white rabbit in brown wooden box

علامات ذهانية في التشبيهات القرآنية – 5

يطغى التفكير الحسي على التفكير المجرد في الاضطرابات الذهانية. ونجد علامة الانجراف الحسي شائعة في كلام الذهانيين وخاصة إذا حاول الذهاني استخدام أساليب المجاز للتعبير عن موضوع ما أو توضيح فكرة ما

مثلا إذا أردت أن تشبه حيوانا سريعا قد تقول : سريع كأنه فيراري. 

لكن المذهون سيقول: حيوان سريع كأنه سيارة فيراري تحمل لوحة ابوظبي ورقمها 55634.

ما ناقص إلا أن يعطيك الاحداثيات ومقاس العجلات ولون الطلاء.

عند القيام بالتشبيه ينجرف المذهون انجرافا حسيا في أحد الركنين : المشبة أو المشبه به ويغرق في تفاصيله الحسية التي لا علاقة لها بالمعنى المراد

هذا شذوذ لغوي شائع في لغة الذهانيين. تنتج عن خلل عملية دماغية تنشط عند صياغة الكلام وتسمى التثبيط الأمامي. في الشخص السليم تعمل على منعه من الانجراف في تفاصيل لا يجب أن تذكر.

reduced proactive inhibition 

بسبب خلل التثبيط الأمامي انتقل التركيز في السجعية من المشبه الذي هو موضوع الحديث وانجرف الكلام إلى المشبه به الذي هو أمر هامشي في الحديث وكان الغرض منه فقط استخدام صفة واحدة فيه لتوضيح شيء غامض في المشبه لكي يفهمه المستمع.

إلى جانب خلل التثبيط الأمامي تطغى الحسية على التفكير المجرد. فيركز المريض على الصورة الحسية للمشبه به ويفقد الحس المجازي وينتقل لتفاصيله الحسية

الانجراف الى التفكير الحسي عند عملية تفكير مجرد كالتشبيه والمجاز لا يحدث في كلام الشخص الطبيعي. وإن حدث فهو نادر جدا لا يمثل نسبة كبيرة من كلامه.

لكن في حالة المذهون يحدث بكثرة إلى درجة أنه يمكن أن يكون مؤشرا بيولوجيا يستخدم للتشخيص

 

سلسلة التشبيهات الذهانية في القرآن

وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265) 

يشبه الذين ينفقون أموالهم بالجنة أو البستان. يريد أن يوصل فكرة أن المنفق لا يخسر بل يربح وتتضاعف أمواله

قام بتشبيه المنفق بجنة. ببستان. لاحظ أنه كان يكفي أن يقول مثل المنفق كمثل جنة تتضاعف ثمارها

لكنه قال كجنة بربوة؟ حدد مكان الجنة وهو أمر غير مرغوب وغير مفيد لمحتوى الكلام. ماذا يهم أن تكون الجنة بربوة أو بسهل أو على مرتفعات؟

مكانها لا يضيف شيئا

ثم نسي تماما أمر المشبه وانشغل كلية بالمشبة به. تولد لديه مشهد كامل

وهذا ما يحدث غالبا مع المذهونين حين يحاولون استخدام المجاز. تتولد مشاهد هلوسية كاملة تجرفهم بعيدا عن مركز الكلام إلى صورة حسية طاغية مزدحمة التفاصيل

المشهد هنا صار أن هذه الجنة التي تقع بربوة اصابها مطر غزير. وبعد المطر الغزير تضاعفت ثمارها

ثم شرد تفكير الساجع مرة أخرى للاحتمالات غارقا أكثر في تفاصيل الجنة ناسيا المشبه. فماذا لو لم يكن المطر غزيرا؟ماذا لو لم يكن وابلا؟ إذن سيكون خفيفا؟ سيكون طل؟

لاحظ كيف تحول المشبه به إلى مشهد هلوسي جرف الساجع واستغرق منه كل تفكيره

أنت تشبه المنفق ببستان تتضاعف ثماره ولا تنقص. ما فائدة أن تذكر نوع المطر؟ واحتمال كون المطر وابلا أو طلا؟

وكأني اقول لك: لديك بركة صافية كأنها مسبح يقع في واشنطن على شارع 20 وبابه الشمالي من الحديد ولديه كرسي على الطرف. وما نقص إلا أن أحدد لك الاحداثيات على جوجل ايرث.

صار المشبه به مكانا حسيا محددا وليس اية جنة ولم يعد فقط وسيلة لتوضبيح المعنى او المقصود وطغت صورته على صورة المشبه المقصود بالحديث اساسا

بينما في الحقيقة الجنة المراد التشبيه بها هي شيء تخيلي كان المراد منه توضيح فكرة تضاعف مال المنفق فصارت شيئا حسيا يغرق الساجع بتفاصيله ويولد مشهد هلوسيا ينجرف فيه المتحدث كلية

هذا الانجراف الحسي شائع في تشبيهات القرآن ويقدم للناس على أنه بلاغة بينما هو ليس سوى شذوذ لغوي ذهاني. بسبب أن الفصحى ليست لغة حديث ويتعلمها الناس كلغة ثانية في المدرسة لا يدركون هذا الشذوذ. تماما كما أن متحدثا بالعربية يعرف الانجليزية كلغة ثانية لن يدرك الشذوذ فيها إذا سمعه. لكي يدركوا سذاجة الكلام وشذوذه وسطحيته عليهم أن يصيغوه بلغتهم الدارجة. وسيرون كل شيء

أتذكر في هذا السياق عبارة انتشرت لزعيم عصابة الحوثيين في اليمن وسخر منها المغردون وهي قوله :

من نعم الله على الانسان البحر , والبحر فيه فوائد كثيرة , فيه سمك, والسمك يقدم له لحما طازجا مفيدا وغنيا بالمواد المفيدة كما أنه يوجد في البحر لؤلؤ واشياء ثمينة

سخر المغردون وجعلوا منه أضحوكة لأنه قال هذا الكلام. بينما في الحقيقة ساجع القرآن قال نفس الشيء لكنهم يقدسونه ولا يرون في ذلك أي غباء

وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14)

نفس الكلام السطحي الساذج لكنه مقدس ومحصن من النقد. أنعم عليكم بالبحر فيه سمك والسمك فيه لحم طري مفيد تأكلونه وفيه لؤلؤ وتمشي فيه السفن

من سخر من عبارة زعيم العصابة الحوثية يستطيع الآن ان يفهم لماذا كان اهل مكة يسخرون من كبيرهم الذي علمهم الشعوذة ويقولون له أنت مجنون. هل اتضحت لكم الصورة؟

ساهم في تبديد الخرافة

شارك المقال مع أصدقائك في تويتر

شارك المقال مع أصدقائك في الفيسبوك
HTML tutorial
شارك المقال مع أصدقائك في الواتسب

إعلانات- Advertisements

كوللاجن انتسيف … مركب يحتوي على المواد اللازمة لتجديد الكوللاجن الطبيعي كما يحفز الجلد على إنتاجه مما يساعد على إزالة التجاعيد الخفيفة وتقليل ظهور التجاعيد وخطوط الوجه وتقليلها ويساعد في تخفيف الأكياس تحت العين ويساعد على الحفاظ على منظر شاب. يفيد بشكل خاص الفتيات بين عمر الـ35 والـ 60 عاما
بروفوليكا … منتج لإعادة نمو الشعر وإيقاف التساقط. ينفع بشكل أفضل عندما يستخدم في بداية تساقط الشعر أو عندما يلاحظ خفة نمو الشعر. يعالج بروفوليكا السبب الرئيسي في تساقط الشعر لدى الرجال وهو زيادة افراز الدايهيدروتيستيرون. كما أنه يمنع نمو البكتيريا الضارة لبشرة الرأس ويساعد على إحياء الحويصلات
جين اف20 … يساعد هذا المنتج جسمك على افراز هرمون النمو مما يمكنه من مقاومة علامات التقدم في العمر وابطاء تسارع الشيخوخة. تناوله ينتج في مظهر أكثر شبابا وفي عضلات اكثر مرونة
كما انه يسرع الاستقلاب ويقوي الرغبة الجنسية ويساعد في مقاومة الخمول

ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع

نزل الجزء الثاني من ذهان النبوة مجانا


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading