close up photo of a woman overcoming her fear of snakes

نظر المغشي عليه – مشهد هلوسي

يكون الإنسان عددا من الأفكار والمعتقدات بناء على تجاربه الخاصة سواء كانت هذه التجارب واقعية كما يحدث للشخص السليم أو هلوسية لم تقع إلا في دماغه كما يحدث للمذهون. ورغم أن كلمة نبي تعني شخصا مقدسا في أدبيات الوثنخافيات إلا أن تعريفها الديني يتطابق تماما مع التعريف العلمي للمرض الذهاني : النبي هو شخص يسمع أصواتا لا يسمعها أحد غيره حتى لو تواجد بجواره ويرى أشياء لا يراها أي شخص غيره حتى لو تواجد بجواره ويؤمن أنه أعظم واحد وأحسن واحد في الكون تم اصطفاؤه من قبل السماء

وبسبب هذه التجارب المرضية يصبح كلام المريض غامضا وغير واضح ويطغى عليه خلل التواصل اللفظي السليم ويحتاج للتفسير والتأويل ليتمكن الناس من فهمه. وأي كلام لا يكون مفهوما بذاته ولا واضحا بألفاظه هو كلام مختل القدرة على التواصل اللفظي

ولغة الذهانيين هكذا. من أهم العلامات فيها اضطراب القدرة على التواصل اللفظي ووجود الشذوذ اللغوي الذهاني

نظر المغشي عليه

المغشي عليه (من الموت حسب فهم الساجع) يفقد الوعي فلا ينظر ولا يرى .يفقد القدرة على الحركة والاحساس بما في ذلك النظر. ولا يمكنه تحريك عضلات العين ولا غيرها حسب درجة الوعي. وإذا حصلت حركة في العين خلال الإغماء فهي حركة لا إرادية أو تشنجية لنقص التهوية لا لغرض النظر. تقاس درجة الوعي سريريا بمقياس جلاسجو. الغيبوبة التامة لا توجد فيها لا حركة للعين ولا للعضلات حيث لا يفتح المريض عينيه ولا يصدر أصواتا ولا يصدر حركة. في الدرجات الأعلى حيث يكون هناك بعض الوعي بالمحيط تختلف حالة العين. تفتح تلقائيا في حالة كان المريض واعيا وهنا يعطى أعلى درجة لتقييم الوعي فيما يخص فتح العين. وكلما زاد تدني الوعي تدرجت القدرة على فتح العين. حين يتم مناداته بالصوت يفتحها في الضرر البسيط. وفي الضرر متوسط الدرجة للوعي يفشل المريض في فتح عينه تلقائيا كما يفشل في فتحها استجابة للصوت لكنه يفتحها استجابة للألم , إذا تم قرصه مثلا أو تم الضغط على العظم أسفل الحاجب بقوة. في حالة الإغشاء حيث يفقد الوعي كليا يعجز المريض عن فتح العين وتظل مغلقة. أما القدرة على النظر الواعي فلا تعتمد فقط على العين بل على درجة الوعي ككل

لكن الساجع كان لديه معتقد خاص حول الإغشاء

 وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ (20)

كان يؤمن أن الغيبوبة سببها الموت وليس العكس. وأن المغشي عليه ينظر. وكان يؤمن أنه له طريقة نظر خاصة تشبه نظر الشخص عندما لا يعجبه الموقف وعندما ينزعج. هل تجدون صعوبة في فهم السجعية؟

وكما هو واضح من السجعية آمن الساجع أن المغشي عليه يستطيع النظر وتوجيه عينيه إرادايا إلى الأشياء التي يريد رؤيتها. ولديه طريقة معينة في النظر تطابق طريقة الذين في قلوبهم مرض عندما ينزعجون من كلامه وسجعياته ولا تعجبهم

قارنوا بينما يقوله الشخص السليم عندما يشبه نظر شخص لا يعجبه الكلام وبينما قاله المذهون

الشخص السليم سيقول الذي ينزعج ولا يعجبه الكلام ينظر بتهكم. تظهر السخرية على ملامحه. يظهر عدم الرضا. ينظر شزرا. يرفع حاجبيه ويلوي رأسه. ينظر نظرة خوف أو نظرة قلق. حركات طبيعية معروفة في لغة الجسد

أما من يقول عن الذي ينزعج ولا يعجبه الكلام أو يخاف ويقلق أنه ينظر مثل الذي تسبب له الموت بغيبوبة فهو مضطرب إلى حد غير قابل للجدل والتأول

تشبيه ذهاني

استخدم الساجع اسلوب التشبيه في هذه السجعية لتوصيل فكرته. والتشبيه من أهم مواطن الكلام الذي يظهر فيها الشذوذ اللغوي الذهاني نتيجة لصعوبة بناء المجاز لدى المذهون وغلبة التفكير الحسي على التفكير المجرد وميله لأنسنة الاشياء

التشبيه في كل اللغات له طرفان : الطرف الأول يسمى في العربية بــ المشبه ويمثل الطرف الغامض أو المجهول الذي يحتاج المتكلم لتوضيحه. والطرف الثاني هو الجزء الواضح الحقيقي المعروف للكل والذي ستتم المقارنة معه لتوضيح الفكرة ويسمى في العربية بـــ المشبه به

عند الإصابة بالذهان يحدث العكس نتيجة لاضطراب اللغة المرافق. فيقوم المذهون بتشبيه شيء معروف للكل وواضح بشيء آخر إما وهمي أو غامض أو لا يوجد إلا في خبرة المذهون ضلالاته وهلاوسه البصرية

وفي السجعية شبه ناظمها نظر المنافق المترقب (وهو الشيء المعروف لكل الناس ولا داعي لتوضيحه أساسا) بنظر شخص تسبب له الموت بالإغماء (وهو الشيء الذي لا يحدث أصلا إلا في هلاوس الساجع)

الساجع استخدم هنا صيغة التشبيه المؤكد

المشبه هو طريقة نظر خصومه. والمشبه به هي طريقة نظر المغشي عليه. وكما هو واضح ليكون التشبيه ذا معنى يجب أن يكون المشبه شيئا غامضا وغير معروف والمشبه به حقيقيا ومعروفا للمستمع حتى يتضح له المقصود ويفهم الفكرة. ينطبق هذا على كل لغات العالم بلا استثناء. لا يمكنك أن تشبه شيئا ما تريد توضيحه للناس بشيئ غير حقيقي أو شيء لا يحدث في الواقع أو شيء ليس له معنى إلا في رأسك

المشبه به هنا ليس سوى صورة هلوسية من خبرات الساجع الخاصة التي لا يعرفها أحد. مشهد هلوسي يرى فيه الساجع المغشي عليه وهو ينظر بتهكم أو بسخرية أو بانزعاج أو بخوف أو بعدم رضا. وهذا مشهد لا يحدث في الواقع. فالمغشي عليه لا ينظر. وإذا كانت عيناه مفتوحتين فستكون خاوية ميتة لا حياة فيها يستطيع الطفل أن يدرك أنها ليست نظرا ولن تشبه بأية حال من الأحوال نظر شخص يسمع سجعية معينة ولا تعجبه. وإذا كانت فيها حركة فهي لا إرادية خالية من أي إدراك أو نظر

تخيل نفسك وأنت تستمع لشخص يحدثك عن مجموعة من خصومه منافقين كان يكلمهم بشيء ما ولم يعجبهم كلامه ونظروا إليه. وحاول أن يوضح لك كيف كانت نظرتهم إليه. وقال لك حسنا ساشرح لك كيف كانت نظرتهم لقد كانت مثلما ينظر إليك شخص مغشي عليه؟ شخص دخل في غيبوبة؟

ستعرف أنه مختل. يستحيل أن يقول هذا التعبير شخص سليم القدرة على التواصل اللفظي الصحيح

هذا الخلل تكرر في كثير من تشبيهات الساجع مثل قوله

إنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65)

شجرة الزقوم شيء مجهول لكل الناس ما عدا هو لأنه رآها في هلاوسه البصرية. ولكي يشبهها يتوقع المرء أن يشبهها بشيء معروف لكنه شبهها بشيء آخر غير حقيقي وغير معروف وهو رؤوس الشياطين

وكقوله مشبها الزجاجة : الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة . ولا يوجد أي كوكب دري يوقد من شجرة. ارتكب هذا الخطأ لأنه كان حقيقة يظن المريخ مجرد فانوس يوقد من شجرة. أو في سجعية تهوي به الريح حيث كان المشهد هلوسيا لا يحدث إلا في الخيال

لمزيد عن التشبيهات الذهانية في السجعيات القرآنية انقر هنا

معتقد راسخ

إيمان الساجع بوجود طريقة معينة لنظر المغشي عليه تشبه طريقة نظر خصومه تكرر في مواضع أخرى مما يؤكد رسوخه في ذاكرته من تجربة ما

وإذا بحثنا عن المصدر الذي استنتج منه الساجع أن المغشي عليه ينظر بطريقة من ينزعج من الكلام سنجد معلومات مهمة

فالمغشي عليه حقيقة لا ينظر. لكن هناك حالات تسمى في الطب النفسي بحالات التشنج الزائف حيث يبدو المريض كأنه فقد الوعي وهو بكامل وعيه في الحقيقة

وهذه الحالات تحدث بسبب عوامل نفسية. لا يوجد أي خلل حقيقي في وظائف الدماغ. ولا يغيب الشخص عن الوعي. يحدث للمريض وهم غياب الوعي لكن وعيه في حقيقة الأمر يظل سليما. الحالة ليست سوى وهم

هناك أمران مهمان حول هذه الحالة يجعلنا نرجح أن الساجع عانى منها أو شاهد شخصا يعاني منها ولمرات متكررة حتى ترسخت الصورة في ذهنه وظن أن المغشي عليه يستطيع النظر وبطريقة معينة تشبه نظر من لا يعجبه الكلام

الأمر الأول أنه يحدث للفتيات والفتيان الذي يعانون من مصدر ضغط وتوتر مستمر : كطفلة متزوجة من شخص يكبرها بأكثر من ثلاثين إلى أربعين سنة أو شاب متزوج بعجوز ثرية متسلطة لا تسمح له بغيرها. وكلا الأمرين ينطبقان على ساجع القرآن

الأمر الثاني أنه في حالة الغيبوبة الزائفة هذه تحدث حركة للعين. هذه الحركة تكون بشكل تحرك سريع من أعلى لأسفل  أو من اليمين لليسار والعكس. أو عند تحريك راس المريض تذهب عينه للجهة التي حرك إليها وينظر نحو الأرض. وهذا يمكنه أن يجعل الساجع يؤمن أن للمغشي عليه نظرة بطريقة خاصة. وإذا لم يكن الساجع هو من عانى من هذا النوع فربما إحدى زوجاته القاصرات أو سباياه المغتصبات ومشاهدته لحركة عينيها رسخ في دماغه هذه الصورة وهذا المعتقد الخاطئ

وقد كرر الساجع معتقده الخاطئ في سجعية أخرى حيث قال

فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ – 19 الأحزاب

نفس المعتقد ونفس الخطأ. فالمغشي عليه لا ينظر. والمغشي عليه لا يغشى عليه من الموت. والموت مختلف عن الاغشاء

والشخص الذي يخاف ينظر نظرة خائف. ونظرة الخائف ليس فيها دوران. وليست مثلما ينظر المغشي عليه.وليس بينها وبين المغشي عليه أي صلة على الاطلاق

الخلاصة

خلل التواصل اللفظي في القرآن جعله غير مفهوم بذاته وغير مكتف بألفاظه ويحتاج لآلاف التفاسير وآلاف التآويل لاصلاحه ولتحويله من كلام شخص مجنون إلى كلام له معنى منطقي. اسباب هذا الخلل تنبع غالبا من إسقاط مؤلفه لمعتقدات خاطئة على الواقع بينما هي خبرات مرضية نتجت من هلاوس سمعية وبصرية ومن ضلالات ولا علاقة لها بالواقع. ومن هذه الضلالات إيمانه بأن المغشي عليه(من الموت بتعبيره) يستطيع أن ينظر ونظرته لها طابع خاص يماثل نظرة الذي لا يعجبه الكلام أو نظرة الخائف أو المترقب المتوجس


التبرع للموقع

يعتمد هذا الموقع على الإنفاق الذاتي وعلى تبرعات المتابعين. تستخدم النفقات لتغطية تكاليف استضافة الموقع ورسوم الدومين وعمليات الصيانة وأجور المبرمجين للتطبيقات الشبكية ومقابل الاستشارات العلمية. إذا أحببت اضغط على الزر أدناه للتبرع عبر باي بال أو بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

نزل تطبيق الموقع لأجهزة الأندرويد. معكم أينما كنتم


قناتنا على اليوتيوب



ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

تعريف النبي : في الدين النبي هو شخص يسمع أصواتا لا يسمعها أي شخص طبيعي آخر حتى لو تواجد معه وقتها. ويرى اشياء لا يراها أي شخص طبيعي حتى لو تواجد معه وقتها. ويعتقد أنه المصطفى الذي يصلي عليه الله والملائكة. وهذا التعريف الديني للنبي يتوافق تماما مع التعريف الطبي للاضطراب الذهاني

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading