العبودية في القرآن

يتم اعتناق سلوك ما أو ترسيخ ممارسة ما أو سياسة ما في اية ايديلوجية أو منهج عن طريق تشريعها وسن قوانين لتنظيمها

 سن القوانين المنظمة هو أعلى مراتب الاعتناق والتبني والممارسة لسلوك ما

 فتبني ممارسة الزكاة يتم عن طريق سن قوانينها المنظمة . وتبني ممارسة النظام البنكي الراسمالي يتم عن سن القوانين المنظمة

 نميز بين منهج يعتنق الاشتراكية ومنهج يعتنق الرأسمالية عن طريق سن القوانين المنظمة. وهكذا كل الممارسات الأخرى

 سن القوانين المنظمة هو أعلى درجات التطبيق

في الوثنخافيات عند التحريم هناك قانون عقوبة على ممارسة المحرم وعند الإباحة هناك قوانين تنظيم وتشريع. وفي القرآن لا يوجد قانون عقوبة على اقتناء العبيد بل وجدت قوانين منظمة لاقتناء العبيد وأحيانا مخارج صرفهم كأنهم عملة أو متاع مثلهم مثل حفنة شعير أو قمح

وتدخل الأشياء المباحة والممارسة كفقرات في العقوبات. فمثلا هناك دفع جزء من المال كغرامة لأن اقتناء المال مباح ومثله دفع جزء من العبيد كغرامة لأن اقتناء العبيد مباح . وفي الوثنخافية الاسلامية تحديدا لا تكون الغرامة إلا من ممتلكات مباحة وممارسات مباحة كدفع نقود أو دفع محاصيل أو دفع عبيد إلى آخره لكن لا يجوز دفع قنينة حمر كغرامة لأن اقتناء الخمر حرام وما كان حراما اقتناؤه لا يحل أخذه كغرامة في التشريع القرآني

 مثلما سن الإسلام قوانين لتنظيم الزكاة وقوانين لتوزيع الميراث سن أيضا قوانين لتنظيم وممارسة العبودية والرق في أوضح دليل على بشرية القرآن وقصر نظر مؤلفه

 ولذلك العبودية لها قوانين تنظيم لأنها ممارسة إسلامية وليس فيها قوانين عقوبة أو حدود على الاستعباد. لا يوجد شيء اسمه حد الاستعباد كما يوجد حد الزنا وحد شرب الخمر. توجد عبارة تقول حرم عليكم الدم الخ الخ الخ وبالمقابل توجد سجعية إباحة مفتوحة تقول إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين. غير ملومين. لا يوجد أي غموض في إباحة القرآن ممارسة جريمة الاسترقاق

يستغل الكهنوت أن غالبية الناس لا يسمح لهم ذكاؤهم باكتشاف المغالطات المتحذلقة فيقعون في فخها خاصة إذا دغدغت مشاعرهم وأوهمتهم أن معتقدهم صحيح وأن صاحبه أنشأ مشروعا عظيما رغم الواقع المعاكس.

قيل لهم أن القرآن جعل عتق رقبة كفارة وبما أن عتق رقبة هو عكس الاستعباد فإن تشريع عتق رقبة ككفارة يعني تحريم الاستعباد تدريجيا.

هذه الجدلية خاطئة لكن الشخص صاحب الذكاء المتوسط يقع في فخها بسهولة. فتشريع عتق رقبة لا يعني تحريم الاستعباد بل تحليله وتشجيعه وإباحته. ولكي يتضح خطأ هذه القاعدة الجدلية الترقيعية دعونا نطبقها على تشريع الصيام أو دفع النقود ككفارة. فالقرآن جعل الصيام كفارة وبما أن الصيام هو عكس الأكل فإن تشريع الصيام ككفارة يعني تحريم الأكل تدريجيا. هل رأيتم خطأ الحجة الترقيعية وسخافتها؟ فتشريع شيء ما ككفارة لا يعني تحريم نقيضه بل إباحته وتسنينه وترسيخه لأن لا يمكن إخراج الكفارة من شيء حرام. تشريع تحرير عبد ككفارة لا يعني تحريم اقتنائه بل إباحته وإلا كيف يمكنك أن تعتق عبد أصلا إذا كان يحرم عليك اقتناؤه؟؟ تماما مثل تشريع دفع غرامة من النقود ككفارة لا يعني تحريم اقتناء النقود وإلا كيف ستدفع؟؟ بل يعني إباحته وتحليله وجوازه حتى يمكنك أداء الكفارة. سن القوانين المنظمة هو أعلى درجات الممارسة. في الحقيقة كان هذا تشجيعا على اقتناء العبيد بحيث لو حصل وقتلت بالخطأ يكون معك عبد جاهز للخروج من الورطة بدل أن تذهب وتبحث في الاسواق. كان هذا تشجيعا منقطع النظير على اقتناء العبيد كحلول فورية للمآزق. وفرة العبيد مثل الذرة والحنطة عند محمد وأتباعه هو ما جعل غرامة عبد تقابل غرامة مقدار من الذرة والحنطة عند تشريعه الكفارة فكان يرسخ اقتناء العبيد والذرة والحنطة ولا يحرمها تدريجيا كما يدجل المدلسون. سنناقش كل هذا بالتفصيل لاحقا

 دعونا نستعرض بعض قوانين تثبيت الرق وتشريع العبودية أولا ثم ننسف كذبة التحريم التدريجي الذي لا وجود له في القرآن أساسا 

 قانون المكاتبة

 قانون المكاتبة هو أحد قوانين الاتجار بالبشر التي رسخها ساجع القرآن.المكاتبة تشريع يثبت أحقية الحر في ملكية العبد كأحقيته في ملكية البقرة والناقة والدجاجة لا فرق. وإذا رغب العبد أن يكون حرا يجب عليه شراء نفسه. تماما مثل رغبة رجل آخر في اقتنائه عليه أن يدفع الثمن

 هذا التشريع هو اثبات ملكية ويرسخ حق الحر في امتلاك عبده. يوضح هذا القانون مشروعية المتاجرة بالبشر لا فرق بينهم وبين البقر إلا أن البقرة لا يمكنها دفع ثمن نفسها بينما يمكن للبشر ذلك

 تصور أنه لا يمكنك امتلاك نفسك وعليك شراؤها. أنت ملك لرجل آخر وهو يستحق أن يبيعك ويقبض الثمن حتى لنفسك

 لا يوجد دليل على بشرية الاسلام كهذا

 وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا- 33 النور

 في السجعية يظهر نفس التعالي والمن والتفضل. يظهر المشرع وهو يتفضل على ملك اليمين بإباحة شرائهم لأنفسهم. هذا الحق البديهي صار منة وفضلا. وبدل أن يحرم العبودية ويمنع الاسترقاق ويأمر بتحريرهم بدون قيد أو شرط كما أمر بكسر قناني الخمر بدون قيد أو شرط حتى سالت أزقة المدينة صار يتفضل عليهم بتوصية ملاكهم أن يقبلوا منهم شراء أنفسهم. وتصوروا كمية الارهاق على العبد الذي هو عالة على سيده في إيجاد ثمن نفسه. مما قد يضطره للبقاء عبدا حتى الموت لأنه لا يمكنه توفير ثمن نفسه. نعم ثمن نفسه. يا للعار.المفروض ألا يكون عليه دفع ثمن نفسه من الاساس. والمتوقع من دين إلهي أن يمنحه حريته لا أن يجبره على دفع ثمنها

 وما يوجع القلب أن هذه التوصية بقبول شراء الانسان لنفسه واسترداد ملكية ذاته مشرطة على مزاج المالك. إن علمتم فيهم خيرا. ليست خالية من القيود والشروط. وهذا الشرط من يحدده؟ المحكمة؟ النيابة؟ كلا. المالك نفسه

 بمعنى أنه أتاح للعبد تقديم طلب استرداد ملكية ذاته وأعطى المالك حرية القبول والرفض عن طريق شرط معرفته للخير في هذا العبد

 قمة الاستحقار للنفس البشرية من دين يزعم أنه دين الحرية والمساواة. لقد كان عمر بن الخطاب أفضل من الله ونبيه إن صحت عبارته المشهورة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا – رغم أن مقولته تخص الاحرار فقط من الشعوب المفتوحة والمقهورة بحد السيف ولا تشمل عبيدهم ولا عبيد عمر واصحابه 

 قانون القصاص

 في سياق عقوبات القصاص لا يجوز القصاص بالحر إذا قتل عبدا. الحر بالحر فقط. والعبد بالعبد. وبسبب علامة البتر الذهاني التي يعاني منها مؤسس الإسلام لم يحدد القرآن ما على الحر إذا قتل عبدا لكنه حدد أن الحر بالحر فقط. هل إذا قتل الحر عبدا يعطي صاحبه عبدا من عبيده بدله أم يدفع نصف دية أم ماذا؟ قانون مبتور لكنه اثبت مشروعية الاستعباد

 يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ – 178 البقرة

 هذه السجعية ترسيخ للعبودية. كان ينبغي تحريمها وعدم تشريع قانون لها. كان يجب أن يقول حرم عليكم استعباد الناس لا أن يقول الحر بالحر والعبد بالعبد سانا قانون القصاص لفئة العبيد مرسخا للعبودية ومعطيا لها المشروعية والاستحقاق

  قانون الزنا

يقول الساجع

  وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ….. فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ  

 لا توجد سجعية يمكن أن تنسب لله أحقر من هذه السجعية. ملك اليمين حتى بعد أن يتزوجها رجل حر فقير إذا مارست الزنا يصير عقابها نصف عقاب الحرة

 تشريع آخر تفريقي يرسخ مشروعية الاسترقاق ويثبت التمييز العنصري ضد فئة ملك اليمين ويعامل ملك اليمين كفئة حقيرة أدنى قيمة يمكن للفقير المسلم إشباع أموره الجنسية بنكاحها حتى يؤتيه الله من فضله  

 كان الأولى به تحريم العبودية وترسيخ المساواة في الثواب والعقاب والقضاء على التمييز العنصري ضد ملك اليمين بدل أن يسن قانونا يرسخ العبودية ويثبت مشروعية الاسترقاق كهذا

 قانون إباحة استعباد النساء الحرائر إذا كن سبايا

يقول الساجع

  حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ …..(23) وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ 

 المحصنات تعني الحرائر المتزوجات بغيركم. فالمتزوجة تم تحريمها جنسيا على الآخرين. فقط زوجها. لكن إذا اصبحت ملك يمين عن طريق السبي فإنها حلال جنسيا لمالكها حتى لو كانت متزوجة. وتصير الحرة ملك يمين بالسبي. حيث بعد السبي صارت أمة ملك يمين يجوز للمسلم الذي سباها ممارسة الجنس معها

 هذه السجعية نزلت في سبايا أوطاس. وهن النساء اللاتي تم سبيهن بعد هزيمة هوازن أمام المسلمين

 تعيير القرآن للعبيد بعبوديتهم واحتقارهم

قال الساجع في تعبير عنصري محقرا فئة المهمشين والعبيد

 وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ-71 النحل

  يقول أن الله فضل الأحرار الأغنياء على العبيد خاصة في مسألة المال. وأن الأحرار الاغنياء لا يعقل أن يعطوا أموالهم لعبيدهم الذين تملكهم أيمانهم أو توزيعه بالتساوي. هذا غير معقول بالنسبة لمؤلف القرآن

 وعاد واستحقر العبيد وسخر منهم بعد أربع سجعيات فقال

 ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (75)

بدل أن تضرب بهم الأمثال وتفضحهم وتشهر بهم بين الناس كان الأولى أن تحرم استعبادهم

  يقول لنا أنه لا يمكن المساواة بين العبد الفقير الذي لا يملك شيئا وبين الحر الغني الذي يملك. هل يستوون؟ أنتم لا تعلمون لو ظننتم أنهم يستوون.

 وأنعم بدين المساواة والحرية. شيء مقرف فعلا الاعتقاد أن مؤلف هذا الكلام هو خالق الكون

  تنظيم أمور ملك اليمين داخل البيت

  ومن القوانين التي تثبت مشروعية الاستعباد والاسترقاق تنظيم أوقات استئذان ملك اليمين داخل البيت

 يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ  لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ

 بدل أن يأمر باطلاق سراحهم وإخلاس سبيلهم ويحرم استعبادهم للخدمة نظم لهم أوقات الاستئذان وأوقات الطواف بالخدمة

 اثبات آخر قرآني لمشروعية استعباد البشر والمتاجرة بهم

 

 تشريع محمد لنفسه السبي والاستعباد الجنسي

يقول الساجع

 يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (50)

حدد محمد لنفسه على أساس أن الله هو الذي يتكلم النساء التي يحق له ممارسة الجنس معهم سواء التي تزوجهن ودفع أجورهن بالمقابل أو التي أباحهن لنفسه بدون دفع أجورهن وهن قريباته اللاتي هاجرن معه والواهبات (الواهبة تشريع خص به نفسه إذ لم يرد أن يقفل الباب على نفسه فترك خط رجعة إذا رغب في امرأة ما حيث تهب نفسها له بدون أن يدفع أجرها)- ومن ضمن من يجوز له مماسة الجنس معهن ما ملكت يمينه مما أفاء الله (الفيء غنائم الحرب) أي السبايا. السبايا كلهن حلال له

وبعد أن استنفد كل نساء الارض حرم على على نفسه أي امرأة جديدة واستثنى ملك اليمين فهؤلاء يحل له على الدوام استقدام جديدات

لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا (52)

 إلا ما ملكت يمينك. هؤلاء حلال على طول الخط 

 ويقول الكهنوت أن هناك تحريم تدريجي. هذا كلام فارغ. لا يوجد سوى التحليل الشامل الكامل. أما الادعاء أن حكم اعتاق رقبة هو تحريم فليس سوى استغباء متعمد لعقول القطيع. لأن الحرام لا يصلح أن يكون كفارة. هل شرع في الكفارة مثلا كسر قنينة خمر؟

  الحقيقة من ينكر إباحة الاسلام للعبودية إباحة أبدية عامة ومطلقة وغير مشروطة ولا مقيدة هو إما غبي ساذج صدق مرقعا ما أو دجال منافق يكذب عمدا وفي كلتا الحالتين يعتبر في نظر فقهاء الدين المتمسكين بالأصل كافرا يستتاب ثلاثة أيام ثم يقتل لأنه أنكر معلوما من الدين بالضرورة

 لا تستحق الرد هذه النقطة ولولا أن توضيحها يساعد الكثير من المبتدئين في طريق التحرر من خرافات الكهنوت لما تطرقنا إليها

 تشريع الكفارة هو ايضا قانون تنظيمي يثبت مشروعية الاستعباد وأحقية المسلم للاسترقاق فلا يمكنك أن تعتق رقبة إذا كان حراما عليك أن تستعبدها كما لا يمكنك أن تضحي بشاة إذا كان حراما عليك أن تشتريها

 دعونا نرى فيلم التحريم التدريجي الذي استغرق 1400 سنة وانتظر حتى تأتي الامم المتحدة في الستينات وتسن قانون تحرير كل العبيد ليتم القضاء على العبودية في الاسلام المتدرج

ما معنى تحرير رقبة 

 تحرير رقبة لا يعني تحريما تدريجيا بل يعني أنه يجب عليك دوما اقتناء عبيد لتحررهم عندما تقتل بالخطأ أو تحنث بيمينك أو تظاهر زوجتك. كيف يمكنك تحرير رقبة إذا لم يكن مباحا لك امتلاكها؟

 وكيف يمكن ان يكون تحرير رقبة هو تشريع لكل زمان ومكان اذا لم تكن العبودية وامتلاك الرقبة هو مباح لكل زمان ومكان؟؟ 

 وهل التحرير الناتج عن هذه التشريعات يضاهي التجارة المزدهرة في إباحة الرق؟ دعونا نر بأنفسنا

ورد تشريع تحرير رقبة في ثلاثة مواضع في القرآن 

الاول: في المظاهرة

والمظاهرة ان يقول الرجل للمرأة انت علي كظهر أمي

يقول القرآن: والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا “

محمد نهى فيما بعد عن المظاهرة وانتهت هذه الظاهرة تماما في حياته وبالتالي فعدد الذين اعتقوا نتيجة لها لا يتعدى شخصا في تاريخ الإسلام كله الى يومنا

 الأرقام التي ستحرر من المظاهرة صفر لأن المظاهرة حرمت وانتهت

لماذا لم يقم بتحريم العبودية وحسب بدل ان يجعلها وسيلة للتخلص من مشكلة. تشريع عتق رقبة يشجع المرء على أن يستعبد أكثر من واحد حتى يكون عنده مخزون احتياطي عند الحاجة؟؟ 

الثاني في القتل الخطأ 

يقول القرآن: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ 

هذه السجعية تشجيع على اقتناء العبيد من جهة وترسيخ للعنصرية من جهة أخرى

 اذا قتلت شخصا بالخطأ فعليك تحرير رقبة. يعني إذا كنت لا تمتلك هذه الرقبة فيجب عليك الذهاب وشراؤها لكي تتمكن من تسديد ما عليك

 هذا ليس تحرما تدريجيا بل تشجيعا مرعبا على الاستعباد

كما أن السجعية تشترط الديانة فيجب ان يكون العبد مؤمنا اولا. وغالبية العبيد هم اسرى حروب من الامم المفتوحة. اذن اشتراط الديانة يجعل السجعية لا قيمة لها اصلا. عتق الرقبة هو مجرد غرامة للقاتل وليس تحريما للرق

هذا تشريع لازدهار الرق وليس تحريما تدريجيا يا سادة

ثم ما هي نسبة القتل الخطأ امام كمية الارقام الواردة من سوق الرقيق….اهل المدينة مثلا كل فرد منهم يمتلك عبدا او عبدين او ثلاثة لكن كم عدد الذين سيرتكبون القتل الخطأ؟ أم أن هناك تشجيع على زيادة القتل الخطأ لنتمكن من اعتاق العبيد

 وهل يجب ارتكاب جريمة قتل لنحرر عبدا واحدا؟ لماذا لم يحكم على القاتل بتحرير كل عبيده وجواريه دفعة واحدة مثلا عقوبة له على جريمة القتل؟

 هل اتضح لكم دموية هذا الدين وتوحشه ونفاق أهل الترقيع وكذبهم؟ نرى هنا تشجيعا على جريمة القتل وتشجيع المجرم على اقتناء العبيد لكي يفلت من جريمته فهل هذا هو التحريم التدريجي؟

 لقد أخطا الراعي وضل القطيع 

الثالث كفارة اليمين

يقول القرآن:

فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة …ألخ

وكما نرى هذه ليست تحريما للعبودية لا تدريجيا ولا فجائيا ولا على مدى مائة عام ولا الف عام ولا مليون عام

تحرير رقبة كفارة. اطعام عشرة مساكين كفارة. صيام  ثلاثة أيام كفارة

إذا كان الرق محرما تدريجيا لأن تحرير رقبة كفارة يمين فبالقياس الأكل محرم تدريجيا لأن صيام ثلاثة أيام كفارة يمين؟؟ 

الكفارة غرامة.والغرامة تدفع من الشيء الحلال المباح. ولو كانت العبودية حراما لما صح أن يكون عتق العبد كفارة للتطهير. هل تقبل الزكاة من مال مسروق؟

 عتق رقبة غرامة كفارة ليست اجبارية حتى…هي أحد خيارات ثلاثة … بل وليست الخيار الاول….الخيار الاول اطعام عشرة مساكين والخيار الثاني كسوتهم. مجرد خيار من ثلاثة. مجرد عقوبة اختيارية غير اجبارية حتى. الهدف منها ليس تحريم الرق بل معاقبة الناس بتغريمهم شيئا مباحا لهم

 لعل الناس المخدوعة بهلاوس راعي غنم متوحش تدرك ذات يوم كمية الإجرام والوحشية والدموية التي تسكن في جلباب دين قريش

ساهم في تبديد الخرافة

شارك المقال مع أصدقائك في تويتر

شارك المقال مع أصدقائك في الفيسبوك
HTML tutorial
شارك المقال مع أصدقائك في الواتسب

إعلانات- Advertisements

كوللاجن انتسيف … مركب يحتوي على المواد اللازمة لتجديد الكوللاجن الطبيعي كما يحفز الجلد على إنتاجه مما يساعد على إزالة التجاعيد الخفيفة وتقليل ظهور التجاعيد وخطوط الوجه وتقليلها ويساعد في تخفيف الأكياس تحت العين ويساعد على الحفاظ على منظر شاب. يفيد بشكل خاص الفتيات بين عمر الـ35 والـ 60 عاما
بروفوليكا … منتج لإعادة نمو الشعر وإيقاف التساقط. ينفع بشكل أفضل عندما يستخدم في بداية تساقط الشعر أو عندما يلاحظ خفة نمو الشعر. يعالج بروفوليكا السبب الرئيسي في تساقط الشعر لدى الرجال وهو زيادة افراز الدايهيدروتيستيرون. كما أنه يمنع نمو البكتيريا الضارة لبشرة الرأس ويساعد على إحياء الحويصلات
جين اف20 … يساعد هذا المنتج جسمك على افراز هرمون النمو مما يمكنه من مقاومة علامات التقدم في العمر وابطاء تسارع الشيخوخة. تناوله ينتج في مظهر أكثر شبابا وفي عضلات اكثر مرونة
كما انه يسرع الاستقلاب ويقوي الرغبة الجنسية ويساعد في مقاومة الخمول

ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع

نزل الجزء الثاني من ذهان النبوة مجانا


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading