girl jeans kid loneliness

طفولة النبي المنتهكة

رأينا أن النبي حسب التعريف الديني هو شخص يسمع اصواتا لا يسمعها أحد غيره ويرى اشياء لا يراها أحد غيره ويعتقد أنه خير البشر وصفوة ولد آدم ومن تم اختياره من قبل السماء لإنقاذ البشرية كما راينا أن هذا التعريف يتطابق تطابقا تاما مع التعريف العلمي للمريض الذهاني.

لا يستطيع المؤمن إيمانا غيبيا أن يرى أن هناك شيئا ما بين تطابق تعريف النبي مع تعريف المريض الذهاني ولا يلحظ العلاقة بين هذا وبين تشخيص أهل زمن النبي له بأنه مجنون والمفروض أنه لا يوجد دخان من دون نار. والحقيقة أن تشخيص قريش لمؤلف القرآن حقق جزئية التشخيص المجتمعي المكملة للتشخيص الطبي

جذور الاضطراب الذهاني

السبب في ظهور الاضطرابات الذهانية متعدد الأوجه. فهناك جانب بيولوجي ينتج عن طريق خلل ما في الجسم خاصة في الجينات. وهناك أسباب بيئية عديدة منها الطفولة القاسية والخبرات الماضية المؤلمة وإصابات مرضية والانتهاكات المبكرة وغيرها.

وإذا راجعنا تاريخ ساجع القرآن وجدنا عوامل عديدة تساعد على نشوء الاضطرابات.

موت أبيه المبكر

كانت العرب تعتقد أن الطفل النحس يتسبب بموت أبيه عندما تحمل به أمه. وهذا يعني أن أم محمد ستتشاءم منه إذا اعتقدت أنه السبب في موت زوجها وترميلها. ونستطيع أن نرى ذلك في سلوكها بعد مولده مباشرة فقد جف ثدياها وانعدم حليبها واضطر أهل المولود للبحث عن مرضعة له.

الأم التي تتخلص من طفلها وتعطيه لأخرى فور ولادته لا تحبه بالتأكيد. ورغم وجود تبريرات صبيانية لدى المؤرخين المسلمين لهذه العملية الغريبة إلا أنها تبريرات واهية. فهم يقولون أن العرب كانت ترسل أولادها إلى البادية ليتعلموا القسوة والفصاحة في اللغة. وهذا تبرير يثير الشك أكثر. فهم يقولون ايضا أن قريش كانت أفصح العرب فكيف يرسله افصح العرب ليتعلم الفصاحة ممن هو اقل منهم فصاحة. أما القسوة فهو ايضا غريب. فبيئة قريش لم تكن باريس أو لندن بل كانت قاسية جدا كبقية مناطق العرب ولا ندري لماذا لم يرسل أحد غير محمد ليتعلم القسوة والشراسة فلا نسمع أن خالد بن الوليد أرسل ولا نسمع أن العباس بن عبد المطلب أرسل ولا نسمع أن عمر أرسل. ولو كانت فعلا عادة عند قريش لأرسل معظم أولادها.

لكن الواقع يقول شيئا واحدا وهو أن أمه استغنت عنه صغيرا وجف حليبها وهذا لا يحدث إلا من نفور نفسي من المولود وتشاؤم بقدومه.

هذا الحرمان المبكر من الأم افقد ساجع القرآن أمرا ضروريا جدا للنمو الطبيعي وهو الرابطة بين الأم والطفل أو ما يطلق عليه في علم النفس مصطلح

Mother-child bond

وفقدان هذه الرابطة يتسبب في كثير من الاضطرابات النفسية لاحقا.

الولادة من أرملة

كانت ولادة الأرملة وما زالت ليومنا هذا مبعث على توجيه اصابع الاتهام للأم. وقد كانت قريش تتهم النبي بأنه ابن أبي كبشة. وقال الشاعر الزبعرى متهما النبي في نسبه:

أيوعدني ابن كبشة أن سأحيا ** وكيف حياة اصداء وهامِ

أيعجز أن يصد الموت عني ** ويحييني إذا بليت عظامي

فقل لله يمنعني شرابي ** وقل لله يمنعني طعامي

وسواء صح هذا الاتهام أم لا فإنه سيجعل الساجع ينشأ وهو يعاني من الشعور بالعار لأنه ابن أرملة ويحس بالنقص تجاه الآخرين. هذا الأمر يؤهله فيما بعد لتنمية ضلالات عظمة كردة فعل تعويضية. لست مجهول النسب بل أنا خير البشر وافضل الناس نسبا خيار من خيار من خيار صفوة ولد آدم الخ الخ الخ. هذا أمر شائع جدا حتى أن المدرسة التحليلية ترجع سبب ظهور اضطرابات هذيانات العظمة إلى ردة فعل تجاه الشعور بالنقص.

انتهاكات حقوق الطفل

تعرض اي طفل للاعتداء الجسدي أو الجنسي أمر شائع. وهو ليس عيبا بحق الطفل بل عيب بحق المعتدي. وساجع القرآن كاي طفل آخر كان عرضة للانتهاك ايضا وهذا لا يعيبه فقد كان مجرد طفل لا حول له ولا قوة.

ومن الانتهاك الجسدي تشغيله طفلا برعي الأغنام. وحدوث أمور غريبة له خلال ذلك يفسرها المؤرخون المسلمون بتفسيرات أقبح من تجاهلها. فقد كان محمد يصرع ويسقط مغشيا ويخاف رفاقه ويعودون إلى مرضعته حليمة مذعورين.

يقول المؤرخون أن السبب هو جبريل كان يأتي ويصرعه ثم يجري له عمليات جراحية على القلب حيث يخرجه ويخرج منه مضغة سوداء هي مركز الشر ويغسله في طست من ذهب 😂😂😂😂

ولا ندري ما هي هذه المضغة. فالقلب عضلة تضخ الدم تتكون من نسيج عضلي مخطط ومن نسيج ألياف موصلة للكهرباء تعرف باسم بيركينجي فايبرز ويقسم إلى أربع حجرات أذينان وبطينان. فما هي هذه المضغة؟ هل هي ال إي ڤي نود؟ أم الصمام الثنائي أم الصمام الثلاثي؟ وللعلم لا يوجد أي مركز للشر أو للخير في القلب هذه الأمور من مسؤولية الدماغ.

ما كان يحدث للساجع وهو طفل عبارة عن نوبات صرع حركي على الأرجح يفقده وعيه ويسقطه أرضا ويجعله يتشنج. التشنجات هي ما كانت تفسر وقتها بالقول : يتخبطه الشيطان من المس. ولذلك حاول المؤرخون نفي أن يكون ذلك الشيطان وجعلوه جبريل وألفوا قصة جراحة القلب المضحكة هذه.

قد تحدث نوبة الصرع لخلل في خلايا الدماغ أو بسبب التعرض للشمس لفترة طويلة أو فقدان السوائل والأملاح أو نقص نسبة السكر في الدم أو نقص مستوى أيون الكالسيوم في الدم وهذه كلها أمور واردة بسبب تشغيله طفلا في رعي الغنم في الجبال الشاقة.

هل حدث انتهاك جنسي

وكما يمكن أن يتعرض اي طفل لاعتداء جسدي يمكنه أن يتعرض ايضا لانتهاك جنسي. فهل حدث ها لساجع القرآن خلال طفولته؟

الحقيقة لا ندري ولم نكن لنفكر في الأمر لولا أن هناك مقالات كثيرة لرجال دين مسلمين بعنوان الرد على شبهة اغتصاب النبي. فلماذا يكتب المسلمون عن شبهة اغتصاب النبي؟ شيء غريب فعلا يثير الشك والريبة.

نحن نعرف أن الدين عبارة عن مجموعات كبيرة من الشبهات. تطرقنا جزئيا لذلك في منشور الشبهات المــ قــ (ــكــ)ــدسة. دعونا نر لماذا يناقش المسلمون شبهة اغتصاب النبي لعلنا نجد شيئا ما في هذا الصدد.

أبو طالب يامره بالنوم عاريا بجواره

يورد المسلمون أنفسهم ويوثقون أن ابا طالب كان يأمر الساجع وهو طفل بخلع ملابسه والنوم بجواره بدون ملابس. لماذا يا ترى يأمره بخلع ملابسه؟ ما الحكمة من قيام رجل راشد بأمر طفل دون العاشرة من عمره بخلع ملابسه والنوم عاريا؟ ولماذا يتحسس جسده حتى يجده في غاية اللين وطيب الرائحة؟ لماذا يصف شخص راشد جسم طفل عار نائم بجواره أنه بغاية اللين وطيب الرائحة؟

إن أعلى معدل يتعرض فيه الأطفال للاعتداء الجنسي يقع بين عمر السابعة وعمر السابعة عشرة. وقد مات عبد المطلب ومحمد في السابعة وتولى أمره ابو طالب. أي في أخطر مرحلة. هذا نص الحديث:

قال أبو طالب يوما لأخيه العباس : ألا أخبرك عن محمد بما رأيت منه ؟ فقال : بلى فقال : إني ضممته إلي فكنت لا أفارقه ساعة من ليل ولا نهار ; ولا أأتمن عليه أحدا حتى أني كنت أنومه في فراشي ، فأمرته ليلة أن يخلع ثيابه وينام معي ، فرأيت الكراهة في وجهه لكنه كره أن يخالفني ، وقال : يا عماه اصرف بوجهك عني حتى أخلع ثيابي إذ لا ينبغي لأحد أن ينظر إلى جسدي ، فتعجبت من قوله وصرفت بصري حتى دخل الفراش فلما دخلت معه الفراش إذا بيني وبينه ثوب والله ما أدخلته فراشي فإذا هو في غاية اللين وطيب الرائحة كأنه غمس في المسك ….

الحقيقة هذا الحديث مريب جدا ولو حدث هذا الكلام في هذا الوقت في إحدى الدول المتقدمة لتم اعتقال أبي طالب بتهمة الاعتداء الجنسي ولأخذ منه الطفل. لكن المسلمين يوردونها وكأنها دليل على نبوة محمد وشيء جميل ثم يؤلفون بعد ذلك كتبا للرد على شبهة اغتصاب النبي.لقد انتحر الدينيون منطقيا وأخلاقيا وعقليا. إنهم يقولون أن النبي تم اغتصابه بأنفسهم حتى عندما يسمونها شبهة وينبرون للرد عليها لا يفعلون شيئا سوى إثباتها أكثر وأكثر.

وهناك حديث آخر بخصوص أحد ابناء عمومة محمد. هذا الحديث أكثر صراحة وفيه قال النبي حرفيا : لقد هتك عرضي. وهذا نص الحديث:

وقد كان أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة قد لقيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا بنيق العقاب ، فيما بين مكة والمدينة ، فالتمسا الدخول عليه ، فكلمته أم سلمة فيهما ، فقالت : يا رسول الله ، ابن عمك وابن عمتك وصهرك ، قال : لا حاجة لي بهما ، أما ابن عمي فهتك عرضي ، وأما ابن عمتي وصهري فهو الذي قال في بمكة ما قال.

في رد المسلمين على شبهة هتك عرض النبي يركزون على شيء واحد : هتك عرضي لا تعني اغتصبني بل تعني هجاني في شعره.

في الحقيقة لا يهم وهذا الترقيع واهي جدا لا يمكن الاقتناع به. هي تثير الشك. هل نتوقع منه أن يقول ناكـــ … ني؟ أو يقول مارس الجنس معي؟ يميل الناس لاستخدام الكناية في هذه الأمور. وعبارة هتك عرضي عبارة جنسية. وهي فعلا تستخدم كناية عن الاغتصاب. ومتوقع جدا استخدامها من قبل شخص تم اغتصابه كناية عما حدث.

يقول المرقعون أن المقصود منها أنه هجاني بشعر. لكن عبارة هتك عرضي كبيرة جدا على الهجاء. يمكنه ان يقول هجاني. هتك عرضي مخجلة أكثر من عبارة هجاني. لكنها اقل إخجالا من عبارة اغتصبني.

ويقولون يعني بها شتمنى وسبني. لكنها مرة أخرى أكبر من مجرد السب والشتم.

هتك عرضي تعني اعتدى علي جنسيا أو اعتدى على محارمي جنسيا. استخدامها كناية عن أمور أخرى كالهجاء والسب والشتم غير منطقي وغير مقبول وغير معقول.

الترقيع ركيك جدا. خاصة وأن هذه العبارة هي ما يتوقع أن يقولها شخص تم الاعتداء عليه جنسيا لأنه سيخجل من قول عبارات أكثر صراحة.

على العموم لا يدري المرقع ولا نحن ندري بالتحديد ما حدث. لكن شيئا كبيرا حدث هنا. وهذا يشير إلى طفولة قاسية مؤلمة مليئة بانتهاكات حقوق الطفل حدثت للساجع وعرضته للاضطراب في أواخر حياته.

لكن حدوثها لا يعيب النبي. وليس عارا عليه. لقد كان طفلا وكان ضحية مثل آلاف الأطفال في زمننا هذا وفي كل زمن. لكنها تجعله عرضة للاضطراب العقلي كذهان النبوة

في الواقع رغما عن كل الترقيع والردود على شبهة الاغتصاب لا يوجد أي مانع أن يكون الساجع يقصد بعبارة هتك عرضي الاعتداء الجنسي.

حساب احتمال وقوع اعتداء جنسي

دعونا نحسب احتمالية حدوث اعتداء جنسي لطفل في وضع محمد خلال سنة من سنوات طفولته.

يبلغ معدل الاعتداءت الجنسية على الاطفال 10%. أن أن هناك طفل من كل عشرة يتم الاعتداء عليه بالمتوسط. لنرمز لهذه القيمة بـ ح (غ)

ح (غ) = 0.1

ويبلغ احتمال أن يكون الطفل المعتدي عليه يمت بصلة قرابة للمعتدي هو 75% اي 3 أطفال من كل 4 يعتدى عليهم.

لنرمز لها بالرمز ح(ق | غ)

أي احتمال القرابة للمعتدي بشرط أن الطفل اعتدي عليه.

ح(ق | غ) = 0.75

وإذا عرفنا أن نسبة الأطفال الذي يعيشون مع اقاربهم وليس مع آبائهم هو 1.4% اي أن ح(ق) = 0.014

نستطيع أن نحسب ما احتمال أن يحصل الاعتداء الجنسي على طفل بشرط أن يكون قريبه هو ولي أمره

ح(غ | ق) = ح(ق | غ) * ح(غ) / (ح(ق | غ) * ح(غ) + ح(ق |نفي غ) * ح( نفي غ))

هذه معادلة بايس لحساب الاحتمال المشروط. كل من درس الاحصاء يعرفها. كما يفترض أن يعرفها طلاب الثانوية.

ح(غ | ق) = 0.75*0.1 /(0.75*0.1 + 0.25 * 0.9)

= 0.20

أي أن احتمال أن يتم انتهاك الطفل جنسيا إذا كان يعيش مع قريب له هو 20% سنويا وهذا احتمال كبير جدا.

لدينا الاحتمال ولدينا القرائن ولدينا النتائج ولدينا الردود على شبهة اغتصاب النبي. وما علينا سوى تأملها جيدا والخروج باستنتاج منطقي.

التشكيك بنسب النبي

هناك شبهة أخرى يحاول المسلمون الرد عليها. الشبهة وضعها أتباع النبي الذين عاصروه ورد عليها أتباع النبي الذين جاؤوا بعد 1400 سنة من موته. مجرد تأمل من وضع الشبهة ومن رد عليها تعطي معلومات لا حصر لها تساعد على الاستنتاج. الشبهة هي طعن قريش في نسب النبي :

عن العباس بن عبد المطلب قال قلت يا رسول الله إن قريشا” جلسوا فتذاكروا أحسابهم وأنسابهم فجعلوا مثلك مثل نخلة نبتت في ربوة من الأرض (بمعني لا اصل له) ، قال فغضب رسول الله (ص) وقال إن الله عز وجل حين خلق الخلق جعلني من خير الخلق ثم حين خلق القبائل جعلني من خير قبيلتهم وحين خلق الأنفس جعلني من خير أنفسهم ثم حين خلق البيوت جعلني من خير بيوتهم ، فأنا خيرهم أبا” وخيرهم نفسا“

وهناك مؤلفات كثيرة لمسلمي القرن العشرين والواحد والعشرين وقليل قبل ذلك يردون على هذه الشبهة.

لكن الردود لا تهم. هناك شيء ما. ولا يوجد دخان بدون نار. ما الذي يدفع قريشا لقول هذا؟ ومن هو ابن ابي كبشة الذي اتهمت به آمنة بنت وهب؟

يقول المؤرخون الأوائل أنه من أجداد آمنة بنت وهب وليس شخصا عاشرها. وعندما نحاول الاطلاع على نسب آمنة بنت وهب الذي أوردوه هم أنفسهم وثبتوه هم أنفسهم وتحققوا منه هم أنفسهم لا نجد هذا الاسم في أجدادها. هو إذن ليس من اجدادها ولا من أجداد زوجها ايضا. فمن هو يا ترى؟

الأرجح أنه شخص عاصر آمنة. لكننا نعرف جيدا من الذي كتب التاريخ. ونعرف جيدا أن من كتب التاريخ يملك سببا وجيها ليخفي حقيقة هذا الرجل. فالتاريخ هو وجهة نظر المتتصر في سرد الأحداث. وإن كان هذا لا يثبت أن اتهام قريش لآمنة صحيح فقد يكون كاذبا ومجرد محانكات وقد يكون صحيحا فلا يمكن الجزم بشيء هنا.

نستطيع أن نفهم لماذا يلجأ المسلم المعاصر كثيرا للانكار. الإنكار وسيلة دفاع نفسي تحافظ له على الوهم الذي يتمسك به. لذلك ينكر اي شيء لا يعجبه ولا يوافق مزاجه وهواه. ويصل به الأمر أن يأتي ليحاور اللاديني بانكاره هذا؟ بينما حقيقة أن تراثه كاذب مشكلته وليست مشلكة اللاديني وإذا كان لم يستطع اقناع زميله السلفي أو الشيعي أو الاخوانجي بانكاره لصحيح الموروث وهم يشاطرونه الايمان ب 99% من خرافات الدين كتكلم كائنات مجنحة مع رعاة الغنم وتكلم النمل ونطق الهدهد وحمل العذراء وولادة العجوز الطاعنة في السن وشق العصا للبحر ونزول البتزا من الفضاء الخارجي فكيف حدثه عقله أن يأتي بفرضياته هذه ليحاور اللادينيين؟ اللاديني ليس لديه أية مشكلة في أن الموروث الاسلامي كاذب ويعرف اللاديني ايضا أن شخصية محمد قد تكون من صنع خيال البخاري وابن هشام لأن كل الموروث الاسلامي بما في ذلك القرآن مكتوب في الحقبة العباسية ولا يوجد مصحف واحد كامل قبل ذلك الزمن. لذلك هي مشكلته وليس مشكلتنا كلادينيين وعليه أن يقنع به رفقاءه في الخرافة أولا.

معضلة المسلمين في عمر محمد وحمزة

وهناك معضلة أخرى يبرزها المؤرخون المسلمون الأقرب لعهد النبي وينكرها المسلمون الذي أتوا بعده بـ 1400 عاما. لنرى ذلك سويا

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالاَ : كَانَتْ آمِنَةُ بِنْتُ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ بْنِ كِلاَبٍ فِي حِجْرِ عَمِّهَا وُهَيْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ فَمَشَى إِلَيْهِ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قُصَيٍّ بِابْنِهِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَبِي رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فَخَطَبَ عَلَيْهِ آمِنَةَ بِنْتَ وَهْبٍ فَزَوَّجَهَا عَبْدَ اللهِ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَخَطَبَ إِلَيْهِ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ هَاشِمٍ فِي مَجْلِسِهِ ذَلِكَ ابْنَتَهُ هَالَةَ بِنْتَ وُهَيْبٍ عَلَى نَفْسِهِ فَزَوَّجَهُ إِيَّاهَا فَكَانَ تَزَوُّجُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ وَتَزَوُّجُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فِي مَجْلِسٍ وَاحِدٍ فَوَلَدَتْ هَالَةُ بِنْتُ وُهَيْبٍ لِعَبْدِ الْمُطَّلِبِ حَمْزَةَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

عبدالله تزوج آمنة وعبدالمطلب تزوج هالة في نفس اليوم.

أقصي مدة قضاها عبد الله (ابو الرسول بحسب المصادر الإسلامية) مع آمنة ثلاثة أشهر ثم ذهب في التجارة ومات عند أخواله بني عدي.

ماذا عن هالة؟ إما أن تحمل مع آمنة في نفس السنة أو بعدها. لأن زوج آمنة مات مع أول حمل لها. لا يمكن لهالة أن تحمل قبل آمنة. دعونا نرى ماذا يقول لنا المسلمون الأوائل في هذا الخصوص:

تجمع المصادر الاسلامية على أن حمزة كان أكبر من النبي بأربع سنوات:

{وقتل رحمه الله يوم أحد على رأس اثنين وثلاثين شهرا من الهجرة وهو يومئذ بن تسع وخمسين سنة كان أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع سنين} الطبقات الكبري لابن سعد >في البدريين طبقات البدريين من المهاجرين

شيء غريب. ولعل ما يزيد الأمر غرابة أن مالك بن أنس في مذهبة حدد اقصى مدة للحمل الطبيعي بأربع سنوات. لا ندري هل لهذا الأمر علاقة بذلك أم لا ولا يهمنا ذلك. ما يهم هو وضع تاريخ النبي تحت المجهر وتفحص الظروف التي أدت إلى ظهور ذهان النبوة ومنها عوامل تعلق بمولده وطفولته وظروف حياته المختلفة ووضعه الاجتماعي ولا شك في تأثير كل ذلك على حالته العقلية.

والاكثر غرابة وإثارة للشك هو أن يقوم أتباع محمد الأوائل بوضع الشبهات ويقوم أتباعه بعد 14 قرنا بالرد عليهم. شيء مريب فعلا.

لا ندري كيف يصنع الكهنوت قصصه وأبطاله. لعلهم أخطأوا بعمر حمزة. ولعل عبدالمطلب لم يتزوج هالة. وقد يكون محمد فعلا ولد من أرملة بعد موت أبيه بسنوات. وقد يكون هناك تفسير آخر مختلف تماما. قد تكون هناك محاولة من قبل الكهنوت لجعل محمد ولد من غير أب مثله مثل المسيح وزرادشت وفيثاغورث ودينيسيوس وحورس وماني وكريشنا وبوذا وعددا كبيرا من أساطير الكهنوت الأخرى حيث أن الكهانة عبارة عن ثقافة تم توارثها من كاهن لكاهن.


شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع

نزل الجزء الثاني من ذهان النبوة مجانا


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

إصدارات الصفحة

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: