فهي إلى الأذقان – لغة الذهان

خلل التواصل اللفظي علامة لازمت القرآن منذ أول سجعياته فكان أكثر كتاب له تفاسير وتآويل. ويعرف خلل التواصل اللفظي بأنه كلام شذ عن الطبيعي فلم يقدر على توصيل المعنى المطلوب بمفرداته فقط ولم تكن ألفاظه وحدها كافية لفهمه مما استلزم إضافة عبارات توضيحية وجمل تقديرية ومفاهيم افتراضية لجعل عباراته لها معنى عقلاني. ولا ينطبق تعريف خلل التواصل اللفظي على شيء كما ينطبق على سجعيات القرآن

رأينا كيف استخدم كاتبه عبارات غريبة حيرت المفسرين كقوله ردوا أيديهم في أفواههم كناية عن الكفر أو كقوله جعلوا اصابعهم في آذانهم حذر الموت تأثرا بمشهد هلوسي لا يحدث في الواقع فلا يوجد أي شخص يضع أصابعه في آذانه ليحمي نفسه من الموت. ومثل هذه توجد تعبيرات نيولوجيزمية كثيرة منها على سبيل المثال قوله تدور أعينهم من الموت في صورة هلوسية غريبة لا تحدث في الواقع أو كقوله نظر المغشي عليه من الموت في صورة هلوسية أخرى تحدث فقط في عالم المذهونين ولا تحدث في الواقع فالذي غشي عليه لم يعد ينظر والاغشاء لا يحدث من الموت

النبي في أدبيات كهنوت الوثنخافيات هو شخص يسمع أصواتا لا يسمعها غيره ويرى أشياء لا يراها غيره ويؤمن أنه أفضل شخص في الكون بعد الله انتهت لديه كل الحكمة والمعرفة. بينما يعرف المذهون علميا بأنه شخص يسمع أصواتا لا يسمعها غيره ويرى أشياء لا يراها غيره ولديه إيمان راسخ بأمور مثل أنه أفضل شخص في الكون بعد الله انتهت لديه كل الحكمة والمعرفة. هذا التطابق التام ليس مجرد صدفة. فذهان النبوة وإن كره ذلك عبدة الوثنخافات باختلافها ليس إلا اضطرابا ضلاليا من نوع العظمة

في أعناقهم

قال ناظم القرآن في إحدى سجعياته

إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8)

عندما نقرأ هذه السجعية وحدها بدون تركيز نظن ان الساجع يصف مشهد خصومه يوم القيامة وهم مقيدون في الاصفاد. لكن الحقيقة أنه كان يصف أهل مكة عندما هرب للمدينة. ما عليك إلا أن تعيدها إلى سيقاها وتقرأ ما قبلها وما بعدها:

لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9)

إذن كان يستخدم عبارة في أعناقهم أغلالا في إلى الأذقان متحدثا عن أهل مكة

لكنه استخدام ذهاني ليس له أي معنى عقلاني يفهمه الشخص الطبيعي. بل يخبط الامور فلم يدر أتباعه إلى يومنا هذا ماذا يقصد على وجه اليقين

الجملة عبارة عن لغة ذهانية شديدة التفكك. ما معنى جعل في أعناقهم أغلالا إذا كان يريد الحد من حركتهم مثلا. الأغلال توضع في اليدين للحد من إمكانية التصرف وفي الرجلين للحد من الحركة. لماذا وضع القيود في الأعناق. وضع القيود في الاعناق قد تصبح مثل الزينة ليس إلا وولن تحد حركتهم من اعتراض طريق هروبه إلى يثرب لو أرادوا. ويزداد التعبير جنونا عندما يضيف فهي إلى الاذقان؟ كيف هي إلى الاذقان؟

وضعنا قيدا في عنقه فهو إلى ذقنه؟؟ هل هذه جملة يقولها شخص عاقل؟ هل وضع علبة ترفع ذقنه أم وضع رباطا لرفع الراس وحماية الفقرات؟ وضع شيء في عنقه فهو إلى ذقنه ينطبق على داعم الرقبة وليس على الأغلال؟

ما حدث للساجع كان غرقا في مشهد هلوسي. في زمنه كانت هناك أغلال على شكل سلاسل تربط بها الأيدي إلى الأعناق. وكانت تستخدم للعبيد وأسرى الحرب. وربما أن هذا المشهد الهلوسي هو ما رآه. ثم تداخلت الصور كما تتداخل في الأحلام عند الشخص الطبيعي فصار يراها فقط في أعناقهم وتمتد إلى أذقانهم بدل أيديهم حيث لا يلتزم المشهد الهلوسي بالواقع ولا يخضع لقوانين الطبيعية بل يخضع لدرجة اضطراب الادراك لدى المذهون فقط

يقول الساجع أن اهل مكة وهو هارب منهم تم ربط اعناقهم إلى ذقونهم بحيث ارتفعت ذقونهم فلم يتمكنوا من رؤيته وهو هارب.

وقد يبدو لمن يريد أن يستخرج صورة معقولة أنه يقصد تم ربط ايديهم إلى أعناقهم

واحتار أتباعه في هذه القيود التي وضعت في أعناقهم ثم وصلت للأذقان :

فهم مقمحون؟ مرة أخرى يبدو أن محمد استخدم هذه الكلمة الغريبة غير الشائعة استخداما نيولوجيزميا.

الإقماح هو رفع الرأس وغض البصر طبقا لمختار الصحاح. ولا يوجد لها شاهد آخر من كلام العرب في مختار الصحاح غير هذه السجعية. وقد تنازع المفسرون في معناها محاولين تركيبها مع أغلالا فهي إلى الأذقان لكن الصورة ظلت دائما غريبة

مشهد هلوسي

ما وصفه محمد هنا كان مشهدا هلوسيا تولد من خوفه الشديد وهو يهرب وقيام الهلاوس بطمأنته. فمن أهم وظائف الهلاوس هو طمأنة المهلوس وتسليته. الساجع رأى أهل مكة وعلى أعناقهم قيود تمتد لاذقانهم وتقمحهم حسب تعبيره بينما الحقيقة لم تكن هناك أية اغلال ولا توجد أغلال تمتد للذقن

بل يبدو أن قريشا كانت تريد خروج محمد من مكة ولا تأبه بملاحقته أو قتله كما توهم هو. والاعتقاد أن الناس يتآمرون عليك يريدون قتلك هي ضلالة اضطهاد بل من أكثر الضلالات شيوعا في الاضطرابات الذهانية

ويعترف الساجع في مكان آخر أن قريش كانت ترضى بهجرته وخروجه كأحد الخيارات

وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ

في الحقيقة لو كانت قريش التي هزمت محمد في أحد وقتلت حمزة وحاصرته في الخندق وهو رئيس عصابة كبيرة مسلحة من آلاف الأوس والخزرج ومن أفراد عشيرته لو كانت أرادات قتله عندما كان في مكة وهو ليس معه أحد سوى افراد عشيرته لفعلت ذلك بسهولة فلن يكون الأمر أصعب من أحد. لكنها كانت تنظر إليه كمجنون ولا تكترث. ويمكنكم رؤية الموقف : لا يوجد أحد يقتل مجنونا. فقط لا يهتمون بأمره ويسخر منه الأطفال ويرمونه بالحجارة. أما حكاية يأتمرون عليك ويمكر بك هذه التي كررها في سجعياته فهي تعبير تصريحي عن أوهام المؤامرة التي يؤمن بها والتي هي أحد أهم علامات وأعراض الذهان

إذن كان إخراجه بنظره هو أحد الخيارات المقبولة كما يعترف هنا. لكن لأن المؤامرة كلها كانت مجرد وهم ذهاني وضلالة مؤامرة فإن الساجع لم يدرك معنى أن إخراجه ايضا خيار من الخيارات وسوف يرضي أهل مكة بل ظل خائفا مما ولد مشهدا هلوسيا بوجود سدين يحجبان أهل مكة وبوجود أغلال غريبة في أعناقهم تمتد لاذقانهم. وقد تتساءل لماذا اختار العنق؟ فوجود الغل في العنق لن يمنعهم من استخدام ايديهم وارجلهم وقتله لو كانوا يريدون؟ لو كان محمد يكذب وليس يتوهم لقال أن الاغلال كانت في ايديهم أو أرجلهم ولكنه كان موهوما يصدق هلاوسه ويرويها كما وردت. وقد وردت هكذا

في الحقيقة لو كانت قريش تريد قتل محمد لقتلته منذ زمن طويل لكنهم عاملوه كدوريش مجنون وكانوا يسخرون منه وكان الاطفال يرمونه بالحجارة والقاذورات كأي مجنون ولم ير اي شخص أنه يستاهل القتل. وقتل المجنون كان عارا عند العرب اساسا


تخبط أهل التأويل

وعندما تبحث في محاولات المفسرين وجدت أنهم يحاولون إعطاءها اي معنى لاصلاح العبارة ويرتجلون من رؤوسهم فيقولون عبارات مختلفة عن بعضها كثيرا تظهر بأدنى تأمل أنها مجرد تخمين. وهذه بعض العينات:

ا

فَهُمْ مُقْمَحُونَ: أي فهم مغلولون عن كل خير .

ب

وقوله( فَهُمْ مُقْمَحُونَ ) والمقمَح هو المقنع، وهو أن يحدر الذقن حتى يصير في الصدر.

ج

المقمح هو الغاض بصره بعد رفع رأسه.

د

عن مجاهد، في قوله( فَهُمْ مُقْمَحُونَ ) قال: رافعو رءوسهم، وأيديهم موضوعة على أفواههم

وهكذا نرى تخبط المفسرين وكيف أن تفسيراتهم مجرد تخمين يتناقض مع بعضه بعضا

الحقيقة بسيطة. هذه نيولوجيزم. والنيولوجيزم هو اضطراب لغة ذهاني إذ يقوم المريض بتأليف كلام لا يفهمه سواه ويستخدم المفردات استخداما خاصا به ويتشوه المجاز تشوها شديدا فيصير فارغا من أي معنى قابلا للتخمين والترقيع والطرق والسحب والاختلاف بين من يحاول أن يفسره ليستخرج منه معنى معقولا

ففي نهاية الأمر هو يتكلم عن أهل مكة وكيف أنهم لن يؤمنوا سواء أنذرهم أم لم ينذرهم (هذه نبوءة كاذبة فقد آمنوا فيما بعد كلهم تحت حد السيف) ثم يقول جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان ومن بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا. وكما نرى لا يوجد أي محل منطقي لعبارة جعلنا في أعناقهم أغلالا. استخدمها مجازيا ليوصل معنى محددا لكنه لم يوصل أي شيء

محاكمة

هذه السجيعة إضافة إلى الاضطراب اللغوي الذهاني والمشهد الهلوسي تخبرنا بالتالي: عند هروب محمد من مكة قام الله ببناء سدين يحجبانهم كما قام بوضع أغلال على أعناقهم إلى أذقانهم فهم مقمحون

وهذه إخبارية كاذبة. فهذا لم يحدث. وبأخذ اضطراب ذهان النبوة بالاعتبار فهو مشهد هلوسي حدث فقط في دماغ الساجع لكنه لم يتمكن من التفريق بين الواقع والوهم فاعتبرأنه حدث في الواقع

وكما كذب التنبؤ بالمستقبل من أن اهل مكة لن يؤمنوا سواء أأنذرهم أم لم ينذرهم كذب الإخبار عن الماضي وعن السدين وعن أنهم تم وضع أغلال في أعناقهم إلى أذقانهم

وقد أدرك الكهنوت ذلك جيدا فقام بترقيعات عدة عن طريق التأويل وإعادة التأويل ومحاولة الادعاء بمجازية التعبير وغير ذلك من المحاولات الترقيعية

ساهم في تبديد الخرافة

شارك المقال مع أصدقائك في تويتر

شارك المقال مع أصدقائك في الفيسبوك
HTML tutorial
شارك المقال مع أصدقائك في الواتسب
إعلانات- Advertisements
كوللاجن انتسيف … مركب يحتوي على المواد اللازمة لتجديد الكوللاجن الطبيعي كما يحفز الجلد على إنتاجه مما يساعد على إزالة التجاعيد الخفيفة وتقليل ظهور التجاعيد وخطوط الوجه وتقليلها ويساعد في تخفيف الأكياس تحت العين ويساعد على الحفاظ على منظر شاب. يفيد بشكل خاص الفتيات بين عمر الـ35 والـ 60 عاما
بروفوليكا … منتج لإعادة نمو الشعر وإيقاف التساقط. ينفع بشكل أفضل عندما يستخدم في بداية تساقط الشعر أو عندما يلاحظ خفة نمو الشعر. يعالج بروفوليكا السبب الرئيسي في تساقط الشعر لدى الرجال وهو زيادة افراز الدايهيدروتيستيرون. كما أنه يمنع نمو البكتيريا الضارة لبشرة الرأس ويساعد على إحياء الحويصلات
جين اف20 … يساعد هذا المنتج جسمك على افراز هرمون النمو مما يمكنه من مقاومة علامات التقدم في العمر وابطاء تسارع الشيخوخة. تناوله ينتج في مظهر أكثر شبابا وفي عضلات اكثر مرونة
كما انه يسرع الاستقلاب ويقوي الرغبة الجنسية ويساعد في مقاومة الخمول

ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع

نزل الجزء الثاني من ذهان النبوة مجانا


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading