desert caravan dune ride

لإيلاف قريش

تشيع في الاضطرابات الذهانية علامة الكلام المبعثر. والسبب أن افكار المريض تكون غير منظمة وعندما يقوم بصياغتها على شكل كلام يظهر اللانتظام على تركيبة الكلام

وإذا ما عرفنا ايضا علامة النيولوجيزم حيث يخترع المريض كلمات وعبارات ليس لها معنى ويستخدمها وكأن الناس تعرفها تكتمل لدينا الصورة في قول ساجع القرآن لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت.

هذه عبارات غير مفيدة. ليس هناك أي معنى لقوله لايلاف قريش وما بعدها. كما أن بداية الجملة بحرف الجر لـ جعلها مضطربة ومرتبكة ومبتورة وناقصة. فما هو الذي لايلاف قريش ومن أجل ايلاف قريش. وماذا يهم ايلافهم رحلة الشتاء والصيف. باختصار ماذا يريد الساجع أن يقول؟ لأنه لم يقل شيئا ولم يبلغ اي معنى ولا تحتوي عباراته على اي قيمة مفيدة.

لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3)

خلل التواصل اللفظي

هذه السورة مثال نموذجي للطب النفسي لتدريس اضطراب التواصل اللفظي لدى مرضى الذهان. فالمذهون يعاني من خلل كبير في التواصل اللفظي الصحيح ويكون كلامه مستعصيا على الفهم محتاجا للتفسير معتمدا على التأويل وتكون عباراته غريبة ووحشية وغير مألوفة للناس المتحدثين بلغته. وهذا ما ينطبق تماما على عبارات ساجع القرآن حيث استعصى على اصحابه وأتباعه فهمها إلى يومنا هذا واختلفوا فيها اختلافا شديدا وخمنوا معانيها تخمينا

والحقيقة أن اي كلام يستعصي على الفهم هو دليل على عدم قدرة مؤلفه على التواصل اللفظي الصحيح لكن مؤسسة الكهنوت ضحكت على أتباعها وفهمتهم أن هذا دليل على أن الله هو المؤلف. كم هي مذهلة قدرة الانسان على مغالطة نفسه وخداع ذاته ودفن رأسه في الرمال حتى لا يرى الحقيقة ويستمر مؤمنا بالوهم والأكاذيب والخرافات التي تعطيه طمأنينة وتخفف من قلقه من المجهول وتعطيه الأمل في حياة أخرى بعد الموت تعود فيها قدرته الجنسية أفضل من فترة مراهقته

حيرة أهل التأويل

يعود ترقيع القرآن إلى زمن محمد حينما اخترع شيئا اسمه التأويل. والساجع هو أول من أسس للتأويل لأنه احتاجه خلال حياته. وذلك حينما ظهر تناقض سجعياته القديمة مع الجديدة فاخترع حكاية الشبهات وحكاية التأويل وقال أن في القرآن شبهات لا يعلم تأويلها أحد حتى هو ليخرج نفسه من ورطة التناقض.

ونجد حيرة أبتاعه من أول حرف : لماذا استخدم اللام الجارة في البداية وهي التي يجب أن تكون صلة لشيء ما قبلها. ويؤكد على ذلك الطبري بالقول

واختلف أهل العربية في المعنى الجالب هذه اللام في قوله:( لإيلافِ قُرَيْشٍ )

وطبعا ما زالوا مختلفين. وإذا كان العرب الأوائل الذين كانت الفصحى لغتهم الأم لم يفهموها فهل تظنون أن أهل الترقيع المعاصر من قرآنيين وعدنانيين وشحروريين وسلفيين فهموها؟

وبلغت الحيرة بأهل الترقيع مبلغها حين اضطر بعضهم للاعتقاد أن سورة الفيل وسورة قريش سورة واحدة وليستا اثنيتن وعبارة لايلاف قريش جاءت لتعليل قوله فجعلهم كعصف مأكول ويصير المعنى فجعلهم كعصف مأكول من أجل إيلاف قريش

يذكر هذه الحقيقة الطبري وابن كثير بالقول

الجالب لها قوله:( فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ ) فهي في قول هذا القائل صلة لقوله جعلهم، فالواجب على هذا القول، أن يكون معنى الكلام: ففعلنا بأصحاب الفيل هذا الفعل، نعمة منا على أهل هذا البيت، وإحسانا منا إليهم، إلى نعمتنا عليهم في رحلة الشتاء والصيف، فتكون اللام في قوله( لإيلافِ ) بمعنى إلى، كأنه قيل: نعمة لنعمة وإلى نعمة، لأن إلى موضع اللام، واللام موضع إلى.وقد قال معنى هذا القول بعض أهل التأويل

لاحظوا الحيرة والتخبط والتكلف الشديد لدرجة محاولة جعل سورتين منفصلتين بينهما فترة زمنية من التأليف سورة واحدة. ولاحظوا الجهد الشديد لإيجاد معنى من عبارة نيولوجيزمية ذهانية ليس لها معنى أصلا وليست سوى تمتمات مذهون وطلاسم موهوم مضطرب

وكما احتاروا في استخدامه حرف الجر ل في البداية احتاروا ايضا في معنى إيلاف وبدأو في تخمين معنى مناسب

يقول الطبري

ثنا خطاب ابن جعفر بن أبي المغيرة قال: ثني أبي، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس، في قوله:( لإيلافِ قُريْشٍ ) قال: نعمتي على قريش

خمن أن معنى إيلاف نعمة بسبب سياق المن في السجعية فهو لن يمن عليهم إلا بنعمة وهكذا. لا يوجد أساس لغوي بل تخمين من السياق

وخمن آخرون أن معناها ألفة بسبب التشابه اللفظي. وهذا هو الأقرب أخذا بالاعتبار اضطراب محمد. فالمذهون يقوم بتحوير الألفاظ نيولوجيزميا بناء على التقارب اللفظي. فيقول سينين بدلا من سيناء وإلياسين بدلا من إلياس وكوثر بدلا من تكاثر ومجريها بدلا من مجراها وهكذا. يقول الطبري

وكان بعض أهل التأويل يوجِّه تأويل قوله:(لإيلافِ قُريْشٍ ) إلى أُلفة بعضهم بعضا

وطبعا عندما يخمنون معنى للفظة إيلاف تظل أمامهم مشكلة تكوين معنى عقلاني من العبارة كلها

وبعد ذكر الطبري لكل التخمينات ظهر عليه عدم الاقتناع بشيء منها وقام بتخمينه الشخصي هو الآخر فقال

والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال: إن هذه اللام بمعنى التعجب. وأن معنى الكلام: اعجبوا لإيلاف قريش رحلة الشتاء والصيف، وتركهم عبادة ربّ هذا البيت، الذي أطعهم من جوع، وآمنهم من خوف

اضطر لافتراض كلمة تقديرية من رأسه وهي اعجبوا ووضعها بداية الجملة ليكون لها معنى : اعجبوا لإيلاف قريش

وهو إدراك منه بأن الابتداء بحرف الجر ل غير صحيح ويحتاج إلى افتراض كلمة مقدرة نسي جبريل أن يقولها لمحمد

نحو ولغة

صحيح أن العربية القياسية صارت لغة شبه ميتة ومتجمدة في زمننا هذا لكنها في حقيقتها كانت لغة جميلة وغنية في زمنها

اللام وحدها لها 22 معنى في الكلام. فقد تكون للتعليل حين تبين السبب مما ورد قبلها مثل القول : ذهبت لزيارة عامر أو خرجت من المدينة للنزهة

وقد تفيد الجحود عندما تؤدي معنى النفي. كقول الساجع : وما كان الله ليطلعكم على الغيب. أي ما كان الله مريدا لإطلاعكم على الغيب. يحذف خبر كان دائما مع لام الجحود ويقدر بـ مريدا وليس بـ كائنا كما جرت العادة عند النحويين

وتكون ل زائدة عندما تفصل مثلا بين فعلين كقول الشاعر

أريد لأنسى ذكرها فكأنما ***تمثل لي ليلى بكل سبيل

اللام زائدة والتقدير أريد أن أنسى ذكرها

واللام المقحمة عندما تزاد بين المضاف والمضاف إليه كقولهم : يا بؤس للحرب

وتزاد للاستغاثة كقولهم يا لله للضعيف

وقد تأتي للأمر وتكون حرف جزم ويأتي بعدها فعل كقولك : ليذهب كل إلى موقعه

وقد تأتي للابتداء وتكون مفتوحة لا مكسورة وتدخل على المبتدأ او الخبر لتوكيد معنى الجملة  كقولك : لأنتم أكثر نفاقا

وهناك ل المزحلقة مثل القول : إنك لفي ضلال

وإذا كانت إن مخففة تسمى ل الفارقة مثل القول : إنْ خالد لمسافر. ويرفع خالد بدل النصب فيما لو كانت إنّ مشددة.

وهناك معاني أخرى للام مثل وقوعها في جواب لو : لو كنت ذكيا لعرفت الحل

وقد تقع في جواب لولا : لولا الفساد لصلحت الأمور

وفي جواب القسم : أقسم بالله لأكرمنك

ومع قد لتقدير قسم : لقد جاء الربيع . التقدير قسما لقد جاء الربيع

وهناك اللام الموطئة وهي التي تدخل على الشرط لتؤذن بقدوم قسم كقوله : لئن جاؤوا لأطردنهم. وقول الساجع : ولئن نصروهم ليولنّ الادبار. اللام الأولى موطئة والثانية واقعة في جواب القسم المقدر

ومن معاني اللام إفادة البعد إذا دخلت على أسماء الإشارة كما في كلمة ذلك. ذا إسم إشارة ول تفيد البعد وك حرف خطاب

عبارة الساجع مضطربة

المعنى الذي كان يفترض أن تؤديه اللام في عبارة لايلاف قريش كما نتوقع من شخص سليم هو بيان العلة. وهذا ما جعل بعض أهل الترقيع يدعي أنها لتعليل قوله جعلهم كعصف مأكول ويزعم أن سورة الفيل وسورة قريش هما سورة واحدة ولا يوجد بينهما بسملة فاصلة مخالفا إجماع كل المسملين الآخرين لأنه يعرف أن الابتداء بالقول لايلاف قريش لا يمكنه أن يصدر من شخص عاقل ولذلك وضع فرضيته تلك

ولهذا السبب حينما حاول المفسرون الآخرون إيجاد معنى لقوله لإيلاف قريش تحيروا. لأنها لا تنطبق مع اي من هذه المعاني. لأنها في بداية الجملة يفترض أن تكون لام الابتدائية المفتوحة ويكون هناك مبتدأ وخبره. ولكنها ليست كذلك لأنها مكسورة وليست مفتوحة والجملة غير مفيدة وغير مكتملة من مبتدأ وخبر. لام الابتداء تدخل على جملة اسمية مفيدة مكتملة من مبتدأ وخبر وتكون مفتوحة لا مكسورة ولا تكون حرف جر كقولك : لأنت رجل عظيم

لكن كما نرى لإيلاف قريش مختلفة. فهي جارة وما بعدها مجرور. أي شبه جملة. وهذه لا بد أن تتعلق بكلمة أخرى كمبتدأ أو خبر أو فعل. والمتعلق به غير موجود

ما هو الذي لإيلاف قريش؟ ما هو الذي من أجل إيلاف قريش؟ لا شيء. وكما نلاحظ تم نصب رحلة على أنها مفعول به لاسم الفاعل إيلاف

ولكن ماذا تعني كلمة إيلاف اصلا؟

غير واضح. إيلاف كلمة نيولوجيزمية اخترعها محمد. لا وجود لها في كلام العرب واشعارهم وموروثهم. ولا يعرف لها معنى محدد بل يتم التخمين. فيخمنون أنها تعني ألفة. أو انها تعني إلف أي تعود.أو تعني نعمة وهكذا. ومهما تم تخمين معنى لا بد من ترقيع آخر لأن هذا المعنى المخمن لا يصلح العبارة ولا يعطيها معنى سليما يقبله الشخص العاقل

ماذا يكون لإلف قريش إلفهم رحلة الشتاء والصيف؟ ماذا بعد؟ ماذا يريد أن يقول

وماذا يكون لنعمة قريش نعمتهم رحلة الشتاء والصيف؟ ماذا بعد؟ ماذا يريد أن يقول

تخيل نفسك تبدأ مخاطبة ناس بالقول

لتعود السعوديين تعودهم أكل الكبسة فليعبدوا رب الكعبة

هذه جملة من الهراء. ما هو الذي لتعوديهم. العبارة لا تؤدي اي معنى ولا تفيد اي غرض وليست سليمة بل مكسرة. ولكن إذا تم تقديسها لن تر على حقيقتها

علامة ذهانية

تحتوي سورة قريش على عدد من علامات الشذوذ اللغوي الذهاني. فنلاحظ الفشل في الاعداد والبدء بجلمة مبتورة من المنتصف. فهو يبدأ بتعليل شيء غير مذكور. كالذي يقول هذا الشيء حصل من أجل إيلاف قريش.

وهذه العلامة تسمى في الطب النفسي بـ

Failure in priming

ويظهر الفشل في اتساق السرد

disturbances in cohesion

وغموض المعنى والاشارات

vague references

وشكل مضطرب للكلمات

abnormal word forms

فإيلاف شكل مضطرب من إلف أو ائتلاف أو ألفة

كما تظهر النيولوجيزم

كل هذا الشذوذ اللغوي الذهاني صار يكون اختبارات موضوعية لتشخيص الاضطرابات الذهانية في الطب الحديث


ساهم في تبديد الخرافة

شارك المقال مع أصدقائك في تويتر

شارك المقال مع أصدقائك في الفيسبوك
HTML tutorial
شارك المقال مع أصدقائك في الواتسب

تطبيق اندرويد
Download@GooglePlay
حمل تطبيق الموقع من متجر جوجل

ملاحظة : الوثنخاف مصطلح لتسمية الإله الإبراهيمي. ويتكون من شقين الأول وثن وتعني كائن تخيلي يتم افتراضه وتخيله ثم اقناع النفس بوجوده. وهو كائن أخرس ابكم أطرش اصم لا يستطيع أن يقول حتى كلمة بم. والشق الثاني خفي. وتعني غير مرئي وذلك لتمييزه عن الأوثان المرئية مثل هبل والعزي ومناة الثالثة الأخرى

تعريف النبي : في الدين النبي هو شخص يسمع أصواتا لا يسمعها أي شخص طبيعي آخر حتى لو تواجد معه وقتها. ويرى اشياء لا يراها أي شخص طبيعي حتى لو تواجد معه وقتها. ويعتقد أنه المصطفى الذي يصلي عليه الله والملائكة. وهذا التعريف الديني للنبي يتوافق تماما مع التعريف الطبي للاضطراب الذهاني

شارك الآن إن لم تكن قد فعلت من قبل في إحصائية اللادينيين

إحصائية اللادينيين في الموقع

نزل الجزء الثاني من ذهان النبوة مجانا


التبرع للموقع


اضغط أدناه إذا أحببت التبرع للموقع عبر الباي بال او بطاقة الاعتماد


Donate Button with Credit Cards

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Discover more from Quran Debate

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading