يجعل الولدان شيبا – خطأوترقيع

آمن الإنسان القديم بكثير من الاشياء الخاطئة. ومع تقدم البشرية اكتشف البشر الخطأ وزالت معظم هذه الأفكار. بعضها ظل كتعبير موروث لا أكثر ولا أقل كتسمية الفضاء بلفظة سماء عند … Read More

مد الأرض -خطأ وترقيع

افتقار سجعيات القرآن لمعلومة واحدة صحيحة واضحة بلفظها لا تحتاج لتأويل ولوي عنق كلمات أربك المؤسسة الوثنخافية بشكل محرج. فنشأت عند سدنة معابد الوثنخاف صناعة الترقيع اللفظي. يعمد الكهنوتيون إلى … Read More

بغير عمد ترونها

يميل الذهانيون إلى الكلام الغريب الفضفاض القابل للطرق والسحب والمستعصي على الفهم الموحد ناهيك عن إمكانية التطبيق. الكثير من كلامهم عبارة عن ترديد لأصوات يسمعونها تعرف في العلم الحديث بمصطلح … Read More

ضربنا على آذانهم – خرافة وترقيع

إذا كنت مستغرقا في نوم عميق وسقطت عليك نقطة شاي ساخنة فسوف تستيقظ سريعا جدا وأنت مفزوع. ولو لمستك يد باردة فستستيقظ ايضا وكذلك لو كنت نائما في الليل وتم … Read More

محونا آية الليل – خطأ وترقيع

الترقيع مهنة يلخصها المثل الشعبي القائل الكذب حبله قصير. وهي مهنة تشبه تكتيك السارق المازح الذي يأخذ الاشياء وكأنه يمزح فإذا لاحظه الناس تصرف كأنها مزحة فقط وإذا لم يلاحظه … Read More

سبع أرضين – خطأ وترقيع

ارتكب الكهنوت خطيئة كبرى في حق المعرفة الانسانية وفي حق اللغة. وبدل أن تصبح اللغة وسيلة لمعرفة الحقيقة وتقصي الوقائع حولها الكهنوت إلى لعبة جدلية وحيلة زئبقية يحرفون بها الحقائق … Read More

كتابا موقوتا – خطأ وترقيع

عندما حدد مؤلف القرآن مواعيد الصلاة  ومواقيت الصيام والافطار لم يكن يعرف أبعد من مكة ومناطق رحلة الشتاء والصيف إلى اليمن والشام حيث عمل لدى خديجة في قوافل التجارة. لم … Read More

النهار إذا جلاها

كانت سورة الشمس تعبيرا واضحا عن الثقافية البدائية وجهل الانسان القديم بأمور الكون والحياة وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ … Read More

الليل إذا يغشاها

لم تتعد معلومات القرآن ما كان يظنه أهل زمنه. رأى المؤلف الليل والنهار يتعاقبان فظن أن الليل يغشى الشمس أي يغطيها وأن النهار يجليها أي يظهرها ويبهيها. هذا بالضبط ما … Read More

صرح فرعون – خطأ وترقيع

مسألة الإيمان أمر حساس جدا ويرتبط بالقيمة الذاتية للشخص. ولذلك ينفعل أي إنسان بسهولة ويغضب لمعتقده. والسبب أن تبين خطأ المعتقد يسبب جرحا نرجسيا حيث يظهر بالنتيجة أن الشخص الذي … Read More

%d bloggers like this: