسلمين

يظهر بطل القصة وهو يعلم ما سيحدث. قبل أن يأتوني مسلمين

﴿قَالَ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡمَلَؤُاْ أَيُّكُمۡ يَأۡتِينِي بِعَرۡشِهَا قَبۡلَ أَن يَأۡتُونِي مُسۡلِمِينَ ٣٨ ﴾ [النمل: 38]

 ويريد أن يفاجئهم بجلب العرش. هذا الارتباك الزمني اضطراب شائع في المذهونين عند رواية القصة. حيث لا يتمكن من ترتيب الأحداث والفصل بين الأزمنة. وقد رأينا ذلك في مواضع قصصية أخرى

فمثلا في هذا المقطع وهو يحكي قصة موسى نجد هذا الارتباك

﴿فَوَكَزَهُۥ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيۡهِۖ قَالَ هَٰذَا مِنۡ عَمَلِ ٱلشَّيۡطَٰنِۖ إِنَّهُۥ عَدُوّٞ مُّضِلّٞ مُّبِينٞ ١٥ قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمۡتُ نَفۡسِي فَٱغۡفِرۡ لِي فَغَفَرَ لَهُۥٓۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ ١٦ قَالَ رَبِّ بِمَآ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ فَلَنۡ أَكُونَ ظَهِيرٗا لِّلۡمُجۡرِمِينَ ١٧ ﴾ [القصص: 15-17]

نرى أن موسى- وقبل أن يسمع صوتا يكلمه من الشجرة ويتعرف على الله بزمن طويل حسب قصة الساجع – يتحدث وكأنه قد تلقى النبوة والوحي ويعرف الرب والشيطان ويطلب المغفرة ويعترف بنعمة الله

 وفي هذا المقطع نجد الملائكة تعرف التركيب البيولوجي للإنسان واحتوائه على الدم القابل للسفك قبل أن يحول الله جرة الفخار إلى آدم بل وقبل أن يصنع الجرة نفسها

﴿وَإِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٞ فِي ٱلۡأَرۡضِ خَلِيفَةٗۖ قَالُوٓاْ أَتَجۡعَلُ فِيهَا مَن يُفۡسِدُ فِيهَا ‌وَيَسۡفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحۡنُ نُسَبِّحُ بِحَمۡدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَۖ قَالَ إِنِّيٓ أَعۡلَمُ مَا لَا تَعۡلَمُونَ ٣٠ ﴾ [البقرة: 30]

عندما ينشئ المذهون قصة فإنه يخلط آخرها بأولها. يفقد القدرة على ترتيب الأحداث زمنيا ويظهر هذا الاضطراب على بناء قصته

رأينا كيف ظهر العجل قبل الصاعقة في سجعيات والصاعقة قبل العجل في سجعيات أخرى

ورأينا كيف ظهر أن فرعون هو الذي طلب المشورة من الملأ في مقطع سجعي

﴿قَالَ لِلۡمَلَإِ حَوۡلَهُۥٓ إِنَّ هَٰذَا لَسَٰحِرٌ عَلِيمٞ ٣٤ يُرِيدُ أَن يُخۡرِجَكُم مِّنۡ أَرۡضِكُم بِسِحۡرِهِۦ فَمَاذَا تَأۡمُرُونَ ٣٥ ﴾ [الشعراء: 34-35]

 ثم تغير الترتيب في مقطع آخر وظهر أن الملأ هم من طلبوا المشورة

﴿قَالَ ٱلۡمَلَأُ مِن قَوۡمِ فِرۡعَوۡنَ إِنَّ هَٰذَا لَسَٰحِرٌ عَلِيمٞ ١٠٩ يُرِيدُ أَن يُخۡرِجَكُم مِّنۡ أَرۡضِكُمۡۖ فَمَاذَا تَأۡمُرُونَ ١١٠ ﴾ [الأعراف: 109-110]

لنأتينهم بجنود

تظهر هذه السجعية عقيدة الساجع تجاه حرية الأديان. فبعد أن طلب سليمان من سبأ أن يأتوه مسلمين. ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين. رفض هديتهم وقام بتهديدهم

﴿ٱرۡجِعۡ إِلَيۡهِمۡ فَلَنَأۡتِيَنَّهُم ‌بِجُنُودٖ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخۡرِجَنَّهُم مِّنۡهَآ أَذِلَّةٗ وَهُمۡ صَٰغِرُونَ ٣٧ ﴾ [النمل: 37]

هذه هي عقيدة الساجع القهرية. لا يقبل حرية الأديان ولا حرية المعتقد. رفض سليمان الهدية. رفض التعايش السلمي. وهددهم بقتلهم وإذلالهم وطردهم من أراضيهم وهم صاغرون

رغم محاولات الكهنوت إخفاء الطبيعة الوحشية للإسلام وإخفاء حقيقة انتشاره بالسيف والقوة والغصب إلا أن القرآن يفضحهم ويكذبهم في سجعيات كثيرة

عفريت من الجن

إيمان القرآن بالجن والعفاريت واحدة من أهم الدلائل على بشريته. فقد كان العرب يعتقدون بوجود الجن. ورغم أنها خرافة إلا أن ساجع القرآن اعتقد بها مثل بقية قومه وضمنها في قصصه الشهرزادية

إله الكون لو وجد لن يقع في هذا الخطأ ويؤمن بوجود الجن الذين لا وجود لهم وليسوا سوى مخترع ثقافي من سكان الشرق الأوسط وما جاورهم

قَالَ ‌عِفۡرِيتٞ مِّنَ ٱلۡجِنِّ أَنَا۠ ءَاتِيكَ بِهِۦ قَبۡلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَۖ وَإِنِّي عَلَيۡهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٞ ٣٩ [النمل: 39] 

وجود العفاريت صفة مميزة للقصص الشهرزادي. لا يمكن أن يخفي ذلك الجدل والمراء. وتكشف لنا ردود فعل عبدة الله أو الوثنخاف الإسلامي  على هذا الموضوع حقيقة بشرية وخرافية القرآن. فبعضهم يجادل ويدافع عن وجود الجن. ويقوم بتفسير أمور لها تفسير منطقي مختلف ومدعوم بالدراسات بأنها من فعل الجن. وهؤلاء معظمهم بسطاء منخفضوا الذكاء قليلوا المعرفة أو المشعوذون من رجال الدين الذين لم يتعلموا سوى القرآن والأحاديث ومواضيع التربية الإسلامية ولا يعرفون شيئا سواها

بينما يقوم البعض مثل طائفة القرآنيين بترقيعها فنجد منهم من يدعي أن عفريت اسم رجل وأن الجن اسم قبيلة. وما ينقصه إلا أن يقول أن سليمان اسم شجرة وأن الريح اسم طائرة

بينما يقوم آخرون بتفسيرها تفسيرات شاطحة ناطحة كأن يقول العفريت هو تدفق الالكترونات والجن هم الطاقة الكهربائية. وما ينقصه إلا أن يقول أن سليمان هو عدد الفولتات وأن سبأ هو كمية الامبيرات. فلا يوجد لديهم أي مانع للكذب ولا يوجد للألفاظ لديهم أي معنى. مجرد هراء يتلقفه البسطاء ومحدودوا الذكاء

وهذا التخبط هو ببساطة برهان على خرافية القرآن ومحاولات أتباعه تغطية الأخطاء بدل الاعتراف بها

أَن يَرۡتَدَّ إِلَيۡكَ طَرۡفُكَۚ

الطرف هنا اسم جامع للبصر. يقول لسان العرب

الطرف اسم جامع للبصر ، لا يثنى ولا يجمع لأنه في الأصل مصدر فيكون واحدا ويكون جماعة . وقال تعالى : لا يرتد إليهم طرفهم

وقع الساجع هنا في خطأ علمي. كان الإنسان القديم لا يعرف أن الرؤية تحدث بسبب سقوط الضوء على العين. واعتقد أن البصر شيء يخرج من العين إلى الاشياء ثم يرتد إليها. ولذلك قال قبل أن يرتد إليك طرفك.

قَالَ ٱلَّذِي عِندَهُۥ عِلۡمٞ مِّنَ ٱلۡكِتَٰبِ أَنَا۠ ءَاتِيكَ بِهِۦ قَبۡلَ أَن يَرۡتَدَّ إِلَيۡكَ طَرۡفُكَۚ فَلَمَّا رَءَاهُ مُسۡتَقِرًّا عِندَهُۥ قَالَ هَٰذَا مِن فَضۡلِ رَبِّي لِيَبۡلُوَنِيٓ ءَأَشۡكُرُ أَمۡ أَكۡفُرُۖ [النمل: 40] 

علم الكتاب مصطلح شعوذي ما زال يستخدم إلى يومنا هذا. كان القرآن وما زال هو أساس الشعوذة في الشرق الأوسط. ولقد نتج من معابد الكهنوت والتنجيم والشعوذة

وقد تكرر هذا الخطأ في سجعيات أخرى

مُهۡطِعِينَ مُقۡنِعِي رُءُوسِهِمۡ لَا يَرۡتَدُّ إِلَيۡهِمۡ ‌طَرۡفُهُمۡۖ

لِيَبۡلُوَنِيٓ ءَأَشۡكُرُ أَمۡ أَكۡفُرُۖ

لا يستطيع المذهون إدراك التناقضات في روايته. فرغم أنه يقدم الله على أنه قد أحاط بكل شيء علما منذ الأزل إلا أنه يعود ويظهره لا يدري ما سيفعل الناس فيقوم بابتلائهم ليعلم الشاكرين ويعلم الكافرين منهم. تكررت هذه الفكرة المذهونة في سجعيات أخرى كثيرة ناقشنا الكثير منها في مقالات سابقة


نزل تطبيق الموقع لأجهزة الأندرويد. معكم أينما كنتم


قناتنا على اليوتيوب



ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

تعريف النبي : في الدين النبي هو شخص يسمع أصواتا لا يسمعها أي شخص طبيعي آخر حتى لو تواجد معه وقتها. ويرى اشياء لا يراها أي شخص طبيعي حتى لو تواجد معه وقتها. ويعتقد أنه المصطفى الذي يصلي عليه الله والملائكة. وهذا التعريف الديني للنبي يتوافق تماما مع التعريف الطبي للاضطراب الذهاني

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading