photo lavender flower field under pink sky

لا أقسم بالشفق

بالرغم من ادعاء مؤلفه أنه لسان عربي مبين فصلت آياته وأحكمت إلا أن الواقع يقول غير ذلك حيث احتاج القرآن لمئات التفاسير لتأويله وتحويل عباراته من مقاطع مبهمة مضطربة إلى كلام معقول يمكن فهم مقصده

لا يمكن فهم القرآن دون فهم مرض مؤلفه واضطرابه العقلي وعلامات هذا المرض وكيف يؤثر على إنتاج الكلام

الكلانج أو الرابط الجرسي هو طريقة كلام تظهر فيما يعرف باضطراب التفكير في الأمراض الذهانية. يربط المريض الكلمات مع بعضها بناء على القافية وليس على المعنى

ترتبط الكلمات برابط خفي يفضي من كلمة لأخرى. الشفق يقود لليل. الليل للقمر. والقمر يقود لمشهد هلوسي لا يخبره الشخص الطبيعي : طبقا عن طبق

العبارات اللاهثة الراكضة القصيرة التي تنتقل من صورة لأخرى شفق ليل قمر طبق تسمى بتطاير الافكار. وغالبا ما يكون تطاير الافكار مصاحبا للكلانج خاصة في اضطرابات المزاج القطبي

فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (19)

الاضطراب

من أسباب الكلانج ارتفاع المزاج نتيجة لتجربة مرضية للمريض مثل هلوسة بصرية يرى فيها الله أو هلوسة سمعية يتخاطب فيها مع كائنات تمجده وتعظمه وتقول له أنت أحسن واحد

وقد ترتبط المشاهد الهلوسية مع منظر طبيعي. يسمى ذلك في الطب النفسي بمصطلح الهلاوس الوظيفية وتعرف على أنها توليد مشاهد هلوسية تم تحفيزها بمشهد طبيعي حقيقي حيث ظل المشهد الطبيعي في الصورة الهلوسية المتكونة

عندما يحفز المدرك الطبيعي هلوسية حسية تحل محله تماما ويختفي من المشهد تسمى هلاوس انعكاسية

ما حدث مع الساجع كان هلوسة وظيفية هنا حيث استمر المشهد المحفز للهلاوس في الصورة

ما الذي أثار المشهد الهلوسي ؟

المحفز كان منظر الشفق. الشفق ظاهرة ضوئية تنتج عندما تكون الشمس تحت خط الأفق. إما قبيل الشروق أو بعيد الغروب. يكون لون الشفق أحمرا ولذلك بهر الانسان القديم وارتبط بالسحر والشعوذة وحضور الأرواح الشريرة. هذا المنظر ارتبط عند الساجع برؤية الله أو برؤية كائنات فضائية مجنحة وركوب طبق عن طبق

يمثل منظر الشفق بيئة خصبة لتولد هلاوس بصرية

وَلَقَدْ رَآهُ بِالأفُقِ الْمُبِينِ .. وما هو بقول شيطان رجيم

وقد كانت هلاوس الساجع في هذا المشهد متركزة عند خط الأفق. كان يشك هل يمكن أن يكون هذا شيطانا ثم يطمئن نفسه : وما هو بقول شيطان رجيم. ويعود مرة أخرى للشك والتطمين

وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ (212) فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (213)

يخاطب نفسه فقط – لا تدع مع الله إلها آخر – هذا ليس شيطان وكيف يمكن أن يكون شيطانا والشياطين عزلت عن السمع عن طريق رميها بالشهب

إنتاج هذيان لتبرير هذيان آخر يسمى في الطب النفسي بالضلالات الممنهجة. حيث يبني المذهون نظاما مترابطا من الضلالات : هذا ليس صوت شيطان لأن الشياطين عزلت عن السمع وكيف عزلت ؟ الشهب اصلا تحدث لأنها تطارد الشياطين وهذا سبب حدوثها — وهكذا. وكلها طبعا خاطئة لا توجد شياطين ولا الأصوات تنتقل في الفضاء للتصنت عليها والشهب ظاهرة طبيعية تحدث من قبل محمد وشياطينه بمليارات السنين

 لقد رآه بالافق المبين إذن. قال رآه لأن الهلاوس كانت بصرية. ارتبطت هلاوسه البصرية كثيرا بالافق.  ويروي أتباعه المقربون عنه في مشهد آخر رؤية كائن ب600 جناح يسد الأفق

وقد رأى الله عند الأفق في مشهد هلوسي فريد لم يتكرر في حياته إلا مرة واحدة أخرى فقط

ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17)

بالنسبة للساجع كانت معظم هلاوسه سمعية. ولذلك – على عكس السجعية السابقة – اعتقد في معظم فترات حياته أنه لا يمكن رؤية الله. الموجات الصوتية الصادرة عن الله يمكن سماعها بدون أية مشاكل لكن الموجات الضوئية تفجر الجبال وكأن الله قنبلة هيدروجينية كما نعرف في قصة الجبل المتفجر الخرافية

وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا

ولذلك عندما تمكن من رؤية الله يتدلى من عند خط الأفق وعند سدرة المنتهى ولم يتفجر فسره بعدم زواغ البصر : إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) – وبهذا صنع لنفسه إجابة لجبل موسى المتفجر : موسى زاغ بصره وخر صعقا – أنا لم يزغ بصري وأخر صعقا

تعظيم الشفق

 كان المشهد الهلوسي باهرا. رأى الله يدنو ويتدلى حتى كان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى الخخ

انتهى المشهد بهلاوس سمعية : أوحى إلى عبده ما أوحى

الوحي في بقية سجعيات محمد يشير إلى الأصوات التي يسمعها ولا يشاهد مصدرها. هنا جمع المشاهدة والسماع في نوبة فريدة من ذهان النبوة

ولذلك عظم محمد الشفق واقسم به. الشفق ليس سوى ظاهرة ضوئية نتجت بسبب انخفاض الشمس عن خط الأفق تضيء اشعتها الأجزاء العليا من الغلاف الجوي. الأشعة ذات الطاقة العالية في الطيف الشمسي وهي الاشعة الزرقاء تتبعثر نتيجة تصادمها بذرات الاوكسجين والنيتروجين وتعطي الخداع البصري بوجود سقف أزرق وهو ما ظنه الساجع سقفا حقيقيا تحرسه الملائكة وتتخذ فيه الجن مقاعد للسمع وله أبواب وسماه السماء. وتتبقى الأشعة ذات الطاقة الاقل والطول الموجي الأعلى وهي الأشعة الحمراء لتصل إلى عين المراقب. ظاهرة فسرها العلم ببساطة. جعل منها أمرا عظيما وفشل في ذكر سبب حدوثها الصحيح

الحقيقة العلمية

الشفق هو الضوء الذي يرى في جهة الغرب بعد غروب الشمس أو جهة الشرق قبيل طلوع الشمس بفعل تبعثر ضوء الشمس في الطبقات العليا من الغلاف الجوي

يقسم الشفق إلى ثلاثة أنواع : الفلكي والبحري والمدني

:

الشفق الفلكي  وهو أول ضوء من الشمس فجرا ناحية الشرق، أو آخر ضوء وقت الليل ناحية الغرب ويتشتت في الغلاف الجوي عندما تكون الشمس تحت الأفق بزاوية 18 درجة وما زال يمكن رؤية النجوم الخافتة

الشفق البحري وهو إضاءة الغلاف الجوي حين تصبح الشمس تحت الأفق بزاوية 12 درجة وبإضاءته تبدأ الأرض بالتمايز عن الفضاء دون وضوح معالمها كما يمكن رؤية النجوم اللامعة جدا

الشفق المدني وهو حمرة الغلاف الجوي عندما تصير الشمس تحت الأفق بزاوية 6 درجات وتصبح معالم الأرض مميزة

التطبيق الشبكي التالي يمكنك من معرفة أوقات أنواع الشفق الثلاثة صباحا أو مساء في أي منطقة على الكرة الأرضية وفي اي يوم

أوقات الشفق







الساعة

الدقيقة

الثانية










الشفق الفلكي الشفق البحري الشفق المدني
صباحا مساءا صباحا مساءا صباحا مساءا

الفرق بين العلم والشعوذة ببساطة هو تفسير الظواهر الطبيعية على حقيقتها وتقديم نتائج وبراهين. يمكن للعلم تحديد وقت الشفق لأي منطقة في العالم بالثانية الواحدة للمائة سنة القادمة. ولا يمكن للسجع المقدس ومعابد الدين فعل ذلك لأنها مجرد شعوذة

في القيم القصوى لخطوط العرض فوق خط 55 شمالا او تحت – 55 جنوبا قد يستمر الشفق في بعض الفترات طوال اليوم. حدد المكان الذي تريد معرفة أوقات الشفق فيه بادخال خطي العرض والطول ولا تنس تعديل فارق الوقت عن جرينيتش حتى تظهر الأوقات بالتوقيت المحلي

الصورة التوضيحية التالية من موقع الوكيبيديا عربي

العلم لا يدعي شيئا بلا برهان عكس الدين والشعوذة. وبينما لا يوجد أية معلومات حقيقية في سجعيات القرآن وأهزوجة "لا أقسم بالشفق" يعطينا العلم نتائج حقيقية. الخريطة التالية توضح توزيع الشفق والليل والنهار في كل نقطة على الأرض لمدة سنة من لحظتك هذه إلى نفس اللحظة من العام القادم

الشذوذ اللغوي

لا اقسم بالشفق

 هو يقصد أقسم وليس لا اقسم. هذه هي علامة اللفظ المقلوب في لغة الذهانيين حيث يفقد المريض القدرة على الفصل بين النفي والاثبات. ومثلها أمثلة كثيرة كقوله :

قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ – وهو يريد أن يقول ما منعك أن تسجد

وقوله : لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ– وهو يريد أن يقول ليعلم أهل الكتاب وليس لئلا يعلم 

 وكثير غيرها استعرضنا بعضها في سلسلة اللفظ المقلوب

ظاهرة الشفق تثير الكثير من التفكير السحري الخرافي عند المذهونين. وقد ربطها محمد بقدوم كائانت فضائية مجنحة تسد الافق كما راينا أعلاه. كما ربطها بقدوم الجن ايضا وكان يعتقد أن الجن تأتي مساء. قال في موضع آخر

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3)

الغسق ظاهرة ضوئية ايضا تتوالى مع الشفق. هذا الوقت ارتبط في دماغ الساجع بالكائنات الخرافية لأنها كان يثير لديه هلاوس بصرية. فمرة يرى ذو مرة فاستوى بالافق الأعلى ومرة أخرى يرى كائنات شريرة مع الغاسق إذا وقب

قوله غاسق عن الغسق شذوذ لغوي ذهاني يعرف بتحريف مورفولوجي الألفاظ. وهو كثير في القرآن : كقوله إلياسين عن إلياس. وقوله طورسينين بدل طور سيناء. وقوله كتابيه بدل كتابي وحسابيه بدل حسابي

ويحدث هذا الشذوذ بسبب أن المحرك الاساسي للالفاظ هو الجرس والصوت وليس المعنى. فإلياسين تناسب العالمين وكتابيه تناسب القاضية ويحمل عرش ربك ثمانية وسينين تتوافق جرسيا مع التين والزيتون. وهذا هو الكلانج الذي شرحناه في بداية المقال

وغاسق هنا مهمة للتفعيلة. لو قال ومن شر غسق اذا وقب ستنكسر التفعيلة ولذلك قال غاسق

والفلق عند الساجع هو طلوع الصبح أي نفس وقت الشفق. وقد قال في موضع آخر : فالق الإصباح. رغم أن فلق تعني شيئا آخر في كلام العرب إلا أن الساجع استخدمها مرادفة للشفق. الفلق بفتح اللام أو تسكينها تعني الشق. ولذلك احتار المفسرون كثيرا حتى ذهب بعضهم للقول أنها منطقة جغرافية في جهنم وتفسير الألفاظ الشاذة بمواقع جغرافية في جهنم أو في الجنة مخرج شائع لدى أهل التأويل للخروج من ورطة الألفاظ الذهانية في القرآن : صعود في سنرهقه صعودا والعقبة في فلا اقتحم العقبة والكوثر في أعطيناك الكوثر وهاوية في أمه هاوية وهكذا

في الفترة المكية كان محمد يخاف من الهلاوس البصرية أحيانا فيعود هاربا للبيت يتغطى تحت البطانية مختبئا: زملوني دثروني. وكانت خديجة ومعها ورقة تقنعه أنها ملائكة وناموس سماوي. ولذلط ظهر الصراع: مرة يقدس الشفق والغسق ومرة يتعوذ منه

لاحظ الساجع أن أوقات الشفق هي أوقات رؤية الحيوانات السماوية المجنحة. أحيانا كانت لكائنات مثل الله والملائكة ولذلك شرع التسبيح والصلاة وقتها

 وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ (39)

وأحيانا للكائنات الشريرة. وهذا يعني أن هلاوس بصرية مخيفة رافقت هذا الوقت. فتعوذ من الفلق وغاسق إذا وقب. ومنع الصلاة قبل المغرب وقبل الشروق فلا نافلة بعد العصر أو بعد المغرب لأن الشيطان يتواجد في الافق وقتها كما صورت له هلاوسه البصرية

والليل وما وسق

الشفق جره إلى الليل. هذه هي علامة تطاير الافكار. الليل وما وسق. وسق لا أحد من أهل التأويل متأكد من الغرض منها. منهم من قال أنها تعني ضم وجمع. ثم تسفسطوا في ماذا يمكن أن يقال أن الليل جمع وضم. فالليل مجرد فترة زمنية مثل النهار لا يجمع ولا يفرق إلا مجازا. ومنهم من قال معناها وصل ولم يعرف ماذا يقصد بالليل إذا وصل. وسق لفظة نيولوجيزمية تولدت تحت الحاجة للحفاظ على السجع والجرس الصوتي

ولو قال الساجع بدلا عن ذلك : والليل إذا بسق والقمر إذا انشق لتركبن ورقا عن ورق. لوجدوا لهم مخرجا وألفوا تأويلات وجعلوه من تأليف الله ايضا

والقمر إذا اتسق

مثلما قفزه الشفق مباشرة لليل أطاره الليل فجأة للقمر. واتساق القمر يعني اكتماله. واكتمال القمر مظهر طبيعي يثير الكثير من الهلاوس البصرية لدى المذهونين ومثلما يفعل الشفق يرتبط ايضا بالتفكير الخرافي

وقد ارتبط اتساق القمر بضلالة نهاية العالم في معظم معابد الكهنوت ومنها ظهور المستذئبين ونهاية العالم في ثقافة الفايكينج وغير ذلك

وهكذا ارتبط ايضا بضلالة نهاية العالم عند محمد  وقاده لمشهد هلوسي آخر عن يوم القيامة : لتركبن طبقا عن طبق. عن تفسير الطبري

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع، عن إسماعيل، عن الشعبيّ، قال: سماء بعد سماء .حدثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع، عن إسرائيل، عن جابر، عن عامر، عن علقمة، عن عبد الله، قال: سماء فوق سماء وقال آخرون: بل معنى ذلك: لتركَبَنّ الآخرة بعد الأولى

وارتباط القمر بنهاية العالم في سجعية أخرى : اقتربت الساعة وانشق القمر – وقال قرأها بعض المؤولين اقتربت الساعة واتسق القمر حيث كتب القرآن بداية على الجلود والعظام بدون نقاط ووضعت النقاط بعد ثلاثمائة عام من تأليفه كما يزعمون

لا شك أنكم تعلمون أنه - طبقا لشروط الرواية الصحيحة عند الكهنوت الإسلامي نفسه - لا يوجد سند متصل موثوق للقرآن يوصله إلى محمد. أي أنه برتبة الحديث الموضوع. أول أثر لمصحف كامل يعود إلى الفترة العباسية بعد زمن محمد بقرون. أما القرآن المعاصر فهو طبعة الملك فهد 1982. وهي تجميع وتوفيق بين عدة نسخ عباسية

إن كنتم لا تعلمون ذلك فها قد علمتم. فابحثوا بأنفسكم عن البقية



نزل تطبيق الموقع لأجهزة الأندرويد. معكم أينما كنتم


قناتنا على اليوتيوب



ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

تعريف النبي : في الدين النبي هو شخص يسمع أصواتا لا يسمعها أي شخص طبيعي آخر حتى لو تواجد معه وقتها. ويرى اشياء لا يراها أي شخص طبيعي حتى لو تواجد معه وقتها. ويعتقد أنه المصطفى الذي يصلي عليه الله والملائكة. وهذا التعريف الديني للنبي يتوافق تماما مع التعريف الطبي للاضطراب الذهاني

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading