مطلع الشمس

اثبت إيراتوستينيس كروية الأرض قبل ميلاد المسيح بـ 300 عام. لكن الدليل كان رياضيا وفهم الدليل الرياضي ليس في متناول الكل. يستطيع اليوم أي طالب ثانوية اثبات كروية الأرض عن طريق حساب آخر نقطة يصل لها البصر من عدة طوابق مختلفة في عمارة عالية. لكن مرة أخرى لن يستطيع كثيرون فهم ذلك لأن إما قدراتهم الذهنية لا يمكنها فهم الدليل الرياضي أو إمكانياتهم التعليمية لم تشمل ذلك. ومع ذلك الدليل الرياضي هو أصدق طريقة للبرهان توصل لها البشر. هي أعلى درجات الدليل على الاطلاق

اعتقد الانسان القديم أن الأرض مسطحة طبقا للخداع البصري الذي يعطي هذا الانطباع. كما أن المدركات الحسية لا يمكنها إعطاءه صورة حقيقية عن الكون فقد ظن الأرض تكافئ السماء التي هي سقف مرفوع وظن النجوم مجرد مصابيح صغيرة توقد من شجرة زيتونة والشمس قرص مضيء يطلع من مكان محدد يعيش فيه أناس محددون ويغرب في نقطة محددة بئر ماء حامية

هذه الفكرة البدائية البسيطة تتوافق مع كل ما قاله الساجع عن الأرض في القرآن. دحاها طحاها فرشها مهدها وإلى الأرض كيف سطحت وننقصها من أطرافها

ساجع القرآن أضاف إلى الفكرة البدائية تأثير التفكير الذهاني فطلع بخليط خاص تفرد به مثل وجود عين حمئة على الأرض يمكن بلوغها تغرب فيها الشمس

وكما أن وجود نقطة هي مغرب الشمس ووجود عين حمئة خطأ قاتل فإن وجود نقطة هي مطلع الشمس ووجود قوم هناك يعيشون في ظروف مختلفة عن بقية البشر بسبب قرب الشمس خطأ لا يقل فداحة عن العين الحمئة

 

Advertisements
Advertisements

بلغ مطلع الشمس

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90)الكهف

إذا تصورت أن الأرض سطحت وأنها قرار مثبت بالرواسي وأن الشمس هي التي تجري فتشرق وتغرب في مستقر موجود على الأرض فلا بد أن تعتقد أن هناك نقطةمحددة تطلع منها وهناك نقطة محددة تغرب فيها. وسيكون استنتاجا حتميا لديك أنه يمكن بلوغ هاتين النقطتين ومشاهدة الشمس وقت طلوعها من داخل الأرض وبالمثل وقت غروبها في نقطة داخل الأرض مثل العين الحمئة. التفاصيل سيسعفك بها خيالك لاحقا : تطلع على قوم لا ستر لهم وتدخل في بئر ماء طينية حامية الخ الخ  

وهكذا نفهم لماذا تصور مؤلف القرآن ان مطلع الشمس هو مكان معين بمواصفات خاصة على الارض يعيش لديه اناس ليس لهم واق من الشمس   

شخصية فولكلورية خيالية

تمتعت هذه المعلومة الخاطئة في سورة الكهف بعدد كبير من الترقيعات بسبب وضوحها ووضوح المفهوم الخاطئ ووضوح جهل الساجع. لكننا بتفحص السجعيات نجد النقاط المهمة التالية

ذو القرآنين قصة خيالية تم توليفها من جمع قصص مروية عن أناس تم تضخيمهم فخرجت بمزيج خيالي مضخم.هي شخصية قرآنية اسطورية لا يوجد أي دليل اثري يدعمها. يبدو أنها خليط اسطوري من الفولكلور الشعبي للشرق الاوسط يأخذ بعضا من قصص الاسكندر وبعضا من قصص بلاد الرافدين كقصص سرجون الأكادي ونارام سين الذي عرف أنه ملك الجهات الأربع ولقب ايضا بــــملك الكون والذي يظهر في مسلة نارام سين وهو يرتدي تاج الآلهة المزود بقرنين

الساجع كان تحت ضغط شديد حيث خسر تحديا فكريا امام النضر بن الحارث. تحداه النضر قائلا : إن كنت فعلا تتلقى وحيا فأخبرنا عن اسم الرجل الذي طاف الجهات الأربع. كان النضر قد تعلم الفارسية وزار المدائن في العراق وسمع القصص الشعبي هناك. وقوله طاف الجهات الأربع يشير إلى أنه سمع قصص الفولكلور الشعبي البابلي الذي يضخم شخصية نارام سين. وطبعا لأنه لا يوجد وحي ولا تواصل مع السماء أصيب الساجع بالاحراج ووقع في ورطة. ولأنه كان يعتمد على بعض الكهنة كورقة بن نوفل وجبر ويسار فقد قال : سأخبرك بذلك غدا. كأنه يقول له أن جبريل لن يتمكن من الوصول إليه بسرعة ويحتاج يوما للسفر. أو أن الله عاجز عن التواصل معه في هذه اللحظة واخباره بالاسم. مراوغته لم تنطل على أحد وعرف الكثيرون وقتها أنه يكذب. لكنهم جاروه وانتظروا إلى الغد. لكن الغد أتى ولم يجد أحدا ليخبره بالجواب. يبدو أن هذه القصة لم تكن منتشرة في أوساط الكهنوت القريب منه. ويبدو أنه تمت الاستعانة بصديق بعيد. استغرق محمد شهرا كاملا ليجد شيئا ما. فانكشف كذبه لقريش وتأكدت من دجله. وإلا كيف يفوت الله هذه الفرصة الذهبية وهو الذي يتعب نفسه بارسال الملائكة وصنع المعجزات ويتوسل للناس أن يؤمنوا ويحرص أشد الحرص على هدايتهم وعندما تتاح له الفرصة لاثبات صدق مزاعم نبيه بطريقة مقنعة وبسيطة يفشل في ذلك؟

وبرر محمد فشله لأتباعه أنه نسي أن يقول إن شاء الله. الله فوت فرصة اثبات وجوده وعلمه بسبب غروره وتعجرفه وزعله كيف يقول نبيه المدلل سأخبركم غدا وينسى أن يقول إن شاء الله. ألا يبدو لكم هذا عذرا أقبح من ذنب؟ واعتراف بعدم وجود الإله واختلاق الأعذار لايهام الناس بوجوده؟ واضفاء صفات بشرية أنانية عليه؟

لكن الساجع فشل في الإجابة على السؤال: ولم يقل ما هو اسم الرجل كما سئل ووصفه بــ ابو قرنين 🤣🤣. قال هو ذو قرنين ثم سرد أحداثا يبدو أنه أضفى عليها تفكيره الذهاني. مما جعل النضر بن الحارث يقول له إجابتك خاطئة وجعل قريشا تقتنع أكثر بكذبه. ولذلك لم يتأثر أحد بإجابته هذه ولم تضف له مسلما واحدا. لقد أفقدته مصداقيته تماما. وكما فشل في الجواب المباشر للسؤال هنا عن اسم الرجل فشل ايصا في الاجابة عن ماهية الروح وقال : قل الروح من علم ربي؟ تصوروا😂😂؟ سألوه ما دام أنك تزعم أن الله يتواصل معك وأنه يعلم الروح فقل له يخبرنا ما هي؟ فرد عليهم الروح من أمر ربي. مراوغة وتهرب اثبت لهم مرة أخرى أنه كاذب في ادعاء التواصل مع السماء. وفشل مرة أخرى باخبارهم بعدد أصحاب الكهف. وهي قصة روائية اخترعها الكهنوت المسيحي لغرض الوعض وانتشرت بين الناس وتعرف في أدبيات المسيحية بالنائمين السبعة. لكن الساجع لم يكن متأكدا من العدد مرة أخرى وراوغ وقال : لا يعلم عدتهم إلا قليل فلا تمار فيهم؟ حسنا وهل الله من ضمن هؤلاء القليل الذين يعلمون عدتهم أم لا؟ نحن نسأل الله أصلا عن طريقك لأنك تتواصل معه ولا نسألك انت وحدك؟ وكما ترون ليس هناك دليل أكثر من هذا لقريش لتبرهن أن الساجع يكذب في ادعاء التواصل مع الإله. ولذلك بعد هذه التحديات يئس الساجع من أهل مكة تماما. عرف أنهم برهنوا على كذبه ولذلك قال : سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون. وبدأ البحث عن أناس آخرين يضحك عليهم حتى وجد المخدرين بقصص اليهود من الأوس والخزرج وإلا كان انتهى أمره في مكة كدرويش مجنون يرميه الأطفال بالحجارة ويهزأ الناس من شكله ومظهره الذهاني

فشل الكهنوت إلى يومنا هذا رغم وجود آلاف النقوش والآثار في اثبات أن ذي القرنين قصة حقيقية وليست تضخيما لخليط من قصص الفولكلور الشعبي في منطقة الشرق الأوسط يعني ببساطة أن القصة لا تستحق الاعتبار. وطول ما ظل البرهان معدوما يمكن القول أنه مجرد قصة خرافية سرقت على عجل وألفت بشكل سيء. من يدع أنه رجل حقيقي فليقدم الدليل. وإذا لم يكن هناك دليل فهو ادعاء كاذب

الحقيقة والترقيع

خطأ الرواية على الراوي

بلوغ مطلع الشمس خطأ قرآني كبير. بما أنه لا يمكن لأي شخص ايا كان أن يجد الشمس تطلع على قوم بعينهم دون غيرهم فإن القول أن شخصا بلغ مطلع الشمس فوجدها تطلع على قوم قول خاطئ. وبما أنه لا يوجد مكان محدد على الأرض يمكن اعتباره مطلع الشمس فالقول بلغ مطلع الشمس قول خاطئ. ولتلافي هذا الخطأ وترقيعه حاول الكهنوت الصاق الخطأ بالمروي عنه. فذو القرنين هو المخطئ. من الذي قال له ان يقول أن يبلغ مطلع الشمس ومن قال له أن يقول أنه وجد الشمس تطلع. محاولة جيدة للترقيع لولا أن الساجع لم يقل أن ذا القرنين قال

الساجع لا يروي أقوال ذي القرنين بل أفعاله كما يعتقدها هو. يروي ويقص على الناس ما فعله ووجده ذو القرنين. يحكي لنا ما يعتقده ويصدقه ويؤمن به عن بطل روايته.لقد قال القرآن ثم اتبع سببا فلما بلغ مطلع الشمس وجدها تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا.

لو انك رويت للناس عن شجرة طالت حتى وصلت للقمر فخطأ الرواية يقع عليك وليس على الشجرة المروي عنها. ولو أنك حكيت للناس عن جبل امتد وطال حتى بلغت قمته المريخ فخطأ الرواية يقع على عاتقك وليس على الجبل المروي عنه. ولو حدثتهم عن رجل أنه ذهب الى القرية وهناك وجد شجرة عمرها مليون سنة فأنت تروي ما فعله ووجده هذا الرجل وخطأ الرواية يقع على عاتقك أنت وليس على عاتق المروي عنه الذي ربما لم يوجد إلا في خيالك أنت 

و مؤلف رواية ذي القرنين قال أنه وجد ولم يقل خيل اليه انه رأى او حسب انه وجد 

وعليه فإما أن مؤلف القرآن كان يعتقد أن الرجل وجد الشمس فعلا تطلع من مكان خاص بصفات خاصة او انه كان يكذب متعمدا في الرواية

الشروق لا يختلف منظره

منظر شروق الشمس يتكرر كل يوم ولا يختلف من مكان الى آخر وتظهر الشمس دائما طالعة من خلف خط الافق في اي مكان على الارض وإذا كان ذو القرنين شخصية حقيقية فانه قد شاهد هذا المنظر الاف المرات منذ طفولته فما الذي جعل الامر مختلفا هذه المرة؟

شرحنا الآليات العلمية وراء ذلك في موضوع العين الحمئة ويمكن الرجوع إليه.

الشمس لا تطلع بل الارض تدور

التكلم وكأن الشمس هي التي تطلع وتغرب خطأ لان الشمس ثابتة نسبيا بالنسبة للأرض وحركة الشروق والغروب هي مجرد إدراك بصري بسبب دوران الارض حول محورها من الغرب الى الشرق فتظهر الشمس وكأنها هي التي تتحرك من الشرق الى الغرب تماما كما تحس أن الاشجار بجانب السكة الحديدية هي التي تتحرك وأنت في القطار

 

لا يوجد مطلع للشمس

قوله بلغ مطلع الشمس خطأ بحد ذاته. لا توجد نقطة محددة يمكنها ان تكون مطلع الشمس دون غيرها كما تقول السجعية. وبالنسبة لرجل اعطي من كل شيء سببا فإنه عندما يبلغ نقطة على الارض مهما كانت فانه يستحيل ان يظنها مطلع الشمس لأنه يمكنه ان يبلغ ما بعدها بسبب كروية الأرض. سيستمر في العبور من نقطة الى أخرى حتى يعود لمكان انطلاقه ولن يصل لاية نقطة يعتبرها مطلع

 

الطلوع هنا غروب هناك

بالنسبة لمشاهد بدائي على الارض فان منظر طلوع الشمس يشبه ايضا منظر غروبها ما عدا في اتجاه حركة الشمس الظاهرية واذا كان شخص ما رآها تغرب في عين حمئة فإنه سيراها تطلع من عين حمئة ايضا فلماذا لم يرها ذو القرنين تطلع من عين حمئة كما رآها تدخل في عين حمئة أخرى؟

ولو كان هناك شخص يقع شرق العين الحمئة ورأى الشمس تغرب فيها فإن الشخص الذي يسكن غرب العين الحمئة سيرى الشمس تطلع منها

لكن ما يقوله مؤلف القرآن يعبر عن جهل بآلية طلوع الشمس وغروبها

سورة الكهف سورة ألفت تحت الضغط ولهذا كثرت اخطاؤهاحيث تم تحدي محمد لاثبات نبويته بعدد من الاسئلة فشل فيها كلها

لماذا لا نجد اليوم ما وجده ذو القرنين بالأمس

لو كانت هناك منطقة على الأرض يخيل للمشاهد فيها أن الشمس تطلع على قوم لا ستر لهم لكان المشهد يتكرر ليومنا هذا. أي شخص يصل هناك سيرى نفس ما رآه ذو القرنين – الذي لم ير شيئا بالمناسبة وتم الكذب عليه لأنه مجرد اسطورة خيالية – فلماذا لا نجد أحدا يقول أنه بلغ مطلع الشمس ووجدها تطلع على قوم لا ستر لهم؟ لماذا لا نجد أحدا من سكان هذه القرية يصور لنا مطلع الشمس الفريد من قريتهم؟

لو كانت هناك نقطة على الأرض حققت ما ادعاه ساجع القرآن فسوف تحقق ذلك إلى اليوم. فهل سمعتم عن أحد تكلم عن رؤيته لمطلع الشمس على قوم لا ستر لهم؟ وهل سمعتم عن شخص خيل له غروبها في العين الحمئة المزعومة؟ هل هناك أحد يتوهم هذه الامور ويخيل له هذه الأمور ويرى هذه الأمور في اية بقعة على الارض ليومنا هذا المليء بتقنية التصوير والسوشال ميديا؟

لا. الجواب ببساطة لا. لأن هذه الأماكن غير موجودة. هي خرافات قرآنية. القصة كلها خرافة قرآنية

لا مطلع ولا مغرب

تركزت غالبية التراقيع على محاولة إيهام القارئ أن ذا القرآنين هو الذي أخطأ وتبرئة الراوي من خطأ الرواية. وخطأ الرواية دائما وابدا يقع على عاتق الراوي فقط ولا دخل للمروي عنه به. ولو كان ذو القرنين هو الذي روى لكان هو المخطئ لكن من ورى هو محمد ولذلك هو المخطئ ولا أحد سواه. ولتمرير الترقيع حاولوا إيهام الناس أن مطلع هي وقت طلوع الشمس ومغرب هي وقت غروب الشمس. والحقيقة أن مطلع الشمس يعني مكان طلوعها ومغرب الشمس يعني مكان غروبها

كلمة مطلع تختلف عن طلوع ومغرب تختلف عن غروب. الزمان يقال له طلوع أو شروق وغروب. المكان مطلع ومغرب

قول ساجع القرآن : فلما بلغ مغرب الشمس – فلما بلغ مطلع الشمس ….مثل قوله تماما فلما بلغ ما بين السدين

مطلع الشمس مكان – ما بين السدين مكان – مغرب الشمس مكان

وقد قال في سجعيات أخرى

وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها

فهل أورثهم الأوقات أم الأماكن؟

وبما أنه لا يوجد على الكرة الارضية مكان هو مطلع الشمس ولا يوجد مكان هو مغرب الشمس فإن القول أن شخصا بلغ مطلع الشمس خطأ والقول أن شخصا بلغ مغرب الشمس خطأ

طلوع الشمس وغروبها لحظة زمنية تختلف من مكان لآخر ومن يوم لآخر

التطبيق الشبكي التالي الذي صممته لموقعنا هذا يوضح اختلاف نقطة طلوع الشمس باختلاف المكان على الارض واختلاف اليوم خلال السنة















كما يمكنكم معروفة زاوية الطلوع وزاوية الغروب لأية نقطة على الارض وأي وقت من خلال التطبيق الشبكي التالي الخاص بموقعنا هذا


زاوية طلوع وغروب الشمس















canvas




ملاحظة : خطوط العرض موجبة شمال خط الاستواء وسالبة جنوب خط الاستواء





 

Advertisements
Advertisements

 

سمعنا الكثير من الترقيع

فمرة يقال مطلع الشمس في اليابان ومرة في الصين ومرة في القطب الشمالي وكأن المشكلة في الجغرافيا

المشكلة في خطأ الفكرة. لا يوجد مكان يمكن اعتباره مطلع الشمس لأن الأرض كرة تدور حول نفسها أمام الشمس وكلما دخلت منطقة على الارض في مواجهة الشمس تراءى للناس أنها تطلع وكلما خرجت منطقة من النصف المضيء للنصف المظلم تراؤى للناس أنها تغرب. منظر طلوع الشمس هو نفسه بكل مكان وبطل الرواية لو كان شخصا حقيقيا فإنه قد رأى هذا المنظر آلاف المرات ولن يتغير عليه شيء. ما حدث في رواية محمد تصور خاطئ من مؤلف الرواية أسقطه على بطله لجهله بآلية رؤية البشر لطلوع الشمس وكان يظنها فعلا تطلع من مكان محدد اسمه مطلع الشمس بلغة بطل روايته 

وبما أنه يستحيل أن شخصا أيا كان يجد الشمس تغرب في نقطة على الأرض فإن قوله وجدها تغرب في عين حمئة خطأ. وبما أنه يستحيل على أي شخص أن يجد الشمس تطلع من نقطة محددة وعلى قوم محددين دون غيرهم فإن قوله وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم سترا خطأ

إعادة تفسير اللحظة الأخيرة أسلوب كهنوتي لترقيع الأخطاء. المشكلة في النص الأصلي وليس التفسير. التفسير كلام المفسر ويمكنه تفصيله على المقاس. لا نحاسب مؤلف القرآن على تفسير الآخرين لكلامه بل على النص الاصلي. وجد التفسير لغرضين: الأول اخراج معنى عقلاني من كلام مضطرب. والثاني لاصلاح الاخطاء عند اكتشافها بما يلزم عن طريق افراغ النص القرآني الاصلي من محتواه وفرض التفسير المطلوب

 

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: