مصدر الاخلاق

يطرح منظروا الكهنوت الإسلامي في طريقة دجلوتية تحديا استفزازيا تكرر كثيرا في الآونة الأخيرة بالصيغة التالية:أتحداك أن تأتي بمصدر إلحادي للأخلاق

طريقة السؤال كما نرى سوقية ومبتذلة وبعيدة عن الحوار المحترم وتشبه مهاوشة الولايا. ويتم استخدامها استخداما محتكما للجهل كاستخدام سؤال من صنع الكون بحيث لو كنت تجهل مصدر الأخلاق فالجواب إذن مصدرها الدين

بينما لو كنت تجهل الجواب فمعناه فقط أنك تجهل الجواب . وعدم معرفة الجواب على سؤال ما ليس دليلا على صحة ادعاء ما ولا يعفيه من البرهان

 أنا أجهل س إذن ص موجود. هذا استنتاج خاطئ

 لكن ماذا يقول العلم عن مصدر الأخلاق؟

 الدراسات العلمية المتوفرة تشير إلى أن الاخلاق وكثير من الصفات البشرية تصدر من نفس الآلية التي تصدر بها كثير من فينوتايبات الجنس البشري: الجينات والبيئة.

 وكون الجينات مصدرا أساسيا للأخلاق يعني أن عملية التطور التي تتم بتراكم الصفات الجينية عبر الزمن هي مصدر أساسي للأخلاق. التطور التي يحاربها الكهنوت الديني.

  وكثير من الاخلاق البشرية ظهرت في الثدييات قبل وجود الانسان بملايين السنين

 فنجد الوفاء موجودا بين الكلاب. ونجد العطف على الصغير موجودا في الخنازير والفيلة والأنعام وبقية الثدييات. ونجد التعاون والتآلف موجودا في القرود

 الجينات التي تتحكم بهذه الصفات في الإنسان هي نفس الجينات في الثدييات

 ففي دراسة على خلق الشجاعة ومقابلها الجبن لمعرفة الجين المسؤول في الكلاب والإنسان كانت النتيجة أن نظائر جينات محددة تتحكم بخلق الشجاعة بحيث إذا وجد أليل محدد كان الفينوتايب شجاعة وإذا وجد أليل آخر لنفس الجين كان الفينوتايب جبن وإذا وجد أليل آخر غيرهما لنفس الجين كان الفينوتايب درجة متفاوتة من الشجاعة أو الجبن وهكذا

أهم هذه الجينات كان :

COMT:c.216G>A and c.482G>A

وفي دراسة أخرى كانت النتيجة أن البوصلة الأخلاقية للفرد تنتج من العامل الوراثي عن طريق الجينات والعامل البيئي المحيط داحضة فكرة أن التربية وحدها هي من تحدد الأخلاق

  وفي دراسة أخرى على الأخلاقيات المضادة للمجتمع كانت النتيجة أن تلك الأخلاقيات مرتبطة بجينات معينة منها:

RPL10P9  – ZNF132 – CDH5 – OPRD1

 

 واثبتت دراسة أخرى أن الجينات التالية:

OXTR – OXT/neurophysin-I – CD38

تحدد درجة خلق التراحم والتعاطف والاحساس بالآخرين والألفة الاجتماعية في البشر.

Overall, studies provide evidence for the involvement of OT-pathway genes in human social functions but also suggest that factors such as gender, culture, and early environment often confound attempts to replicate first findings. We conclude by discussing epigenetics, conceptual implications within an evolutionary perspective, and future directions, especially the need to refine phenotypes, carefully characterize early environments, and integrate observations of social behavior across ecological contexts.

 

الدراسات كثيرة جدا. والنتيجة أن ادعاء أن التربية الدينية هي من تحدد الأخلاق ادعاء كاذب

 

Advertisements
Advertisements

الاسلام والأخلاق

 

الكهنوت الإسلامي لا يحق له الحديث عن الأخلاق. فالمستوى الأخلاقي للدين الإسلامي ليس شيئا مشرفا يجعل المرء يتحدث عنه.

 الإسلام أباح العبودية بل وشرع قوانين عنصرية خاصة بالعبيد:

 وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ

 

   ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى

  وقد مارس محمد ملك اليمين والعبودية الجنسية :

  لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ

 حرم محمد التبني ليتمكن من أخذ زوجة ابنه وشرعه لغرض ألا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم:

  وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا

 

 استغل محمد تصديق الناس له فأحل لنفسه أمورا جنسية خص بها نفسه :

  َياأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (50)

 

 أحل الإسلام قتل الطفل الصغير بسبب المعتقد:

  فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا(74)

……………..

وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا

 

 شرع الإسلام الثأر لولي الأمر بدل رده للحكومة

  وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33) 

الله في الإسلام مارس الغش والتحايل ليكسب الجدل فقام بتغشيش آدم الاسماء ليثبت للملائكة وجهة نظره

  وعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31)

 قام الله بممارسة المكيدة لصالح يوسف وأحل له الخداع واتهام الآخرين زورا لتحقيق مآربه والتظاهر بعدم العلم

 فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ (70)…………. كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ 

 شرع الله قتل أسرى الحرب وغضب من الذين أطلقوهم مقابل فدية

  مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (67) لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (68) 

  اباح الله قطع طريق القوافل ونهب الأموال بمسمى الغنائم

     وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ (7) 

 أباح الله لنفسه أخذ خمس الأموال المنهوبة من الغنائم

   يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ

وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ 

أوجب الله  الابادة الجماعية للوثنيين كأمر مفروض ملزم

 فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) 

 أحل الله اغتصاب نساء المعارضين في الحرب

  وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ 

 أحل الله ممارسة الدعارة للإماء إذا كانت راضية غير مكرهة – وإذا تم إكراههن فلا عقوبة على من أكرهها لأن الله سيغفر له ويرحمه

   وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ (33) 

 وهذا فقط غيض من فيض وقطرة من بحر. فهل يملك مثقال خردل من حياء من يدعي أن الأخلاق مصدرها الدين؟

  مستوى الإسلام الأخلاقي كان في بعض المواقف أدنى من مستوى معارضيه من قريش. فقد رفض ابو الحكم بن هشام اقتحام بيت محمد في مكة بعد هربه وقال لا والله لا تتحدث عني العرب أني افزعت بنات محمد. شهامة أبي الحكم الوثني لم يكن مصدرها القرآن بالتأكيد. ولا الوثنية. ولا الدين بشكل عام

 وقال عنترة بن شداد:

وأغض طرفي إن بدت لي جارتي **** حتى يواري جارتي مأواها

 هؤلاء وثنيون. لم يرتق لمستواهم من اغتصب أسيرات الحرب وقتل الأسرى وأجهز على الجرحى

  منبع الأخلاق لا علاقة له بأي دين. ووالدين لا علاقة له بمكارم الأخلاق إلا ادعاء يناقضه الواقع

 ولولا أن اللادينية والإلحاد ليست معتقدا بل هي عدم قبول اي ادعاء يناقض الواقع ولم يبرهن عليه لكان هناك وجه آخر لهذا الحديث

مصطلحات

جينوتايب : التركيبة الجينية الكامنة وراء الصفة الظاهرة. مثلا فصيلة الدم بي صفة ظاهرة ممكن يكون الجينوتايب لها هو

BB أو BO

الفينوتايب : الصفة الظاهرة مثل فصيلة الدم بي في المثال السابق

الأليل : توجد عدة نظائر للجين الواحد تسمى اليلات

اقرأ هنا للمزيد

 

شارك في إحصائية اللادينيين

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: